كتاب عربي 21

هل تتغير السياسة الخارجية السعودية؟

أنس حسن
1300x600
1300x600
تكهنات كثيرة تدور في الأوساط الصحفية وبعض المستويات السياسية حول التوجهات المتوقعة للسياسة الخارجية السعودية بعد وفاة الملك عبدالله وتولي سلمان سدة الحكم. كثير من هذه التكهنات يدفع نحو رسم صورة "مُتخيلة" حول شخصية سلمان ومحاولة إسقاطها على السياسات الخاصة بالدولة، في محاولة "تفاؤلية" لافتراض مستقبل أفضل للتدخل السعودي في صراعات المنطقة. 

لكن، ومع أن "السعودية" مملكة ونظام الحكم بها فردي إلا أن شخص الملك لا يحدد بمفرده التوجهات السياسية للدولة وإن كان يؤثر فيها وله فيها القول المرجح، فالسياسة الخارجية السعودية ميراث كبير وضخم لا يمكن تجاوزه، وهي ذات مسار تاريخي أصبح شكله محددا ويمكن قراءته جيدا في كل الظروف، وأصبح لدى المملكة إرث سياسي يمكن من خلاله استشفاف المحددات الثابتة للمملكة في تصورها للخارج والمحيطز وهناك عوامل "قهرية" في السياسات الخارجية لكل الدول النامية، من ضمنها تأثير المتغيرات الدولية ولعبة الأحلاف وتوجهات الحلفاء الكبار في المنطقة، وبالتالي تتأثر سياسة كل دولة بتوجهات الكبار حتما.

كما أن الصراعات الإقليمية تفرض على الدول اختيار مواقف "جبرية" تتوافق مع منظومة مصالحها التي هي ليست من وضع ملك ما وإنما مصالح رسمها السلوك التاريخي للدولة، وبالتالي قد يمكن للملك أن يختار بين مستويات المواقف لكنه لا يمكنه عكس توجهاتها، كما هي السياسة الخارجية الأمريكية التي تتأرجح بين كيفية تحقيق المصالح الأمريكية الثابتة لكنها لا تُغير مفهوم المصالح ذاته، فهناك محددات ثابتة لا يمكن القفز فوقها.

نعم يمكن لدول صغيرة ما زالت تشق طريقها أن تتأرجح في توصيف مصالحها وتغير مساراتها، لكن الدول الكبيرة التي تتميز باستقرار النظام السياسي فيها لمدد تصل إلى 100 سنة وتضطلع بدور كبير في محيطها، يمكن أن نقرأ جيدا سلوكها. 

السعودية إذًا لها محاور ثابتة في السياسة الخارجية، وبالأخص بما يتعلق بشكل الحكم في الدول المحيطة بها، فهناك نوعان من المحرمات السياسية: 

الأولى: عدم وصول أي مشروع إسلام سياسي للسلطة في أي دولة عربية، وبالأخص وصول تنظيم متجاوز للدول كـ"الإخوان المسلمين".

وهذه مُسَلمَة في الثوابت السياسية للمملكة لن يغيرها ذهاب عبدالله أو قدوم سلمان، وقد تتورط المملكة في دعم تيارات سلفية في دول المنطقة كامتداد تبشيري لها لكنها لن تقبل أيضا بوصولهم للسلطة، فما بالك بالإخوان المسلمين كخصم تراه السلفية السعودية يأكل من رصيدها؟ .. و إذا بحثت في تدخلات المملكة السعودية في الجزائر أو مصر أو حتى فلسطين والأردن واليمن فستجد ذلك واضحا، وبالتالي لا يتوقع أحد أن يتحول موقف سلمان نحو دعم الإخوان! فقط ما يمكن أن يحدث هو محاولات الدفع بتهدئة في مصر حال ضمان عدم عودة الإخوان لممارسة السلطة، فالنظام العسكري في مصر هو ما ترتاح له المملكة. كذلك في اليمن؛ لن تقبل المملكة بإعادة الإخوان إلى السلطة.. فقط قد تحاول توظيفهم ضد الحوثي واستخدامهم لا أكثر.

الثانية: عدم وجود أي نظام ديمقراطي وتداول سلطة في الدول المحيطة والسعي الدائم لمنع حدوث هذا أو إفشاله، أو إن حدث فسيتم تقليل أضراره من خلال دعم طرف على حساب آخر داخل المنظومة الديمقراطية نفسها. 

وهذه أيضا من ثوابت السياسة الخارجية السعودية، فوجود نظام ديمقراطي تعددي في البيئة العربية سيشكل خطرا وجوديا على المملكة من ناحيتين، أولهما أنه يشكل مدخلا للإسلام السياسي للوصول للسلطة من طريق شعبي وشرعية شعبية، مما يهدد أصل النظام السعودي القائم على الاحتكار ويقدم للشعوب نموذجا منافسا، كما أن الداخل السعودي مولع بمتابعة الشأن الإقليمي بل وينقسم داخليا في تبايناتها، وبالتالي يسهل أن يعتنق النماذج ويسعى للمقارنة الداخلية لها، ولهذا يعتبر الوضع الحالي للربيع العربي خير داعم للنظام السعودي حيث إن عموم الفشل للتجارب الديمقراطية يشكل تدعيما لوجهة نظر السلطة داخليا. 

وعليه، فلا ينتظر البعض أن يدفع السعوديون بتحولات ديمقراطية في مصر أو في غيرها، هذا إن لم يدفعوا لإنهائها في تونس، وهذه عملية صعبة نظرا للظروف الخاصة بتونس، لكنهم لن يتوانوا في إفشالها أيضا، وأقصى ما يمكن أن تدفع له السعودية في حال وجود رؤية معتدلة للصراع، أن تدعم حدوث مصالحات "فقط" هي في حقيقتها تسكن الوضع الداخلي في مصر لصالح بقاء النظام العسكري وليس لصالح تغييره، وربما ستضغط في اتجاه فرض ذلك على النظام، لكنها لن تسعى أبدا لحل صيغة الصراع بإزاحة النظام العسكري. 
التعليقات (5)
مصطفى على
الجمعة، 06-03-2015 08:08 ص
الاخطاء دائما تتولد من الركون الى المسلمات فكثير ما تحدث تبدلات تاريخية جذرية دون توقعها لان القائمين على التحليل السياسى متمسكون بالنظرة الكلاسيكية لتوجهات الدول . وهذه آفة تشمل السياسة ومجالات اخرى
ابو محمد
الإثنين، 23-02-2015 03:56 م
اخالفك الرأي لو نظرنا للسعوديه دعمت الاخوان في اليمن وفي السودان ماذا قدما ذلك النظامين ولماذا لم تحاول اعتراضهم الادله كثيره تخالف مقالك اما بالنسبه لدعم السلفيه خصوصا منها الدعويه فهو ظاهر ويعرفه الجميع لكن هناك السلفيه الجهاديه وهي تعادي جميع الانظمه بمافيها السعوديه
محمد عطيه
الإثنين، 23-02-2015 12:31 ص
هذا في الظروف الطبيعيه اما ثورات الشعوب ربما يكون لها أمر اخر
ابو روفيده
الأحد، 22-02-2015 06:49 م
والله أنا أخبرت أصدقائي بنفس الكلام لما كانو فرحانين بالملك سلمان
أنا محمد
الأحد، 22-02-2015 04:51 م
اعتمدت سياسة الرياض الخارجية على استئصال الحراك الإسلامي في الشرق الأوسط، في وقت السلم، وتتحالف مع التكتلات الإسلامية كالقاعدة وأخوانها في وقت الحرب.. لا شك بأن سياسة الرياض ثابته، وهو ما يفسر وجودها كدولة من الأساس، فبريطانيا عندما أتت بإسرائيل أتت بكيان إسلامي في الجزيرة، مما يعني بأن الكيانين امتداد لسياسة إجهاض المشاريع الثورية والإسلامية، كما حدث عندما اجهض مؤسس المملكة الحراك المسلح في فلسطين ضد الصهاينة، ثم عندما تحالف الملك فيصل مع الغرب وإسرائيل والإمام بدر في اليمن، من أجل إسقاط ثورة عبدالناصر، وهذا مامكن ?سرائيل من هزيمته في 67 ثم تحالفت مع الجهاد في أفغانستان لإسقاط الاتحاد السوفيتي من أجل ضمان تفوق أمريكا، ثم تحالفت مع صدام لصد ثورة الخميني ثم فتحت مجالها الجوي للصهاينة من أجل تدمير مشروع صدام النووي ثم حصار العراق ثم احتلاله ثم تفكيكه، وأخيرا إسقاط حكم الإخوان في مصر، وقبلها إجهاض حكم حماس حينما اكتسحت صناديق الاقتراع، من أجل إسرائيل. . وحراكها يدور في فلك إسرائيل ?نها بمثابة جواز عبور لقلب صناع القرار في أمريكا، ناهيك عن دعم انفصال السودان، والأكراد، ودورها في حرب الجزائر، وغيرها. . فلا تكاد تجد موضع قدم إلا والسلاح الإسرائيلي والمال السعودي يأجج الفتن ويشغل الحروب. . ربما تسعى الرياض الآن في هذه المرحلة المضطربة للتحالف مع الإخوان وربما مع القاعدة أيضأ لمواجهة الكوارث المحيطة في بيئتها الاستراتيجية.. مثل داعش والنفوذ الإيراني وغيرها. . لكنها لن تخرج مهما حدث عن الفلك الصهيوأمركي. فقط إن أردت معرفة أين تتجه بوصلة السياسة الخارجية السعودية عليك بمراقبة البلاط الإعلامي .. ما يهم الرياض في هذه المرحلة المضطربة هو الاستقرار الداخلي، وحرب داعش ونووي إيران. . وفي النهاية استطيع التأكيد على أنه من الثوابت التي لن تتغير في سياسة الرياض الخارجية: 1- عدم دعم أي صراع مسلح ضد إسرائيل، وربما نشهد رفع الحصار عن غزة بوساطة سعودية لاحتواء حركة حماس بجناحيها السياسي والعسكري. وإعادة إعمار القطاع. مع ضمان أن سلاحها لن يرفع مجددا في وجه إسرائيل. 2- ربما تشهد وساطة أيضأ مع حركة الإخوان المسلمين في مصر واليمن وليبيا وتونس لدمجها في السلطة والقبول بها، وربما يتطور الأمر للانقلاب على السبسي، وفتح مخازن الأسلحة لإصلاحيي اليمن. 3- ربما تقارب مع تركيا لمحاصرة نووي إيران. وليس حبا في أردوغان وتركيا. . فمن هدم الدرعية على رؤوس أصحابها لن يكن لتركيا ولا لشعبها الود. 4- الهيمنة على مجلس دول مجلس التعاون الخليجي وعدم خروج دويلاته عن طاعة وسياسة السعودية الخارجية. وشكرا لقلمك. . تحياتي. .

خبر عاجل