سياسة عربية

محكمة جزائرية تقضي بإعدام أمير القاعدة بالمغرب و25 آخرين

عبد المالك دروكدال أمير تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي - أرشيفية
عبد المالك دروكدال أمير تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي - أرشيفية
أصدرت محكمة جزائرية، مساء الثلاثاء، حكمًا بالإعدام في حق 26 متهمًا في قضايا "إرهاب"، على رأسهما عبد المالك دروكدال، أمير تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وعبد الملك قوري أمير تنظيم جند الخلافة الموالي لتنظيم الدولة، بتهمة ارتكاب أعمال إرهابية خلال عقد التسعينيات بالعاصمة ومحافظة بومرداس.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أن “رئيس محكمة جنايات الجزائر العاصمة عمر بن خرشي أصدر مساء اليوم الثلاثاء عقوبة الإعدام ضد 26 متهما في قضايا إرهاب على رأسهم عبد الملك دروكدال، المدعو أبو مصعب عبد الودود، وكذا عبد الملك قوري أمير تنظيم جند الخلافة المنشق عن القاعدة والموالي لداعش”.

ويحاكم في هذه القضية التي انطلقت جلسة المحاكمة فيها الاثنين الماضي، 41 متهما 26 منهم في حالة فرار بينهم قوري عبد المالك الأمير السابق لكتيبة جند الخلافة، الذي تم القضاء عليه أواخر شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي من طرف الجيش الجزائري بمنطقة بومرداس.

وحسب المصدر ذاته، “صدرت عقوبات بالسجن بين 4 و10 سنوات بحق المتهمين الآخرين”.

ووجهت لهؤلاء الأشخاص تهم “القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والانتماء إلى جماعة إرهابية مسلحة بهدف زرع الرعب وسط السكان، والمساس بأمن المواطنين والتحريض على الأعمال الإرهابية، وتمويل جماعة إرهابية مسلحة”.

وبحسب الوكالة “اعترف المتهمون الموقوفون الذين امتثلوا أمام محكمة الجنايات (15 شخصا) أنهم كانوا ينتمون فعلا إلى كتيبة الفتح التابعة للجماعة السلفية للدعوة والقتال تحت إمارة دروكدال عبد المالك (تحولت عام 2007 إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي) التي كانت تنشط بأعالي جبال محافظة بومرداس وبالجزائر العاصمة”.

وأضافوا أن “هذه الكتيبة التي كانت تنشط بالجزائر العاصمة وبومرداس كانت تغطي مساحة قدرها 35 ألف كلم وهي مسؤولة عن عدة عمليات إرهابية تمثلت في وضع كمائن لأفراد الجيش الوطني الشعبي وعناصر الأمن الوطني غير أنهم أنكروا مشاركتهم في هذه العمليات وكان دورهم يقتصر على جلب الماء والمؤن والدواء لأفراد هذه الجماعة”.

وبحسب الملف القضائي لهذه المحاكمة فإن القضية تعود لعام 2011 عندما “تم توقيف المدعو العدوي وليد بمقر سكنه بحي حسين داي بالعاصمة من قبل الأمن الجزائري حيث كان يحضر لتنفيذ عملية انتحارية باستعمال حزام ناسف وكشف المتهم الموقوف لمصالح الأمن عن أسماء المتواطئين معه”.

وصدرت خلال السنوات الأخيرة عدة أحكام بالإعدام غيابيا في حق عبد المالك دروكدال أمير تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بمحاكم العاصمة ومحافظة بومرداس المجاورة بتهم تتعلق بالنشاط الإرهابي.
التعليقات (0)