سياسة عربية

كيف علق رموز الخليج وساسته وكتابه على تسريب السيسي؟

طالب خليجيون من حكوماتهم ضرورة سحب السفراء من القاهرة - يوتيوب
طالب خليجيون من حكوماتهم ضرورة سحب السفراء من القاهرة - يوتيوب
أثارت التسجيلات المسرَّبة الجديدة التي بثتها قناة "مكملين" الفضائية من داخل مكتب عبد الفتاح السيسي، التي أظهرت احتقار قائد الانقلاب لدول الخليج وحكامها ضجة واسعة في صفوف الأدباء، والمثقفين، والحقوقيين في دول الخليج.

وطالب عدد كبير من المشاهير في الخليج حكوماتهم بسحب سفرائها من مصر بعد وصف السيسي لدولهم بأنها "أنصاف دول"، كما أظهرت التسريبات الطريقة المبتذلة في الحديث عن الأموال التي كانت الدول الخليجية توردها له، مثل قول السيسي: "الفلوس عندهم زي الرز"، و "عايزين 30 للجيش وقرشين يتحطوا في البنك المركزي".

وغرد النائب الكويتي السابق وليد الطبطبائي على حسابه في "تويتر" قائلا: "تسريب السيسي اليوم فيه احتقار للكويت، والسعودية، وسب لقطر، والشيخ تميم، فعلا.. إذا أكرمت اللئيم تمردا".

كما قال مواطنه الأكاديمي رائد الشلاحي: "نستحق ما تقوله عنا عصابات مصر، فنحن بغبائنا مكنّاهم من رقاب الشعب المصري ومن رقبتنا أيضا"، وفق قوله.

بدوره، قال عبدالعزيز الزهراني أستاذ الإعلام في جامعة الملك سعود بالرياض: "من أحرق شعبه في رابعة والنهضة وقتلهم في الميادين وخان رئيسه الشرعي الذي بايعه، لن يكون وفيا مع من مد له يد المساعدة".

وعلق الصحفي القطري عبدالله العذبة رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية: "أنا على يقين أن رجالات المملكة وسلطنة عمان والكويت وكل دول الخليج العربي يرفضون ما يقول ويفعل السيسي وبلطجية الفلول بحق كرامتهم واستقلالهم".

وسخر مواطنه عبدالعزيز آل محمود من حديث السيسي ورفاقه في التسريبات، مغرداً: "لماذا يكثر السيسي وعصابته من ذكر (البتاع) في حديثهم؟ من الواضح أنهم لا يحسنون تركيب جملة مفيدة".

ولاحظ الكاتب السعودي محمد الهويمل استخدام كلمة "الخلايجة" في التسريب، معلقاً: "الفرق بين الخلايجة والخليجيين أن الأولى تستخدم للتحقير والثانية للتعريف، والانقلابيون في التسريب اختاروا الأولى #السيسي_يحتقر_الخليج".

النائب الكويتي السابق ناصر الدويلة طالب حكومات الخليج أن "تنتصر لكرامتها من اجتماع تمت فيه سرقة أموال دولنا وقرشين فقط في البنك المركزي لتسكير الميزانية"، وفق تعبيره.

كما أيده الباحث الشرعي السعودي موسى الغنامي بضرورة تحرك رسمي من قبل الحكومات الخليجية حيال "تحقير السيسي لهم، حيث طالب حكومة بلاده وبقية حكومات الخليج بسحب سفرائها من القاهرة، احتجاجاً على ما جاء في التسريب.

يشار إلى أن التسريبات الجديدة التي بثتها قناة "مكملين" المصرية المعارضة لانقلاب السيسي تطرق فيها الأخير إلى المملكة العربية السعودية والكويت وقطر، بلغة تنتقص من مكانتها، وفقاً للأعراف الدولية المتبادلة.

كما وردت في التسريب بعض الألفاظ النابية بحق والدة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، امتنعت قناة "مكملين" عن نشرها لإخلالها بالآداب العامة.
التعليقات (15)
يلاولاد الكلب
الأحد، 08-02-2015 09:47 م
يا انجاس المؤنمر الاقتصادي هينجح غصبا عنكوا
عابر سبيل
الأحد، 08-02-2015 08:12 م
متي يفيق الاخوه فى الخليج قبل قوات الاوان
احمد العوامي
الأحد، 08-02-2015 07:19 م
هي دي اخرتها يا عباس
علي الأسطي
الأحد، 08-02-2015 07:07 م
أخذت مصر أجرتها علي مشاركتها في حرب الكويت ،بإعفاء ها من سد مجموعة ما عليها من ديون .اما عن مساعدة دول الخليج لمصر ،فذلك ليس بيد الخليجيين ،ذلك بيد الغرب وأمريكا خاصة ،ولكن التزام الأدب واجب ،ولكن ما تنتظر من سقط التوجيهية العامة ودخل الجيش .
صفيه اسماعيل
الأحد، 08-02-2015 12:44 م
ام محمد ربنا يهديكي ويشفيكي اري انك من اتباع ابليس شفاك الله يا ام محمد وحسبي الله وتنعم الوميل في كل ظالم قاتل سفاح وكل من يؤيدهاللهم احشرهم مغا جميعا يوم لقاؤك

خبر عاجل