صحافة عربية

السيسي يهاجم الإرهاب ويتجاهل إسرائيل في ذكرى سيناء

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
 تصدرت صحف الجمعة 24 نيسان/ أبريل 2015، صورة الرئيس المصري بعد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، وهو يلقي كلمة في مناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين لتحرير سيناء، التي غاب عنها، أي إشارة إلى تهديد إسرائيل لمصر، والمنطقة العربية، وفي المقابل تحدث السيسي بشكل موسع عن خطر الإرهاب.
 
وللمداراة على تلك المفارقة، التي تدل على تغير واضح في عقيدة القوات المسلحة، وأولويات الدولة المصرية، حاولت الصحف إبراز تجديد السيسي تعهداته بحماية العرب، وقوله إن مصر لن تسمح بالتعاون مع أشقائها العرب لأي قوة تسعى لبسط نفوذها أو مخططاتها على العالم العربي، وفق قوله.
 
كما وصفت الصحف تعديلات قوانين الانتخابات بأنها في علم الغيب، واهتمت بما اعتبرته "وضع اللمسات الأخيرة" على اتفاق إنهاء الحرب في اليمن،  وأبرزت "عطف السيسي" على "الحاجة كريمة"، وحرصت على ترويج مزاعم المذابح الأرمنية، وتابعت جديد الحرب على الإخوان، وغيرها من القضايا، والموضوعات.
 
كلمة السيسي في ذكرى تحرير سيناء

تصدر صحف الجمعة صورة عبد الفتاح السيسي، وهو يلقي كلمة في مناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين لتحرير سيناء، التي شدد فيها على أن مصر لن تسمح بتهديد أمنها القومي، أو لأي قوى تسعى لبسط نفوذها أو مخططاتها على العالم العربي بأن تحقق مآربها، وذلك بتعاون القاهرة مع أشقائها العرب، وفق المصري اليوم.
 
وغاب عن الكلمة أي إشارة إلى تهديد إسرائيل لمصر، والمنطقة العربية، وهي التي كانت تحتل سيناء، وما زالت تحتل جزءا منها، كما تحتل فلسطين، والأراضي العربية. وفي المقابل تحدث السيسي بشكل موسع عن خطر الإرهاب، واعتبره التهديد الأكبر الذي يهدد مصر، والمنطقة.
 
وحاولت الصحف المداراة على تلك المفارقة، بإبراز تجديد السيسي تعهداته بحماية العرب.
 
فأبرزت "المصري اليوم" صورة السيسي، وهو  أمام النصب التذكاري للجندي المجهول قبيل وضع أكاليل الزهور.
 
وقالت: "الرئيس: لن نسمح لأحد بـالسيطرة على العرب.. السيسي بعد لقاء الرئيس اليوناني: 5 ملايين لاجئ يتقاسمون معنا ما لدينا".
 
وفي التفاصيل، قالت المصري اليوم: "شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي على أن مصر لن تسمح بتهديد أمنها القومي، أو لأي قوى تسعى لبسط نفوذها أو مخططاتها على العالم العربي بأن تحقق مآربها، وذلك بتعاون القاهرة مع أشقائها العرب.
 
وقال السيسي، في كلمته في الذكرى الثالثة والثلاثين لتحرير سيناء: "تحل علينا ذكرى تحرير سيناء، وهى تواجه إرهابا يحمل نوايا خبيثة، تسعى لتحقيق مصالح ضيقة على حساب مستقبل وآمال شعب مصر، تروع الآمنين وتهدد الاستقرار وتضمر الشر لوطنٍ طالما اعتاد شعبه الأمن، مصداقاً لقوله تعالى: "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين".
 
وفي التقرير نفسه، الذي احتل المانشيت، أشارت المصري اليوم إلى لقاء السيسي ونظيره اليوناني بروكوبيس بافلوبوليس، حيث تناولت المباحثات ملف الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، وأبرزت قول السيسي إنه "يوجد 5 ملايين لاجئ على الأراضي المصرية، نعاملهم كمواطنين مصريين، ويتقاسمون معنا ما لدينا".
 
في السياق نفسه، قالت الأهرام: مصر لن تسمح لأي قوى ببسط نفوذها على العالم العربي..
الرئيس في ذكرى تحرير سيناء: انتصرنا حين توحدت صفوفنا".
 
وفي التفاصيل، قالت الصحيفة: "أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مواجهتنا للإرهاب والتطرف، لا تقتصر على الداخل فقط، بل تتم في منطقة صعبة تموج بالأزمات والتحديات والمخاطر، ووسط نماذج عديدة من حولنا للانقسام الطائفي، وغياب الأمن، وإراقة الدماء، وزعزعة الاستقرار."
 
وقال السيسي -في كلمة وجهها للأمة بمناسبة الذكري الثالثة والثلاثين لتحرير سيناء-: "إن قواتنا المسلحة، جيش مصر الباسل، درع الوطن الحامي، تخوض معارك شرسة، وبلا هوادة، بالتعاون مع جهاز الشرطة الوطني، لإرساء دعائم الأمن والاستقرار، تمهيدا لتحقيق تنمية شاملة في سيناء، والنهوض بأوضاع أهلها الشرفاء".
 
وأضافت الأهرام: توافق مصري يوناني حول قضايا المنطقة.. تعاون مشترك لمكافحة الإرهاب.. وتحسن كبير في التبادل التجاري.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: السيسي: نواجه إرهابا يسعى لتحقيق مصالح ضيقة على حساب مستقبلنا.
 
وقالت الوطن: السيسي: الجيش صخرة الوطن.. ولن نسمح لأي قوى بفرض نفوذها على العرب.
 
افتتاحيات وملفات خاصة لسيناء

تماهيا مع هذا الخط، قالت الأهرام -في افتتاحيتها-: "بعنوان: "عيد تحرير سيناء": "سيناء مهددة بإرهاب بغيض يسعى للسيطرة على هذا الجزء العزيز من وطننا، وتحويله إلى ملاذ آمن لإرهابيين ومرتزقة من مختلف بقاع الأرض، لكن تنظيمات وجماعات الشر غاب عنها أن مصر لديها درعها الواقي الذي يحميها طوال الوقت، ممثلا في القوات المسلحة ومعها الشرطة المدنية، التي لا تدخر وسعا ولا جهدا في ملاحقة التكفيريين والخونة ومن يعاونهم".
 
وعلى صعيد متصل، خصصت صحف الجمعة صفحات وملفات خاصة للحديث عن سيناء، بمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين لتحريرها، التي تحل غدا السبت.
 
وقالت الوطن: سيناء.. التحرير والتدمير.(ملف صفحتان).
 
وقالت الأهرام: تنمية سيناء.. الحلم والواقع.
 
وقالت المصري اليوم: جنوب سيناء تكرم "لجنة طابا".. وإلغاء احتفالات الشمال بسبب الإرهاب.
 
تعديلات قوانين الانتخابات "في علم الغيب"
 
هذا ما أشارت إليه الشروق، قائلة: مصادر: تعديلات قوانين الانتخابات في علم الغيب.. تقارير من لجنة التعديلات: نعاني من مشاكل فنية ولا مراحل انتخابية قبل رمضان.. وتصريحات الحكومة للاستهلاك المحلي.
 
وقالت المصري اليوم: "القوائم": لجنة تعديل قوانين الانتخابات تعيش «حالة تخبط»
 
ترويج مزاعم المذابح الأرمنية

حرصت صحف الجمعة على إبراز وترويج مزاعم المذابح الأرمنية بيد الأتراك، وخصصت تقارير عدة للحديث تحت هذا العنوان.
 
فقالت المصري اليوم: في ذكرى مرور 100 عام على الواقعة.. مذبحة الأرمن .."الهولوكوست التركي".
 
وأضافت: "فيما يسترجع العالم وقائع تلك المذابح الدموية، انطلقت مؤخرا بالعاصمة الأرمينية يريفان، فعاليات المنتدى العالمي للذكرى المئوية لما يعرف بـ«مذابح الأرمن»، بمشاركة وفود العديد من دول العالم تحت شعار «أتذكر وأطالب»، منهم وفد الكنيسة المصرية برئاسة البابا تواضروس الثاني.
 
«المصرى اليوم» في هذا الملف تراجع تاريخ الأرمن الناجين الذين اتخذوا من مصر وطنا ثانيا، وبقوا فيها يتوارثون حكايات الموت والنجاة، وينقلونها لأبنائهم أملا في يوم ينتزعون فيه اعتراف من قتل، ويستعيدون الوطن الغائب".
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: في ذكرى مئوية محاولة إبادتهم.. الأرمن.. فنانون وصنايعية على شط إسكندرية.
 
كما أضافت الأهرام: أرمينيا تحيي ذكرى المذابح .. وتترقب كلمة أوباما.
 
لمسات أخيرة لاتفاق إنهاء الحرب فى اليمن
 
قالت الشروق: وضع اللمسات الأخيرة لاتفاق إنهاء الحرب في اليمن.. مصادر لـ"الشروق": صالح مجبر على مغادرة البلاد، ولن يكون طرفا في الحوار.
 
وقالت الوطن: مصادر يمنية لـ"الوطن": اتفاق لرحيل صالح ونقل صلاحيات هادي لبحاح.
 
إبراز قصة حياة رئيس مباحث العريش

قالت المصري اليوم: تفاصيل المكالمة الأخيرة للشهيد السحيلي: عايز أتنقل من العريش.

فقد قال خالد السحيلي، والد الشهيد الرائد محمد السحيلي، رئيس مباحث قسم ثالث العريش، الذيوافته المنية، أمس الأول، متأثرا بإصابته جراء تفجير القسم في 12 أبريل الجاري، قال
وهو يبكي، إن آخر مكالمة دارت بينه وبين نجله ليلة استشهاده، حدثه فيها عن أنه تسلم استمارة الرغبات الخاصة بحركة تنقلات الشرطة المقررة في شهر أغسطس المقبل، وأن نجله أبلغه بأنه لا يرغب في البقاء أكثر من ذلك في العريش، حيث يعمل هناك منذ 5 سنوات، وهي مدة طويلة مقارنة بزملائه الضباط في رتبته نفسها.
 
وقالت الأهرام: والد الشهيد محمد السحيلي: ابني قدم روحه فداء لوطنه.. ومصر لن تسقط أبدا.
 
وفي التفاصيل، قالت الأهرام: "بمشاعر ملؤها الحزن والألم والغضب ووسط جنازة عسكرية مهيبة، ودع المئات من أهالي قرية حانوت بمركز كفر صقر بمحافظة الشرقية والقرى المجاورة لها جثمان الشهيد الرائد محمد خالد السحيلي، رئيس مباحث قسم ثالث العريش، الذي لقي مصرعه في أثناء تأدية واجبه عقب إصابته إثر استهداف إرهابيين للقسم".
 
الحرب على الإخوان

قالت المصري اليوم: يوم «السقوط الكبير» لإخوان القاهرة والمحافظات.
 
وذكر أن أجهزة الأمن ألقت في الجيزة، صباح أمس، القبض على 13 إخوانيا بمنطقة أبو النمرس، بالتعاون مع جهاز الأمن الوطني.
 
وقالت الوطن: ميليشيات الإخوان تشكل خلايا مسلحة في المحافظات لاستهداف ضباط الشرطة.
 
وقالت الأهرام: وزير الداخلية: ضربات استباقية حاسمة للإرهابيين.. مقتل إرهابي في معركة مع الشرطة .. وضبط 83 تكفيريا.
 
عطف السيسي على "كريمة"

أبرزت "اليوم السابع" قصة إنسانية لسيدة كادحة من أجل إضفاء صبغة إنسانية على قائد الانقلاب السيسي.
 
فقالت اليوم السابع: كريمة لـ"الرئيس"بعد قرار بناء بيت لها": ربنا يسترك زي ما سترتني.
 
وفي التفاصيل قالت الصحيفة: "في لفتة إنسانية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، استجاب الرئيس لما نشرته جريدة "اليوم السابع" الخميس حول الحاجة "كريمة"، التي طالبت بترميم البيت الذي تعيش فيه مع أسرتها بقرية عرب العطيات في محافظة أسيوط، الذي أوشك على الانهيار. وأمر باتخاذ اللازم لتوفير منزل للحاجة كريمة، التي تعول 6 من الأبناء، حيث تعيش في بيت بلا سقف، ومغطى بأوراق الكرتون".
 
أمين شرطة يقتل شقيقه الضابط بسلاحه الميري

تحت هذا العنوان قالت الأهرام: "أطلق أمين شرطة بقسم الحراسات الخاصة الرصاص على شقيقه الضابط فأرداه قتيلا، بسبب معاتبة المجني عليه للمتهم على سب أحد الأشخاص، فنشبت بينهما مشاجرة انتهت بقيام الأول بإخراج سلاحه الميري، وإطلاق الرصاص على الثاني فلقي مصرعه في الحال. تم نقل الجثه لمستشفى قليوب العام، وتولت النيابة التحقيق".
 
انفردات.. ومعالجات

قالت الشروق: اعتراضات قضائية تعرقل تعديلات "الكسب غير المشروع".. الدستورية ترفض الخضوع للجهاز.. ومجلس الدولة يترقب.. واتجاه إلى رفض المشروع.
 
وقالت الأهرام: الحكومة: مياه النيل آمنة.. والجيش يدفع بونشين لانتشال "صندل الفوسفات".
 
وقالت الأهرام: عثرت عليها في «جراج» ببروكلين: أمريكا تسلم مصر عشرات القطع الأثرية المهربة.
 
وقالت المصري اليوم: "محلب" يتفقد «عشوائيات جاكرتا».. ويدعو للتعاون في مكافحة الإرهاب.
التعليقات (0)