ملفات وتقارير

يهود أوروبا يتخوفون من "هجرة جماعية جديدة"

يهود مهاجرون يعتقدون أنه لا يوجد مستقبل لليهود في أوروبا - أرشيفية
يهود مهاجرون يعتقدون أنه لا يوجد مستقبل لليهود في أوروبا - أرشيفية
أعلن رئيس المؤتمر اليهودي الأوروبي، موشيه كانتور، الاثنين، في براغ، أن يهود أوروبا يواجهون خطر "هجرة جماعية جديدة"، بسبب تنامي "معاداة السامية والتطرف".

وقال كانتور لدى افتتاح المنتدى الرابع "اتركوا شعبي يعيش"، الذي يعقد في الذكرى السبعين لتحرير معسكر "أوشفيتز-بركناو" النازي، واليوم العالمي لذكرى "ضحايا المحرقة" إن "الطائفة اليهودية في أوروبا قريبة جدا من هجرة جماعية جديدة".

وأضاف أن "الضغوط الاقتصادية كما هي الحالة في اليونان أو في المجر، والحركات المتطرفة تخيف اليهود"، داعيا إلى حل "مؤسسي" يتضمن "تغييرات جذرية" للقوانين.

وطالب كانتور بتشكيل منظمة أمنية في أوروبا شبيهة بدائرة الأمن الداخلي التي أنشئت في الولايات المتحدة بعد اعتداءات 11 أيلول/ سبتمبر 2011.

وقال إن أوروبا تحتاج أيضا إلى مفاوض خاص مكلف للتصدي لمعاداة السامية.

وأكد أن "الأقلية اليهودية، هي الأقدم في أوروبا، وهي الوحيدة المعرّضة اليوم لخطر الموت أو الطرد"، على حد قوله.

ويشارك الرئيسان البلغاري روسين بليفنيلييف والسلوفاكي أندرييه كيسكا، وثلاثون رئيسا أو نائب رئيس برلمان من بلدان أوروبا، في هذا المنتدى الذي ينظمه المؤتمر اليهودي الأوروبي والبرلمان الأوروبي، والرئيس التشيكي ميلوش زيمان.

وسيقام احتفال ديني، الثلاثاء، في الموقع السابق لمعسكر تيريزن النازي، في شمال براغ، الذي استخدمه النازيون نقطة عبور لليهود، قبل نقلهم إلى أوشفيتز ومعسكرات الإبادة الأخرى.

ومر أكثر من 150 ألف يهودي بين 1941 و1945 عبر هذه القلعة المعزولة بخنادق عميقة مليئة بالماء. ومات فيها 34 ألفا، ونقل 87 ألفا آخرون إلى "أوشفيتز-بيركناو".
التعليقات (1)
محمد محمد البكرى
الثلاثاء، 27-01-2015 11:36 ص
* قامت فرنسا بطردهم جميعا سنة ( 1253 م ) . ____________________ * رحل معظمهم الى انجلترا ، وخلال 3 سنوات تمكنوا من السيطرة على رجال الكنيسة ، والكثير من النبلاء الإقطاعيين ! ______________________ * عام ( 1255م ) وقعت جريمة قتل النبيل " سان هيو أوف لينكولين " وثبت تورط 18 يهوديا فى الجريمة ، وحكم عليهم بالإعدام ، وكشفت التحقيقات للملك " هنرى الثالث " عن حجم الفساد المتورط فيه اليهود . وخلف الملك على العرش ابنه " ادوار الأول " سنة (1272م ) ، وكان مدركا لاستفحال أمر اليهود ، فبدء يسن القوانين التى تقلص من سيطرتهم ليس فقط على المسيحيين بل وعلى فقراء اليهود . ______________________ * وقام الملك بطردهم جميعا فيما سمى ب " الاجلاء الكبير " سنه ( 1306 م )، وتوالى طردهم من اوروبا .. * ففى سنه ( 1348م) طردتهم إمارة سكسونيا . * وسنة (1360م) طردتهم هنجاريا . * وسنة (1370م) طردتهم بلجيكا . * وسنة ( 1380م ) طردتهم سلوفاكيا . * وسنة ( 1420 م) طردتهم النمسا . * وسنة ( 1444م ) طردتهم الاراضى الواطئة . * وسنة (1492 م) طردتهم أسبانيا ________________________________ $ وبعد الخطبة التى ألقاها القس الأسبانى ( فرناندو مارتينيز ) انفجر الحقد والغضب المكتوم فى قلوب الأسبان ، فهبوا فى أكبر مذبحه بشعة لليهود حينذاك ،وبدأت عمليات الطرد ، ليهرب اليهود الذين دفعوا ثمن اطماع الصهاينة منهم الى الشرق فى اتجاه الامبراطورية التركية والبولونية ، ومن بقى فى اوروبا خضع لقيود تعسفية ليعيشوا فى أحياء مغلقة أطلق عليها الاوربيون ( الجيتو ) وسماها اليهود ( الكاحال )& وقام اليهود سنة 1901 باغتيال وزير التعليم .. حين قرر أن تكون نسبة الطلبة فى التعليم مساوية لنسبة عددهم بين السكان . ----------------------------------------------- &وفى روسيا قاموا سنة 1902 باغتيال وزير الداخلية ، حين أخلاهم من مساكنهم وسط الأهالى . ----------------------------------------------- & وقاموا سنه 1903 باغتيال حاكم بوفا لأسباب شبيهة . ----------------------------------------------- & وفى سنة 1904 اغتالوا رئيس الوزراء . ---------------------------------------------- & حتى قامت الثورة سنة 1905 . وفى أثناء الحرب مع اليابان قاموا بقطع خطوط الاتصال مع الجيش فى سيبريا مما أدى لوقف الامدادات ، وتسبب ايعازهم لأحد الضباط فى الجيش باطلاق النار على أسطول صيد انجليزى وكان بلدا صديقا لروسيا .. تسبب هذا فى تطوع الكثير من ضباط البحرية فى التطوع لخدمة الجيش اليابانى . ترى ونحن الآن فى حالة ثورة .. ماهو الدور الذى تقوم به إسرائيل من وراء الستار ؟! * ( منظمة قبول الآخر لحقوق الإنسان د / محمد البكرى )