سياسة عربية

السيسي يستبعد إجراء انتخابات البرلمان قبل شهر رمضان

انتقاد لقانون الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها والسيسي يستبعد قربها - أرشيفية
انتقاد لقانون الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها والسيسي يستبعد قربها - أرشيفية
استبعد عبد الفتاح السيسي، الاثنين، إجراء الانتخابات البرلمانية قبل شهر رمضان (الذي سيحل في منتصف حزيران/ يونيو المقبل).

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية، الاثنين، عن السيسي، قوله إن "إجراء الانتخابات البرلمانية ضرورة من أجل إيجاد برلمان يُشّرّع ويراقب، ولإنجاز خارطة الطريق"، مضيفا: "أستبعد إجراء الانتخابات قبل شهر رمضان (الذي سيحل في منتصف حزيران/ يونيو المقبل)".

وجاءت تصريحات السيسي، الاثنين، خلال حفل تكريم العمال في عيدهم (الموافق 1 أيار/ مايو من كل عام)، التي أقيمت اليوم في أكاديمية الشرطة (شرقي القاهرة).

يشار إلى أن رئيس الحكومة إبراهيم محلب، قال في 9 نيسان/ أبريل الجاري، في تصريحات صحفية، إن الحكومة ستبذل قصارى جهدها لإجراء الانتخابات البرلمانية قبل رمضان المقبل.

وتعقد لجنة تعديل قوانين الانتخابات، الاثنين، اجتماعا لاستعراض آخر ما توصلت إليه في تعديل القوانين المنظمة للعملية الانتخابية.

وكان من المقرر عقد انتخابات البرلمان في آذار/ مارس الماضي، إلا أن طعونا أمام المحكمة الدستورية العليا (مهمتها مراقبة تطابق القوانين مع مواد الدستور) قضت بوقف إجراء الانتخابات البرلمانية، بسبب بطلان قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، الذي قالت المحكمة إنه "شابهه العوار لعدم الالتزام بالتمثيل العادل للسكان (يتجاوز 94 مليون نسمة)، ويخالف مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص".

من جانبه، قال رئيس حزب النور السلفي، يونس مخيون، الذي حضر اللقاء، إن السيسي أوضح أن "المشكلة التي تواجه الانتخابات البرلمانية هي وجود طعون تُقدم ضد القوانين المنظمة لها".

وفي بيان صحفي لرئيس الحزب عقب الاحتفالية، قال إن "السيسي أقسم بالله أنه ليس هناك أي تدخل في القضاء، وأنهم لن يسمحوا بذلك.. وأنه لا يتدخل.. مشددا على حرصه على احترام المؤسسات، قائلًا:  إننا نحاول أن نكون دولة قانون"، على حد قوله.
التعليقات (0)