سياسة عربية

إعلان تشكيلة الحكومة التونسية الاثنين المقبل

الصيد سيعرض التشيكلة على البرلمان الأربعاء لنيل الثقة - الأناضول
الصيد سيعرض التشيكلة على البرلمان الأربعاء لنيل الثقة - الأناضول
ذكرت وكالة الأنباء التونسية الرسمية، الخميس، إنه من المنتظر إنهاء المشاورات المتعلقة بتشكيل الحكومة الجمعة المقبل، على أن يتم الإعلان عن التركيبة الجديدة الاثنين.

ونقلت الوكالة عن مصدر (لم تسمه) مقرب من حزب نداء تونس، الفائز في الانتخابات البرلمانية، أنه سيتم عرض التركيبة الجديدة للحكومة على مجلس نواب الشعب لنيل الثقة الأربعاء المقبل.

وتتواصل المشاورات بين رئيس الحكومة المكلف الحبيب الصيد، وقيادات الأحزاب السياسية والمنظمات والشخصيات الوطنية ومكونات المجتمع المدني حول تركيبة الحكومة المقبلة وبرنامج عملها.

واستأنفت الاثنين الماضي الجولة الثانية من المشاورات حول تشكيلة الحكومة بعد أن قرر عدد من الأحزاب السياسية، بينها حركة النهضة (إسلامية) وحزب آفاق تونس (ليبرالي) والجبهة الشعبية (يساري)، عقب الإعلان عن تشكيلة الحكومة الأولى عدم منح الثقة لها معربة عن تحفظها على تركيبتها وعلى عدد الأسماء التي تضمنتها.

  وكان مجلس نواب الشعب قرر تأجيل الجلسة الخاصة بمنح الثقة للحكومة بسبب عدم المصادقة على قانون النظام الداخلي له.

وينص الفصل 89 من الدستور التونسي على أنه "في أجل أسبوع من الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات، يكلف رئيس الجمهورية، مرشح الحزب أو الائتلاف الانتخابي المتحصل على أكبر عدد من المقاعد بمجلس نواب الشعب، بتشكيل الحكومة خلال شهر يجدّد مرة واحدة".

وأعلن رئيس الحكومة المكلف، الحبيب الصيد، الجمعة الماضي، عن تركيبة الحكومة التي تضم 24 وزيرا و15 كاتب دولة.
التعليقات (0)