صحافة عربية

تصفيات داخل الدولة الإسلامية في سوريا

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
تقول صحيفة الاتحاد الظبيانية إن شهادة منشقين، لم تذكرهم الصحيفة، عن تنظيم داعش أظهرت عمليات تصفية ومواجهات مسلحة بين عناصر التنظيم في سوريا.

وترى الصحيفة أن عمليات قتل ومواجهات مسلحة تجري بين عناصر داعش بدأت تظهر في سوريا، وأبرز صورها تجلت في رفض عدد من قادة التنظيم ترك مناصبهم لصالح آخرين الأمر الذي أشعل فتيل المواجهة، وعمليات تصفيات، كما حصل في دير الزور السورية.

وتشير الصحيفة إلى ولاية الرقة التي تقول إن المشهد يبدو فيها أكثر سخونة، فالمحاولات المتكررة والفاشلة لعزل مسؤول التنظيم هناك موسى الشواخ والمعروف بأبي لقمان الرقاوي، تسببت بعمليات إعدام بالجملة لعدد من المتطرفين لا سيما الأجانب، بعد أن فقد سيطرته عليهم بسبب رغبة بعضهم في العودة إلى بلادهم أو بسبب تسلطهم على الآخرين، مما دفعه إلى التحالف مع عدو الأمس "جبهة النصرة"، للسيطرة على الرقة وفصلها عن التنظيم.

ووفقا للصحيفة، أثار احتجاز الطيار الأردني معاذ الكساسبة، خلافات أخرى بين فريق من التنظيم من أصول شيشانية والذين طالبوا بقتله، فيما رفض مقاتلون عراقيون ذلك.
 
خبيرة فرنسية: من ارتكبوا مجزرة شارلي هم أطفالنا
 
في مقابلة خاصة مع صحيفة النهار اللبنانية، قالت الخبيرة الفرنسية في ملف مكافحة الإرهاب آن غودتيشلي إنه يجب النظر إلى حادثة الاعتداء الرهيب على أسرة تحرير "شارلي ايبدو" من زاوية مهمة تتيح لنا رؤية أن أطفالاً فرنسيين قتلوا أطفالاً فرنسيين آخرين. 

وأضافت الخبيرة "نعم من قتلوا كانوا فرنسيين ومن صلب مجتمعنا الذي يعاني أزمات هويات لم يعد في الإمكان إنكارها".

وترى غوديتشيلي، وفقا للصحيفة، إن عدم التغاضي عن هذه الحقيقة هو من صلب المعالجة الأمنية، فليس كل الفرنسيين "شارلي" وهذه حقيقة، وعلينا طرح سؤال يتعلق بنجاح نموذجنا كمجتمع وبمدى فهم هذا النموذج والقيم التي يمثلها من قبل جميع الفرنسيين.

وتتابع الصحيفة نقلا عن الخبيرة الفرنسية "هناك قيّم تتعلق بالمواطنة والأخوة والمساواة، ويبدو أن هناك مواطنين لا يتلقونها بشكل جيّد أو يتلقونها ولا يطبقونها. ولا يمكن الخضوع لمعادلة العيش في جمهورية مقسمة على أساس الأديان، ليس هناك مسيحي ومسلم ويهودي، هناك مواطن فرنسي".

وترى الخبيرة الفرنسية أن تظاهرة 11 كانون الثاني/يناير خبأت "نقطة ضعف تكمن في أن الصورة الجميلة تضمنت في خباياها صورة نكران ورفض لواقع أن في بلدنا أطفالاً يكرهون أطفالاً آخرين بسبب الهوية". تكرر آن للصحيفة: "من قتلوا أسرة تحرير" شارلي ايبدو" هم أطفالنا المجانين الأشرار والذين يعانون من أزمة هوية ... آن الأوان لنا كفرنسيين أن نتصدى لها ونشهرها أزمة وطنية".
 
إعجابات "فيسبوك" تكشف سمات دقيقة عن شخصية المستخدم
 
نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن دراسة علمية نشرت أول من أمس في مجلة "بي ان آي أس" أن الحواسيب تصدر أحكاما أكثر دقة من حكم الأقرباء والأصدقاء على سمات الفرد الشخصية.

وتقول الصحيفة إن الدراسة أعدها باحثون من جامعتي "كامبريدج" و"ستانفورد".

ووصف الباحثون نتائج الدراسة بأنها "أكيدة"، وفقا للصحيفة.

وتنقل الصحيفة عن باحث في "مركز كامبريدج للقياس النفسي" يدعى وي يويو "من الممكن في المستقبل أن تتمكن الحواسيب من تحديد السمات النفسية لشخصية الفرد والتعامل وفقا لذلك، بما يمهد لجيل من الحواسيب ذات المهارات الحسية والاجتماعية".

وتضيف الصحيفة "هذه الدراسة الحديثة التي تستند إلى دراسة سابقة للجامعة نفسها نشرت في آذار (مارس) العام الفائت، تظهر أن بالإمكان إجراء رصد دقيق لمجموعة من السمات الشخصية من خلال خاصية الإعجاب على موقع "فايسبوك".
  
 سنّة البصرة: لا تقدم في تحقيقات اغتيال العلماء

سلطت صحيفة المدى العراقية الضوء على عدم تقدم التحقيقات حول ظروف اغتيال أربعة أئمة سنة في مدينة البصرة جنوبي العراق قبل أيام.

وتنقل الصحيفة عن النائب السني عن البصرة عبد العظيم العجمان إن الجهات المسؤولة عن التحقيق، تتحدث عن جهتين متورطتين بالحادث: أما "تنظيم داعش"- والذي لم يسجل نشاط له في البصرة حتى الآن، والجهة الثانية هي مجاميع مسلحة "ميليشيات" غير منضبطة تختبئ تحت لافتات وعناوين مختلفة.

وكان 4 أئمة مساجد سنية قتلوا مطلع الشهر الحالي، في هجوم نفذه مسلحون في قضاء الزبير، وهم في طريق عودتهم من البصرة بعد حضور اجتماع في مقر الوقف السني، مخصص لبحث استعدادات الاحتفال بعيد المولد النبوي.

ويذكر العجمان أن السكان السنة تقدر نسبتهم بـ20% من مجموع سكان البصرة البالغ قرابة الـ3 ملايين نسمة، ويقول إنه في حالة "تغيير بعض القادة المسؤولين عن الأمن في مناطق تواجد السنة، لاسيما في الزبير، فان ذلك سيعطي صورة أفضل للأمن".
 
نصف الجرائم في الكويت مقيدة ضد مجهول
 
كتبت صحيفة القبس الكويتية حول تسجيل مخافر البلاد، خلال عام 2014، أكثر من 32 ألف قضية بزيادة 5 آلاف عن عام 2013.
وقال مصدر أمني للصحيفة إنه من اللافت أن 15 ألف قضية، أي %48 من الجرائم سجلت ضد مجهول.

وكشف مصدر الصحيفة أن القضايا تنوعت ما بين 18 ألف جنحة، و11 ألف جناية، إضافة إلى 3 آلاف قضية جنح أحداث، و500 جناية أحداث.

ويلفت مصدر الصحيفة إلى أن أغلب القضايا المسجلة ضد مجهول في مقدمتها جرائم السرقات بأنواعها، ثم جرائم السلب بالإكراه، بينما يفلت مرتكبوها من العقاب.
التعليقات (0)