صحافة عربية

أسرار زلزال السيسي بضربة التعديل الوزاري المفاجئ

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
هذه هي التعبيرات التي استخدمتها الصحف المصرية الصادرة الجمعة 6 آذار/ مارس 2015 في وصف التعديل الوزاري المفاجئ الذي أجراه عبد الفتاح السيسي الخميس. فتحدثت "البوابة" عن "زلزال السيسي" الذي "خلص الشعب من وزراء الأزمات والفضائح"، وأشادت "الوطن" بـ "الضربة الرئاسية التي أطاحت بوزير الداخلية"، وقالت الوفد إن السيسي أطاح بوزراء الأزمات، وتحدثت "المقال" عن "الخداع الاستراتيجي للشعب"، الذي انطوى عليه التعديل.

ومع تصدر صورة السيسي، بين الوزراء الجدد بعد أداء اليمين، في صورة تذكارية، صحف الجمعة، التي لجأت بأسلوب دعائي، ليس فقط إلى تبرير التعديل، وإنما أيضاً تقديمه إلى الشعب؛  باعتباره المنقذ له من أزماته، دون أن تشرح لماذا؟

واستغرقت الصحف في تقديم الأسباب الكامنة، وتقدير الأسرار الخطيرة، وراء التعديل، مستفيضة في سرد السيرة "العظيمة" للوزراء الجدد، والسيرة "السقيمة" للوزراء الراحلين، لا سيما وزير الداخلية المُقال اللواء محمد إبراهيم، الذي لقي من القدح نصيباً وافراً.

وكالعادة، سارعت الصحف إلى عمل حوارات مع الوزراء الجدد، وتنافست من أجل الظفر بأول تصريحات لهم، كما تسابقت إلى الكشف عن ردود الأفعال الشعبية على التعديل، وكالعادة أيضاً، جاءت آراء المواطنين -في مجملها- "إيجابية".

وبينما انصبت معظم تغطيات واهتمامات صحف الجمعة على التعديل الوزاري المفاجئ، فقد تناولت موضوعات أخرى مهمة، ومن أبرزها وجود تحركات رئاسية وحكومية، لاحتواء تأجيل الانتخابات، واكتشاف مفاجأة في تحقيقات النيابة في حادث حريق "المؤتمرات"، هي أن كاميرات المراقبة، وأجهزة الإنذار، لا تعمل، علاوة على تأجيل محاكمة "أنصار بيت المقدس" إلى 4 نيسان/ أبريل المقبل، وغيرها من القضايا، والموضوعات.

التعديل الوزاري المفاجئ

أطلقت صحف الجمعة أوصافاً دعائية على التعديل الوزاري المفاجئ.

فقالت الوطن: "ضربة رئاسية تطيح بوزير الداخلية".

وأضافت: "استبعاد ستة وزراء واستحداث وزارتين، والرئيس يكلف الجدد بالحفاظ على المال العام والاستعانة بالشباب.

وقالت البوابة: زلزال السيسي يخلص الشعب من وزراء الأزمات والفضائح.. خروج 6 وزراء ومحمد إبراهيم مستشاراً لرئيس الحكومة واستحداث وزارتين.. عبد الغفار أول رئيس للأمن الوطني بعد 25 يناير للداخلية.. عبد الواحد (وزير الثقافة) ضحية الإخوان في دار الوثائق للثقافة.. طريد البلتاجي للزراعة ونجل محافظ سابق للبنك المركزي للاتصالات، واستدعاء خالد رامي من لندن للسياحة ورئيس محو الأمية للتعليم.

وقالت الوفد: السيسي يطيح بوزراء الأزمات.

وقالت الشروق: تعديل حكومي مفاجئ يطيح ب6 وزراء.. إبراهيم مستشاراً لرئيس الوزراء.. وعبد الغفار للداخلية.. الرافعي للتعليم، وهلال للزراعة، والنبوي للثقافة، ونجم للاتصالات، وعباس للسياحة، ويوسف للتعليم الفني، وهالة يوسف للسكان.

وقالت اليوم السابع: تعديل وزاري "مفاجئ".. عبدالغفار خلفاً لإبراهيم.. وهلال للزراعة.. وعبد الواحد للثقافة.. والرافعي للتعليم.. ونجم للاتصالات ورامي للسياحة.. واستحداث حقيبتين للسكان والتعليم الفني.. والرئيس: أمن المواطن أولاً.

وقالت الأخبار: كما انفردت "الأخبار": تعديل وزاري يشمل 8 حقائب.. أسرار مشاورات محلب مع 20 مرشحاً في 14 يوماً.

وقالت الأخبار: السيسي للوزراء الجدد بعد اليمين: الاستفادة من الشباب والاهتمام بالتعليم وتوفير احتياجات الفلاح.

وقالت الجمهورية: السيسي للوزراء الجدد: مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.. ترشيد الإنفاق.. حماية المال العام وإعلاء مصلحة الوطن.. ضرورات العمل.. الاهتمام بعناصر العملية التعليمية وإكساب النشء كافة المهارات.

وقالت الأهرام: الرئيس للوزراء الجدد: الحفاظ على المال العام واستعادة السياحة.. الاستعانة بالشباب وربط التعليم الفني بسوق العمل وتفعيل الثقافة.

الأسباب والكواليس والأسرار

تنافست صحف الجمعة في الكشف عن مبررات، وأسباب، ودوافع التعديل الوزاري، لا سيما إقالة وزير الداخلية محمد إبراهيم، واتفقت أن حوادث مذبحة استاد الدفاع الجوي لألتراس الزمالك، ومقتل الناشطة اليسارية شيماء الصباغ، ومقتل المحامي الشاب كريم حمدي تحت وطأة التعذيب بقسم المطرية، وحادث التفجير أمام دار القضاء العالي، والتفجيرات المختلفة التي طالت عدداً من المنشآت والمؤسسات، هي أسباب عدة أدت في النهاية للإطاحة بإبراهيم، فيما قالت "المصري اليوم" إن تأجيل الانتخابات سر التعديل الوزاري.

فقالت الوطن: 3 أسباب لإقالة وزير الداخلية.

وقالت المصري اليوم: كواليس التعديل الوزاري: إبراهيم علم بإقالته أثناء احتفاله بيوم المجند.. واستدعاء زعزوع وحلمي من برلين وبرشلونة.. وأبو النصر يغادر فجأة.
وقالت المصري اليوم: تأجيل الانتخابات سر التعديل الوزاري.. تغيير 6 وزراء أبرزهم "الداخلية".. واستحداث التعليم الفني وعودة "السكان".

وذكرت "المصري اليوم" أن التعديل المفاجئ جاء بعد قرار تأجيل انتخابات مجلس النواب، إثر صدور حكم المحكمة الدستورية العليا ببطلان المادة الثالثة من قانون تقسيم الدوائر، لدرجة أن الوزراء المقالين لم يعرفوا بالأمر، إلا بعد أداء اليمين، خاصة أن هشام زعزوع وزير السياحة كان في برلين، وعاطف حلمي وزير الاتصالات كان في طريق عودته من برشلونة إلى القاهرة، بينما كان وزيرا الزراعة والتربية والتعليم في اجتماع مجلس المحافظين مع محلب.

وقالت البوابة: أسرار التغيير الوزاري الذي لم يعلم به حتى أصحابه.

وقالت اليوم السابع: أسباب إقالة وزير الداخلية..  كواليس التعديل الوزاري المفاجئ.. أسباب إقالة وزير الداخلية.. الثغرات والأخطاء التي أطاحت بإبراهيم من الداخلية.. وأين كان وقت صدور قرار الإبعاد؟

وتساءلت الأخبار: لماذا خرج محمد إبراهيم من الداخلية؟ ولماذا اختير مستشاراً بدرجة نائب وزير؟

الإشادة بالوزراء الجدد

أثنت الصحف على الوزراء الجدد، وقدمت سيرتهم إلى الرأي العام، وحاولت إشاعة أجواء من التعاطف معهم، مطلقة عليهم ألقاباً وأوصافاً إيجابية.

فقالت الوطن: التعديل الوزاري.. الكواليس والوجوه الجديدة.. عبدالغفار "الداخلية": المهندس الجديد لمكافحة الإرهاب.. هالة "السكان": العبور من مجتمعية الرئاسة.. ومحلب لـ"الوطن": التغيير سنة الحياة.
وأضافت الوطن: صلاح هلال (وزير الزراعة).. فلاح بجلابية بدرجة وزير.. أهالي كفر العمار: يمتلك فدانين ويزرعهما بيده.

وأشارت "المصري اليوم" -نقلاً عن مصادر لم تسمها- إلى أنه تم الحرص على اختيار وزراء تكنوقراط، إذ ترأس وزيرة السكان المجلس التخصصي للتنمية التابع لرئاسة الجمهورية، وهي التي وضعت استراتيجية السكان لمصر.

وأضافت الصحيفة أن وزير الداخلية كان متخصصاً في مكافحة النشاط المتطرف، في أثناء عمله بجهاز أمن الدولة المنحل، كما كان على دراية شديدة بنشاط جماعة الإخوان داخلياً، وخارجياً، وكان معروفاً أيضاً في الجهاز بأن لديه رؤية إصلاحية.

ومن جهتها، قالت الوفد: وزير الداخلية الجديد عائد من التقاعد.

وغير بعيد، قالت الأهرام:  محلب : التغيير الوزاري لن يؤثر سلباً على المؤتمر الاقتصادي.

وقالت الوفد: محلب: التعديل الوزاري لن يؤثر على مؤتمر شرم الشيخ.

وعود الوزراء الجدد  

كالعادة، سارعت الصحف إلى عمل حوارات مع الوزراء الجدد، وتنافست من أجل الظفر بأول تصريحات لهم، في مناصبهم الجديدة.

فقالت الوطن: الوزراء الجدد يتحدثون: التعليم: جهاز للتفتيش على المدارس.. والزراعة: الأولوية ل"المليون فدان".

وقالت الأهرام: في أول تصريحات لهم عقب لقائهم برئيس الوزراء.. محمد يوسف: رؤية جديدة للتعليم الفني.. محب الرافعي: إعادة الانضباط للمدارس وتطوير المناهج.. خالد عباس: مصر أكثر فاعلية في سوق السياحة العالمية.

ردود الأفعال الشعبية

تسابقت صحف الجمعة إلى استطلاع ردود الأفعال الشعبية على التعديل الوزاري، وكالعادة جاءت في مجملها "إيجابية" في ظل إعلام الدعاية الذي يهيمن على الإعلام المصري منذ انقلاب الثالث من تموز/ يوليو 2013.

فقالت الوطن: سألنا المواطنين عن التعديل الوزاري فأجابوا: قصدكم وزير الداخلية.. محمد: ما شفناش معاه يوم كويس.. وخالد: عايزين وزير يضرب بإيد من حديد.

تحركات لاحتواء تأجيل الانتخابات

أشارت جريدة "الشروق" (في المانشيت أعلى الترويسة) إلى ما جاء على لسان مصادر سياسية وحكومية رسمية، من أن هناك تحركات رئاسية مكثفة لاحتواء تداعيات قرار تأجيل الانتخابات البرلمانية، سواء على الصعيد السياسي المحلي أو الدبلوماسي الدولي.

و"حسب المصادر فإن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى خلال الأيام الماضية مجموعة من "الناصحين المقربين"، لبحث ما وصفه أحد هؤلاء الناصحين بأنه "المأزق المرتبط بتجميد المجال العام".

فقالت الشروق: تحركات في الرئاسة لاحتواء تداعيات تأجيل الانتخابات النيابية.. اقتراح تشكيل مجلس تشريعي مصغر لمساعدة الرئيس في ممارسة السلطة التشريعية.

كما قالت الشروق: 4 سيناريوهات غداً لحكم ازدواج جنسية المرشح.

مفاجأة بتحقيقات النيابة في حريق "المؤتمرات"

كشفت جريدة "الأهرام" عن "قنبلة من العيار الثقيل" فجرتها تحقيقات النيابة في حادث حريق قاعة المؤتمرات، إذ كشفت قصوراً شديداً في إجراءات التأمين، يتمثل في عدم وجود كاميرات مراقبة داخل أو خارج المبنى، أو أجهزة إنذار أوتوماتيكية للحريق، والاعتماد فقط على جهاز الإنذار العادي في هذه المنشأة الحيوية.

فقالت الأهرام: في مفاجأة من العيار الثقيل.. "قاعة المؤتمرات" بلا كاميرات أو إنذار أوتوماتيكي.
وفي السياق نفسه، قالت الشروق: مفاجأة في تحقيقات حريق مركز المؤتمرات: لا توجد كاميرات مراقبة وأجهزة إنذار بهيئة المعارض.

تأجيل محاكمة "أنصار بيت المقدس"

قالت الأهرام: تأجيل محاكمة 213 من أعضاء "بيت المقدس" إلى 4 نيسان/ أبريل.

وقالت الشروق: متهمو أنصار بيت المقدس يهتفون من القفص: هنموت.. القاضي يسمح لهم بدخول الحمام "بدون استئذان".

وقالت اليوم السابع: "القاضي" يطلب مياه شرب لـ"أنصار المقدس" والمتهمون يردون بإعطاء ظهورهم للمحكمة.. "النيابة" تتلو قرار الإحالة في 5 ساعات لـ"54 جريمة إرهابية".. وتطالب بـ"أقصى عقوبة".

وقالت الأخبار: النيابة: عناصر بيت المقدس "خوارج العصر".. وتطالب بإعدامهم.

وقالت الوفد: النيابة تطالب بإعدام 213 متهماً في قضية "بيت المقدس".

إخوانيات

قالت الأهرام: التحفظ على 10 عناصر إخوانية بارزة و6 شركات و3 مدارس.

قضايا شعبية
قالت الشروق: شهود على مذبحة الهلايل والدابودية: الشرطة حرضتنا لاتهام أشخاص لا نعرفهم.

وقالت اليوم السابع: سر اختفاء الترامادول من سوق المخدرات.. يسبب العجز الجنسي والفشل الكلوي والكبدي.

وقالت الشروق: بوابة الإسكندرية الجديدة تفجر سخرية النشطاء على فيس بوك..  ناشطة: مشكلة الصرف وصلت للبوابة فعملوها ماسورة.. وآخر: البوابة الجديدة مستوحاة من ماسورة المجاري.

وقالت اليوم السابع: موظفة بسوهاج تغيب 3 أيام عن عملها بحثاً عن أسطوانة بوتاجاز.. الطبخ على الحطب والكانون بديلاً في أسيوط.. ودراسة توزيع الأنابيب بالكيلو.

وقالت اليوم السابع: إعدام 8 ملايين و900 ألف سيجارة مسرطنة بعد ضبطها بـ"السخنة".. شركة استوردت الشحنة من الصين وتحمل اسم سجائر مصرية من بينها "كليوباترا".

وقالت الوفد: اللحوم قنابل موقوتة.. والدواجن في قفص الاتهام.

انفرادات.. ومعالجات

قالت الشروق: النيابة العامة تبدأ تطبيق "الكيانات الإرهابية" بإنشاء إدارة لحصرها.

وقالت البوابة: النائب العام ينشئ إدارة لقوائم الكيانات الإرهابية.

وقالت الأهرام: السيسي: الدولة ستتصدى بحزم لمحاولات عرقلة المؤتمر الاقتصادي.

وقالت الشروق: زوجة محافظ الإسكندرية تستخدم البريد الإلكتروني للمحافظة في الدفاع عن نفسها.

وأخيراً، قالت الأهرام:  انتخابات الصحفيين اليوم.
التعليقات (0)

خبر عاجل