سياسة عربية

الزهار: مشعل سيزور السعودية.. ونتطلع لعلاقة جيدة مع مصر (فيديو)

الزهار: المخابرات المصرية لم توجه لحماس أي اتهام بالتدخل في شؤون مصر - الأناضول
الزهار: المخابرات المصرية لم توجه لحماس أي اتهام بالتدخل في شؤون مصر - الأناضول
أكد محمود الزهار، القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، صحة ما تناقلته وسائل إعلام، حول وجود زيارة مرتقبة لرئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل، إلى المملكة العربية السعودية.

ورفض الزهار الذي كان يتحدث خلال ندوة سياسية نظمها مركز الدارسات السياسية والتنموية في غزة الأحد، تحديد موعد الزيارة أو تقديم أي تفاصيل حولها، مكتفيا بالقول إن "الحركة معنية بعلاقات جيدة ومستقرة مع السعودية، وأي جديد حول الزيارة أو نتائجها سيُعلن في حينه".

وأضاف أن "السعودية تقود الخليج وهي دولة عظمى في المنطقة، وهي تسعى بسبب التغيرات السياسية وسيطرة الحوثيين على اليمن، إلى علاقة جيدة مع حركة حماس".

ولم يحدد الزهار بشكل واضح وجود دعوة من قبل السعودية لحركة حماس، بزيارتها، حيث إنه قال: "هناك دعوة ووعد باللقاء، وهناك نية لحماس بالذهاب للسعودية، وحينما تتم سنعلن عن ذلك (..) لنعتبر أنه لا توجد دعوة، لكن هناك نية لحماس بالتوجه للسعودية".

وكانت وسائل إعلام عربية، قد تحدث عن نية رئيس المكتب السياسي لمشعل زيارة السعودية، للقاء العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز.

وفي موضوع آخر، أكد الزهار، أن حركته تتطّلع إلى بناء علاقة جيدة مع النظام المصري، "أيا كانت توجهاته"، مؤكدا في الوقت ذاته أن حركته سترد على أي هجوم من الجيش المصري، على قطاع غزة، بحسب "حجم الاعتداء".

وأضاف الزهار، أن حركة حماس تتطلع إلى إقامة علاقات جيدة، ومستقرة مع النظام المصري، "أيا كانت تطلعاته وتوجهاته"، مبررا ذلك بقوله: "حركة حماس ليست في مرحلة رفاهية الاختيار".

ولفت الزهار، إلى أن حركته تنتظر استئناف حكم القضاء المصري، الذي اعتبر حركته "منظمة إرهابية"، مضيفا أنه "في حال تم إلغاء القرار، فسوف ترحب بالخطوة، وسيتم البناء عليها سياسيا، وقد تكون بداية لعلاقات جيدة ومستقرة بين مصر وحماس".

وكانت الحكومة المصرية، قررت الأربعاء الماضي، الطعن على الحكم الصادر من قبل محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في الـ28 من الشهر الماضي، الذي اعتبر حركة حماس، منظمة "إرهابية"، وهو ما رحبت به الحركة، ووصفته في بيان رسمي، بأنه "خطوة في الاتجاه الصحيح".

وحددت محكمة مصرية، جلسة 28 آذار/ مارس الجاري، للنظر في أولى جلسات هذا الطعن المقدم من هيئة "قضايا الدولة".

وأصدرت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في 28 شباط /فبراير الماضي، حكمًا أوليًا، اعتبرت فيه حركة حماس "منظمة إرهابية"، وهو الحكم الذي نددت به فصائل فلسطينية، واعتبرته الحركة حكمًا "مُسيسًا".

وجدد الزهار، تأكيد حركته عدم التدخل في الشأن المصري، مضيفا أنه وفق تقديراته فإنه "لن يوجه الجيش المصري أي ضربة عسكرية إلى غزة".

غير أنه استدرك بأنه "في ظل الأوضاع الراهنة، كل الأمور واردة، وإن حدث ذلك سنرد بحسب حجم الاعتداء".

ووفق الزهار، فإن المخابرات المصرية، لم توجه لحماس أي اتهام بالتدخل في شؤون مصر.

ورفض الزهار وصف أوروبا لحركة حماس بأنها منظمة إرهابية، مؤكدا أن عمل المقاومة هو دفاع شرعي، وفق القانون الدولي، وأن المقاومة الفلسطينية تعمل منذ عشرينيات القرن الماضي ولم يصنفها أحد بالإرهاب.

وكانت محكمة أوروبية (المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي، ثاني أعلى محكمة في الاتحاد) قضت خلال كانون الأول/ ديسمبر من العام الماضي، بضرورة رفع اسم "حماس" من قائمة الإرهاب، وقالت إن قرار إدراجها عام 2003 في القائمة استند إلى تقارير إعلامية لا إلى تحليل مدروس.

لكن مسؤولة في الاتحاد الأوروبي قالت الشهر الماضي، إن الاتحاد سيطعن في قرار المحكمة الأوروبية، وهو ما استنكرته الحركة.

وفي سياق آخر، جدد الزهار اتهامه للرئيس الفلسطيني محمود عباس بخنق غزة، وتعطيل عمل حكومة الوفاق الوطني، وهو الأمر الذي دأبت رئاسة السلطة على نفيه.

التعليقات (0)