صحافة إسرائيلية

صحيفة إسرائيلية: إيران لم تُدع لمؤتمر السيسي إرضاء للسعودية

الخليج تعهد للسيسي بـ12 مليار دولار ـ الأناضول
الخليج تعهد للسيسي بـ12 مليار دولار ـ الأناضول
قالت الصحفية الإسرائيلية المختصة بالشؤون العربية  سمدار بيري، إن مصر أحجمت عن دعوة إيران لمؤتمرها الاقتصادي بشرم الشيخ إرضاء للسعودية، التي تبرعت بأربعة مليارات لدعم مصر خلال فعاليات المؤتمر.

وناقشت بيري في مقالتها بصحيفة "يديعوت"، الأحد، الأسباب الكامنة وراء إحجام مصر عن دعوة كل من إيران وسوريا وإسرائيل، للمشاركة في مؤتمرها الاقتصادي الذي شاركت فيه قرابة المئة دولة حول العالم.
 
وقالت إن السيسي هو الذي اختار عنوان المؤتمر "مصر المستقبل"، ولم يدع أحدا يغرق في الأوهام، إذ إن مستقبل مصر منوط بتبرعات بالمليارات لإنقاذها من الحفرة التي وقعت فيها.

وأشارت بيري إلى أن السيسي تجنّب دعوة الإسرائيليين للمؤتمر، إذ إنهم كالشوكة في الحلق، ومؤتمر شرم الشيخ ليس فقط حملة لتجنيد الاستثمارات، بل هو اختبار لقوة السيسي في الخليج، وفي العالم العربي وفي الساحة الدولية.

ونوهت بيري إلى أن القاهرة قدمت لإسرائيل العديد من الأعذار "البائسة" تمثلت في أنها لا تستجيب لمعايير الاستثمارات في مصر، وأنها لا تريد التسبب بإحراج قادة دول لا تربطهم علاقات بإسرائيل، وأن مصر ليست معنية بالتورط في الانتخابات الإسرائيلية المقبلة، وأن مصر محرجة من رفع علم إسرائيل في شرم الشيخ، إلى غير ذلك من الأعذار.

وحول عدم دعوة سوريا للمشاركة، قالت بيري إن سوريا لم تحلم بدعوتها، إذ إن كلا من بشار الأسد وتنظيم الدولة يواصلان القتل في سوريا. 
التعليقات (0)

خبر عاجل