سياسة عربية

مصادر لــ"عربي21": جمعة قد يظل رئيسًا لحكومة تونس

مهدي جمعة.. هل يظل عامًّا إضافيًا في منصبه؟ - (أرشيفية)
مهدي جمعة.. هل يظل عامًّا إضافيًا في منصبه؟ - (أرشيفية)
علم موقع "عربي21" من مصادر مطلعة في تونس إن وزير الدفاع السابق عبد الكريم الزبيدي المرشح لرئاسة الحكومة اعتذر عن تحمله مسؤولية قيادة الحكومة المقبلة، ويعود سبب الاعتذار أساساً إلى عدم قبول حركة "نداء تونس" بشرطه المتمثل في أن يختار هو الفريق الحكومي، الأمر الذي لم توافق عليه قيادة "نداء تونس". 

وبحسب المصادر فإن من المرجح أن يطلب الرئيس الباجي قائد السبسي من رئيس الوزراء الحالي مهدي جمعة البقاء في منصبه لعام إضافي، "وهو الخيار الأسهل حالياً أمام السبسي لإرضاء النهضة".

ويقول مراسل "عربي21" في تونس إن الطيب البكوش الأمين العام لحركة "نداء تونس"، الذي سبق أن أخرج من السباق بسبب "فيتو" من حركة النهضة، عاد ليطرح نفسه رئيسًا للحكومة المقبلة، حيث يسعى حالياً للتواصل مع كل الاطراف السياسية، بما في ذلك حركة النهضة، ليكون محل توافق سياسي، من أجل الوصول الى القصبة. 

وبحسب المراسل، فإن ياسين براهيم رئيس حزب "آفاق تونس" الحاصل على ثمانية مقاعد يطرح نفسه هو الآخر رئيسًا لحكومة تتكون من حزب "آفاق تونس" و"نداء تونس" و"النهضة ". 

كما يطرح عدد من قيادات "نداء تونس" فكرة إمكانية التجديد لرئيس الحكومة الحالي، مهدي جمعة، ليقود الحكومة المقبلة على أن تكون حكومة تكنوقراط مدعمة بعدد من الكفاءات السياسية، وبدون أن تشمل "النهضة".
التعليقات (1)
أبو معاذ المصرى
الأحد، 04-01-2015 12:52 ص
هل أستفادت النهضه من أقصائها حاولت ترضى العلمانيين وتغضب السلفيين وغيرهم فكانت النتيجه للثوره المضاده فى ثوب هادىء الحريه غاليه وأستعادة الكرامه أغلى وأعادة العدل والعداله منال ولابد من التضحيه الواعيه المدروسه ومعرفة الواقع المحيط وما تحمل طياته