سياسة عربية

صحيفة قاهرية: مصر هددت قطر بضرب سفنها في المتوسط

مصر تتهم سفناً قطرية بمد ثوار ليبيا بالأسلحة عبر ميناء مصراتة
مصر تتهم سفناً قطرية بمد ثوار ليبيا بالأسلحة عبر ميناء مصراتة
قالت صحيفة البوابة المصرية الداعمة للانقلاب، الجمعة، إن القاهرة وجهت "رسالة تهديد" إلى الدوحة نقلها مسؤول مصري، مفادها: "سنقصف سفنكم "المشبوهة" في البحر المتوسط".

وأوضحت الصحيفة أن التهديد المصري، نقله مسؤول مصري رسمي لقطر، بمنتهى الوضوح قبل يومين، ومفاده أن البحرية المصرية ستستهدف أي سفينة أو ناقلة "مشبوهة"، محملة بالسلاح أو المساعدات للإرهابيين في ليبيا، حال مرورها بالبحر المتوسط، وتدميرها في الحال وقبل وصولها لميناء مصراتة الليبي.


وأضافت الصحيفة أن رسالة التهديد لم تتحدث عن الطائرات (القطرية)؛ لأن خط الطيران الوحيد بين الدوحة وليبيا يمر عبر الأجواء المصرية؛ وأنه سبق إعطاء تعليمات واضحة بمنع مرورها بالأجواء المصرية، على حد زعمها.

وتتعارض هذه الرواية، من جانب "البوابة"، مع ما ذكرته صحيفة "الشروق" المصرية الصادرة الجمعة من أن الساعات القليلة الماضية شهدت تحركات دبلوماسية عربية مكثفة؛ لاحتواء أزمة استدعاء السفير القطري بالقاهرة.

و"البوابة" جريدة مصرية يومية، تصدر بتمويل إماراتي في مصر، ويرأس مجلس إدارتها الصحفي عبدالرحيم علي، الذي سبق ونشر تسجيلات أجهزة الأمن المصرية لمكالمات نشطاء ثورة 25 يناير الهاتفية، بمن فيهم الدكتور محمد البرادعي، في برنامجه "الصندوق الأسود".

ويُذكر أن العلاقات بين مصر وقطر تشهد توتراً في الوقت الحالي، على إثر اتهام مندوب مصر في الجامعة العربية طارق عادل لقطر بأنها تدعم الإرهاب، وتشق الصف العربي؛ وذلك على خلفية تحفظها على البند المتعلق بحق مصر في شن هجمات في ليبيا، في البيان الصادر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية.

واحتجاجاً على هذا الاتهام، سحبت قطر سفيرها سيف بن مقدم من القاهرة. وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا" إن سحب السفير يستهدف التشاور.

إلى ذلك، أعلنت السلطات المصرية حالة الاستنفار القصوى على الحدود الغربية المشتركة مع ليبيا، وعززت من وجودها على طول الشريط الحدودي الفاصل بين البلدين، بينما واصلت طائرات "الأباتشي" طلعاتها الاستطلاعية لرصد أي محاولات تسلل.

ودفعت القوات البحرية المصرية بست قطع حربية بمياه خليج السلوم في البحر المتوسط، لتمشيط المياه الإقليمية بعمق 12 ميلاً بحرياً، تحسباً لأى هجوم.
التعليقات (2)
سلوى محمد
الجمعة، 20-02-2015 04:46 م
يــــــــــــــــــــالـلهــــول ...... جيش المكرونة بالصلصة المصرى هيضرب السفن القطرية بعد ما ضرب الأسطول السادس الأمريكى فى البحر المتوسط
عبدالله
الجمعة، 20-02-2015 01:40 م
حجه البلىد مسح التخته