سياسة دولية

خبير أمريكي: الاتفاق النووي أهم لإيران من الحوثيين

هل تتخلى إيران عن جماعة الحوثي مقابل الاتفاق النووي؟ - أ ف ب
هل تتخلى إيران عن جماعة الحوثي مقابل الاتفاق النووي؟ - أ ف ب
قال فريد زكريا، محلل الشؤون الدولية ومقدم برنامج "جي بي أس- GPS" على شبكة  "سي أن أن"، إن اليمن ينهار كدولة نظرا لما يشهده من صراع داخلي يضاف إليه الضربات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية ضد جماعة الحوثي.

وقال زكريا إن "ما يحصل هو أن كلا من السعودية وإيرات تسعيان لنيل النفوذ في اليمن، الأمر الذي حول اليمن إلى ساحة معركة حيث تدعم إيران فريقا وتدعم السعودية فريقا آخر، وقد تبادلا الأدوار بعد أن كانت السعودية تدعم الديكتاتور السابق، علي عبدالله صالح، والآن تقوم بقصفه لأنه يدعم الحوثيين".

وأضاف أن "الديناميكيات في المنطقة بالغة التعقيد.. إلا أن الصورة الأكبر تظهر أن الاتفاق النووي بالنسبة لطهران أكثر أهمية من أي شيء في اليمن".

يذكر أن قافلة سفن إيرانية مؤلفة من سبع سفن شحن وبارجتين حربيتين، كانت متجهة نحو اليمن، قامت بالاستدارة والاتجاه شمالا، ما يرجح أنها في طريق عودتها إلى إيران.

ويعتقد أن تلك السفن كانت تحمل أسلحة للحوثيين في اليمن، لكن القافلة لم تشأ مواجهة البحرية الأمريكية التي توجهت للمنطقة لمراقبة تحركات القافلة الإيرانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية الكولونيل ستيفن وارن: "أعتقد أنه بإمكاننا القول إن هذا يمثل تخفيفا لحدة التوتر الذي رأيناه خلال هذا الأسبوع".

وكانت الولايات المتحدة قد أمرت حاملة الطائرات "روزفلت" والبارجة القاذفة للصواريخ "نورماندي" بالاقتراب من المياه اليمنية، بعدما رصدت قافلة من تسع سفن إيرانية بينها بارجتان حربيتان، في طريقها إلى اليمن.

يذكر أن سبع سفن حربية أمريكية أخرى لا تزال في خليج عدن، وعلى مقربة من السواحل اليمنية.
التعليقات (0)