صحافة عربية

الجيش خارج العاصمة الجديدة.. و"إخواني" حارق المؤتمرات!

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
"السيسي للجيش: إخلوا الأراضي للعاصمة الجديدة".. هذا هو المانشيت الذي خرجت به صحيفة "المصري اليوم"، مبرزة اهتمام الصحف المصرية الصادرة الخميس 19 آذار/ مارس 2015 بالموضوع، وفي مقدمتها "الأهرام"، التي جعلته مانشيتها أيضا، في وقت فجرت فيه جريدة "الأخبار" مفاجأة، إذ ذكرت أن تحقيقات النيابة أظهرت أن "إخوانيا" وراء حريق مركز المؤتمرات..
 
ذلك في وقت كشفت فيه صحيفة "الوطن" النقاب عن فتوى قانونية لمجلس الدولة بأن القضاة لا يخضعون لقانون الحد الأقصى للأجور.
 
وآثرت صحيفة "الشروق" أن تركز على الإرهاب الأسود الذي ضرب تونس، فيما أشارت الصحف إلى إحالة أوراق 22 مصريا إلى المفتي، في قضية الاعتداء على قسم شرطة كرداسة، وحل 99 جمعية أهلية، وإحباط تهريب شبكة للتنصت على قادة الجيش، وإحالة أمين الشرطة المتهم بقتل إخواني إلى المحاكمة.  
 
واهتمت الصحف باستئناف الدوري بدون جمهور، بدءا من 30 آذار/ مارس الجاري، فيما قدمت تغطية هزيلة لنتائج الانتخابات الإسرائيلية، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.
 
الجيش يخلي الأراضي للعاصمة الجديدة
 
أبرزت صحف الخميس اجتماع السيسي، بعدد من قيادات القوات المسلحة، الأربعاء، لمناقشة الاستخدامات الحالية للجيش على أجزاء من الأراضي المخصصة لإقامة العاصمة الإدارية الجديدة، إذ وجّه بضرورة اتخاذ إجراءات إخلاء المساحة المخصصة لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، تمهيدا للمضي قدما في تنفيذ المشروع، بحسب المصري اليوم.
 
فقد قالت: "السيسي للجيش: إخلوا الأراضي للعاصمة الجديدة"، ناقلة عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، أن السيسي أكد ضرورة تنفيذ توجيهه في أقرب وقت ممكن، ليتسنى البدء في إنجاز المشروع في الموعد المقرر دون تأخير، أخذا في الاعتبار ما ستحققه تلك العاصمة من تخفيف للضغط والتكدس في القاهرة، وما ستوفره من إمكانات للتوسع العمراني في جوارها الجغرافي لاستيعاب نمو السكان.
 
وفي السياق نفسه، نقلت الأهرام الخبر نفسه في مانشيتها، دون أي اختلاف عن المصري اليوم، ما يؤكد أن الخبر موجه من قبل الرئاسة أو الجيش.
 
فقالت الأهرام: "تطوير مطارات عسكرية لاستقبال الطيران المدني.. الرئيس يوجه بسرعة إعداد أراضى العاصمة الجديدة لتنفيذ المشروع".
 
وفي التفاصيل، قالت الأهرام: "قال المتحدث الرسمى باسم الرئاسة إن الرئيس استمع أيضا خلال الاجتماع إلى الإجراءات الجارى اتخاذها لتطوير بعض المطارات العسكرية، وإعدادها وتجهيزها لتصبح صالحة لاستقبال وإقلاع الطائرات المدنية والتجارية، للمساهمة في زيادة الطاقة الاستيعابية للطيران المدنى في مصر".
 
ومن جهتها، قالت الشروق: السيسي يوجه القوات المسلحة بإخلاء منطقة العاصمة الجديدة.
 
إخواني" وراء حريق مركز المؤتمرات
 
فجرت جريدة "الأخبار" مفاجأة من العيار الثقيل بالإشارة في مانشيتها إلى أن تحقيقات النيابة أظهرات أن "إخوانيا" وراء حريق مركز المؤتمرات.. فقالت: "تحقيقات النيابة: "إخواني" وراء حريق مركز المؤتمرات".
 
وفي التفاصيل قالت الأخبار: "قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس متهم ينتمى لجماعة الإخوان لمدة 15 يوما بتهمة التورط في إحراق مركز القاهرة الدولى للمؤتمرات، الذى وقع منذ أسبوعين، وأدى لإحراق القاعة الرئيسية بالكامل، وأسفر عن خسائر قدرت بقرابة 200 مليون جنيه".
 
وقالت مصادر قضائية -بحسب الأخبار- إن المتهم يدعى حسن محيى الدين، وإنه تم القبض عليه منذ أيام بعد أن رصدته كاميرات المراقبة أثناء تواجده يوم الحادث داخل مكان الحريق، رغم أنه ليس من بين العاملين في المركز، ولوحظ أنه غادر المكان سريعا أثناء اشتعال النيران بالمركز، وامتدادها لتلتهم محتوياته بالكامل!
 
وأشارت المصادر إلى أن المتهم أقر لقوات الأمن الوطنى عند إلقاء القبض عليه أنه ينتمى لجماعة الإخوان، لكنه أنكر أى اتهام منسوب إليه بالتورط في إحراق مركز القاهرة الدولى للمؤتمرات أو علاقته بأى أحداث عنف وقعت في القاهرة أو الجيزة خلال الفترات الماضية".
 
الخبر نفسه نشرته أيضا صحيفة الوطن بحذافيره مما يؤكد أنه منشور أمني. فقالت الوطن: "حبس إخواني 15 يوما بتهمة حرق "القاهرة الدولي" للمؤتمرات.. مصدر: المتهم رصدته الكاميرات في مكان الحريق.. وأحاله "الأمن الوطني" لـ"أمن الدولة" لاستكمال التحقيقات"
 
وزادت الوطن أن المصادر لفتت إلى أن المتهم مدان في قضايا جنائية أخرى، وأن تحريات الأمن الوطني أثبتت ذلك، موضحة أنه عقب الانتهاء من استجوابه في محاضر الأمن الوطني، أحيل لنيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معه، إذ نسبت إليه نيابة أمن الدولة العليا اتهامات الانضمام لجماعة محظورة أنشئت بالمحالفة القانون، إضافة إلى اتهامات إحراق منشأة عامة هي مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات".
 
القضاة خارج الأقصى للأجور
 
كشفت صحيفة الوطن النقاب عن فتوى قانونية لمجلس الدولة بأن القضاة لا يخضعون لقانون الحد الأقصى للأجور.. فقالت: "مجلس الدولة": القضاة خارج "الأقصى للأجور".. قسم الفتوى: القضاة ليسوا موظفين ولهم كادر مالي خاص".
 
وفي التفاصيل قالت الوطن: "أصدرت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، فتوى قانونية بعدم خضوع أعضاء السلطة القضائية، والنيابة العامة لتطبيق القانون 63 لسنة 2014 بشأن الحد الأقصى لأجور العاملين بالدولة، الذى أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد توليه الحكم".
 
واستندت الجمعية في حيثيات فتواها إلى أن أعضاء السلطة القضائية ليسوا تابعين للجهاز الإدارى للدولة، وبالتالي ليسوا من الموظفين العموم، ولا يخضعون لقانون العاملين المدنيين بالدولة، وأن القضاة وأعضاء النيابة العامة لهم كادر مالي خاص بهم، وبالتالي لا يخضعون لقانون الحد الأقصى للأجور.
 
وأكدت الجمعية، في فتوى أخرى، عدم إخضاع جهاز المخابرات العامة لأحكام قانون تنظيم المناقصات والمزايدات.
 
فقالت الشروق: فتوى مجلس الدولة: القضاة لا يخضعون لقانون الحد الأقصى للأجور.
 
وقالت الأهرام: "الفتوى" تعفي المخابرات من الخضوع لقانون المناقصات والمزايدات.
 
غاز إسرائيلي لمصر

كشفت صحيفة المصري اليوم عن أن شركة مصرية قد تعاقدت على استيراد 5 مليارات متر مكعب من الغاز الإسرائيلي.
 
وفي التفاصيل قالت  المصري اليوم: قال شركاء في حقل "تمار" الإسرائيلي للغاز إن شركة "دولفينوس" المصرية القابضة وقَّعت اتفاقية لشراء 5 مليارات متر مكعب غاز طبيعي من الحقل، خلال 3 سنوات، بما يعادل 1.2 مليار دولار.
 
وذكر مصدر بقطاع الطاقة في إسرائيل أن إجمالي الكمية المتعاقد عليها ربما يزيد على 3 أضعاف هذا الرقم خلال مدة الصفقة البالغة مدتها 7 سنوات، وفقا لحجم الطلب من مصر التي تعانى أزمة في الطاقة.
 
الإرهاب يضرب تونس
 
آثرت صحف أن تركز على الإرهاب الذي ضرب تونس ، فقالت الشروق: "الإرهاب الأسود يضرب تونس".
 
وفي التفاصيل قالت الشروق: "قُتل 22 وأصيب العشرات أمس في هجوم مسلح على متحف باردو القريب من البرلمان التونسي، ووصف الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، الحادثة بأنه مصيبة كبرى، مشددا على ضرورة إعلان التعبئة العامة".
 
ومن جهتها قالت اليوم السابع: "فى أكبر عملية إرهابية تضرب تونس منذ انتخاب رئيس جديد للبلاد سقط 22 قتيلا، وأصيب أكثر من 50 جريحا، في متحف باردو بالعاصمة التونسية، وأعلنت وزراء الداخلية التونسية على لسان الناطق الرسمى محمد على العروى انتهاء أزمة الرهائن بمتحف "باردو" وتحريرهم جميعا".
 
وقالت الجمهورية: "بعد مقتل 19 في هجوم إرهابي علي متحف بتونس.. السيسي : الإرهاب لا يعرف حدودا أو دينا.. الرئيس التونسي: معركتنا واحدة .. وعلينا التكاتف اقليميا ودوليا".
 
وقالت الأهرام: "السيسي يدين الحادث في اتصال مع الباجي.. مقتل 22 بينهم 17 أجنبيا في هجوم إرهابى على المتحف الوطنى التونسى".
 
وقالت الدستور: 22  قتيلا بينهم 17 سائحا في عملية إرهابية بتونس.. والسيسى يعزى الرئيس التونسى.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي للرئيس التونسي: مصر تقف معكم في الحرب على الإرهاب.
 
إحباط تهريب شبكة للتنصت على قادة الجيش
 
قالت الصحف إن عناصر حرس الحدود، نجحت في إحباط محاولة إدخال شحنة من أنظمة الإرسال والاستقبال والأجهزة اللاسلكية المتطورة، كان من المقرر وصولها للتنظيمات الإرهابية في سيناء والعناصر المتعاونة معها عبر أحد الأنفاق على الشريط الحدودى في رفح، وإن الشبكة من أخطر أنواع شبكات التجسس والتنصت على القوات، ووفرتها إحدى الدول للجماعات الإرهابية، وكان بمقدورها التنصت على اجتماعات قادة القوات المسلحة على مسافات تجاوز 200 كيلومتر.
 
فقالت الوطن: إحباط تهريب شبكة لاسلكية للتنصت على قادة الجيش من مسافة 200 كيلومتر.. الشبكة تضم 5 محطات إرسال واستقبال من طراز «إير فبر 5» وقواعد لتثبيت المحطات.
 
وقالت الدستور: القوات المسلحة توجه ضربة قاصمة للإرهاب.. ضبط ترسانة من أنظمة وأجهزة الاتصالات اللاسلكية قبل تهريبها للتنظيمات الإرهابية بسيناء.
 
وقالت اليوم السابع: الجيش يحبط إدخال شحنة من أجهزة الإرسال والاستقبال اللاسلكية عبر الأنفاق.. 5 محطات إرسال مداها 200 كم مجهزة لتنظيم الاتصالات بين التنظيمات الإرهابية.
 
وقالت الأهرام: الجيش يواصل الحرب علي التكفيريين.. ضبط أجهزة اتصالات متطورة مع إرهابيين بسيناء.
 
إحالة أوراق 22 مصريا إلى المفتي
 
نقلت الصحف قرار محكمة جنايات الجيزة إحالة أوراق 22 مصريا إلى المفتي، لاستطلاع الرأي الشرعي في شأن إصدار حكم بإعدامهم، في قضية الهجوم الذي تعرض له قسم شرطة كرداسة في 2013. وحددت جلسة 20 نيسان/ أبريل المقبل للنطق بالحكم بحق المتهمين عقب ورود تقرير المفتي.
 
فقالت الأهرام: تهمة القتل العمد وحيازة الأسلحة والتخريب.. إحالة أوراق 22 إخوانيا للمفتي في قضية كرداسة.
 
وقالت الدستور: إحالة أوراق 22 متهما في قضية اقتحام كرداسة للمفتى.
 
وقالت الأخبار: إحالة أوراق 22 إرهابيا للمفتي في قضية قسم شرطة كرداسة.
استئناف الدوري بدون جمهور
 
أبرزت صحف الخميس قرار استئناف الدوري بدون جمهور بدءا من 30 آذار/ مارس الجاري.
 
فقالت اليوم السابع:  أخيرا.. رسميا الدورى 30 مارس بدون جمهور.
 
وقالت الدستور: عودة الدورى يوم 30 مارس دون جمهور.
 
وقالت الوفد: "آخر كلام : الدوري 30 مارس..والحكومة: بدون جمهور".
 
وقالت البوابة: إقامة المباريات بدون جمهور.. و"الداخلية" تحدد لـ "الرياضة" المعايير الأمنية.
                                                                                                     
تغطية الانتخابات الإسرائيلية
 
واصلت صحف الخميس تغطيتها الهزيلة للانتخابات الإسرائيلية.
 
فقالت الأهرام: نيتانياهو يبدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة الإسرائلية.
 
وقالت الشروق: نتنياهو يقترب من ولاية رابعة على رأس تحالف متطرف.
 
وقالت التحرير: نتنياهو يتصدر الفائزين بمقاعد الكنيست للمرة الرابعة.
 
وقالت المقال: اليمين المتطرف يحكم إسرائيل.
 
حل 99 جمعية أهلية
 
أبرزت صحف الخميس قرارات وزيرة التضامن الاجتماعى بحل 99 جمعية أهلية في 8 محافظات منها 28 جمعية بالقليوبية و27 بالشرقية و22 بالفيوم و9 بالأقصر و6 بالغربية و4 ببورسعيد و2 بقنا وواحدة بكفر الشيخ.
 
وقالت إن هذه الدفعة تعد الثالثة من الجمعيات التي يتم حلها لنفس الأسباب في مخالفة القانون وبحكم قضائى، إذ سبق حل 169 جمعية منتصف فبراير الماضى، كدفعة أولى تلتها دفعة ثانية أواخر الشهر السابق، ليصل عدد الجمعيات التي تم حلها بأحكام قضائية إلى 380 جمعية حتى الآن.
 
فقالت الأهرام:  غادة والى : حل 99 جمعية أهلية لمخالفتها القانون.
 
وقالت الدستور: حل 99 جمعية إخوانية جديدة وعزل 4 مجالس إدارات بالقاهرة.
 
إحالة أمين شرطة متهم بقتل إخواني للمحاكمة
 
قالت اليوم السابع: ضربات العدالة تلاحق الجناة.. إحالة أمين الشرطة المتهم بقتل إخواني بمستشفى العجوزة لـ"الجنايات".. النائب العام يتخذ القرار بعد اعتراف الشرطي بإطلاق النار على الطالب المتهم بتفجير خط الغاز.
 
وفي التفاصيل، قالت اليوم السابع: في واقعة جديدة تدل على استقلالية النيابة العامة، أحال مدير نيابة حوادث شمال الجيزة، أمين شرطة بقسم الوراق، بعد اعترافه بقتل متهم ينتمى للإخوان داخل مستشفى إمبابة العام بالعجوزة، إلى محكمة الجنايات، لاتهامه بالقتل العمد.
 
وقالت الوفد: إحالة أمين الشرطة المتهم بقتل إخوانى في مستشفى العجوزة للجنايات.
 
تشويه الإخوان
 
قالت المصري اليوم: النيابة تكتشف "سوبر ماركت" في زنازين الإخوان بسجون طرة.
 
وقالت اليوم السابع:  النيابة: وجدنا في غرفة سكرتير "مرسى" شيكولاتة وكرواسون وشيبسى.
 
وقالت البوابة: تفتيش غرف متهمى "التخابر مع قطر" يفضح ادعاءات "الإخوان".
التعليقات (0)