سياسة عربية

السيسي لرئيس المؤتمر اليهودي: حذرتهم من الجهاديين

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
برز في الصحف المصرية الصادرة الاثنين 12 كانون الثاني/ يناير 2015 التوظيف السياسي للاعتداءات الإرهابية، التي ضربت فرنسا، خلال الأيام الثلاثة الماضية، في دعم الشرعية السياسية للرئيس عبدالفتاح السيسي، ومحاولة تأكيد مصداقيته في محاربة الإرهاب، إذ ركزت الصحف على ما وصفته بأنه "إشادة الإعلام الغربي بشجاعة الرئيس في مواجهة الإرهاب"، وفق "الأهرام".
 
وأبرزت الصحف المسيرة المليونية التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس، بمشاركة 50 من قادة وممثلي دول العالم، مع صورة تضم أبرزهم، ومن بينهم عدد من القادة العرب، تنديدا بتلك الاعتداءات الإرهابية، التي أوقعت 17 قتيلا، و20 مصابا.
 
وتناولت الصحف عودة طوابير أنابيب البوتاغاز أمام المستودعات في عدد من المحافظات، ووصول سعر الأسطوانة إلى 100 جنيه، ونشوب مشاجرات بين الأهالي، واتهامهم للأجهزة المسؤولة بالتقاعس عن مراقبة السوق.
 
واهتمت باللقاء المقرر للسيسي اليوم مع رؤساء الأحزاب، واستقباله رئيس المؤتمر اليهودي العالمي، واجتماعه برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، متفقين على حل للأزمة السورية يتضمن تعايش النظام مع المعارضة السلمية، بحسب "الأهرام".
 
وتناولت الصحف قيام ملثمين ينتمون لتنظيم "أنصار بيت المقدس" بخطف ضابط شرطة يعمل في قوة أمن الموانئ في رفح بشمال سيناء.
 
وأشارت إلى أن 14 محافظا على قائمة تغيير وإعلان الحركة في الأسبوع المقبل. وتحدثت عن تحسن نسبي في الطقس، وتناولت غيرها من القضايا، والموضوعات.
 
والبداية من صحيفة "المصري اليوم" التي قالت: مصر تسدد 681 مليون دولار من ديونها لـ"نادي باريس".. سالمان: 120 دولة و3500 مستثمر في "القمة الاقتصادية".
 
وقالت الشروق: تغيير 8 قيادات في الداخلية خلال أيام.. تعيين مديري أمن جديدين للقاهرة والجيزة.. وتصعيد الدمرداش والدالي.
 
وقالت المصري اليوم: الري: لن نوافق على سد النهضة بسعته الحالية.. شكري يزور كينيا.. وبطريرك إثيوبيا يصلي في كنيسة الزيتون.
 
إشادة بموقف السيسي من الإرهاب
 
برز في صحف الاثنين -بشكل واضح- التوظيف السياسي للاعتداءات الإرهابية، التي ضربت فرنسا، خلال الأيام الثلاثة الماضية، في دعم الشرعية السياسية للمشير عبدالفتاح السيسي، ومحاولة تأكيد مصداقيته في محاربة الإرهاب، وصواب خطابه المعلن منذ قيامه بانقلاب الثالث من تموز/ يوليو 2013، إذ ركزت الصحف على ما وصفته بأنه "إشادة الإعلام الغربي بشجاعة الرئيس في مواجهة الإرهاب"، وفق "الأهرام".
 
وذكرت الصحف أنه بعد ساعات من حادث "شارلى إبدو"، الذى ضرب قلب فرنسا، والغرب بأكمله، يوم الأربعاء، أبرزت وسائل الإعلام العالمية كلمة السيسي، التي وصفتها بـ "الشجاعة"، و"الجريئة"، و"التاريخية"، أمام العلماء داخل الأزهر، التي دعا فيها إلى تجديد الخطاب الديني، لمواجهة التطرف والعنف.
 
وقالت "الأهرام" إن وسائل الإعلام العالمية انتقدت، في الوقت نفسه، تجاهل هذا الخطاب المهم لزعيم مسلم يخاطر بالكثير، منه حياته نفسها، من أجل قول كلمة الحق، التي يعجز زعماء العالم الغربي عن البوح بها، بحسب "الأهرام" أيضا.
 
فقالت الأهرام: الإعلام الغربي يشيد بشجاعة الرئيس في مواجهة الإرهاب.. واشنطن تايمز: السيسي وضع يده على جذور المشكلة.. بلير: إدراك متزايد لصحة تحذيراته من خطر التطرف.
 
وقالت الوطن: بلير: الحوادث الإرهابية التي شهدتها فرنسا مؤخرا أثبتت صواب تقديرات السيسي.
 
وقالت الشروق: انتفاضة عالمية ضد الإرهاب في باريس.. 50 دولة تشارك في مسيرة تاريخية بفرنسا ضد الإرهاب.. وأولاند : باريس عاصمة العالم.. وواشنطن: أوباما سيدعو لقمة أمنية 18 فبراير.. السيسي يطالب بإغلاق المواقع الإلكترونية التكفيرية.. صبحي: جاهزون عسكريا لمواجهة الإرهاب.. محلب: نقف مع العراق ضد داعش.

مليونية باريس لمواجهة الإرهاب
 
تصدر صحف الاثنين المسيرة المليونية التي شهدتها العاصمة الفرنسية بمشاركة 50 من قادة وممثلي دول العالم، وصورة تظهر أبرزهم، وهم: الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، وعدد من القادة العرب، تنديدا بالاعتداءات التي ضربت فرنسا.
 
ووصفت الصحف المصرية المسيرة بأنها تاريخية، وأنها هزت شوارع باريس.
 
ومع صورة هولاند يتوسط عددا من قادة الدول المشاركين في مسيرة باريس، قالت المصري اليوم: باريس توحد العالم ضد الإرهاب.. زعماء 50 دولة يتصدرون مليونية الحرية.. وواشنطن تدعو لقمة ضد التطرف.
 
وأضافت المصري اليوم: شكري في مسيرة باريس.. وصبحي: جاهزون للتعاون مع فرنسا.
 
وقالت الأهرام: فرنسا تنتفض ضد العنف.. قادة العالم يشاركون في مليونية مواجهة الإرهاب بباريس.
 
وغير بعيد، قالت الأهرام: صدقي: جاهزون للتعاون مع فرنسا.
 
ومع صورة "مسيرة حاشدة في قلب باريس تنديدا بالحادث الإرهابي"، قالت الوطن: زعماء العالم.. "إيد واحدة" ضد الإرهاب.. قمة أمريكية في فبراير لبحث محاربة التطرف.. وهجوم جديد على صحيفة ألمانية.. وصدقي: "جاهزون للتعاون مع فرنسا والعالم".
 
السيسي يستقبل رئيس المؤتمر اليهودي
 
قالت الأهرام: السيسي يستقبل رئيس المؤتمر اليهودي العالمي.. مصر تطالب المجتمع الدولي بنشر ثقافة التسامح.
 
وأشارت "الأهرام" إلى أن السيسي، استقبل رونالد لاودر، رئيس المؤتمر اليهودي العالمي، وبرفقته، موشى رونين، نائب رئيس المؤتمر، إذ أكد السيسي أنه سبق أن حذر من خطورة ظاهرة المقاتلين الأجانب التي بدأت في سوريا، وامتدت إلى دول أخرى في المنطقة، حتى باتت تهدد أوروبا ذاتها.
 
في وقت أشار فيه لاودر إلى متابعتهم باهتمام للخطوات الجادة التي يتخذها السيد الرئيس على المستويين الداخلي والدولي، مشيدا في هذا الصدد بما تضمنه خطاب السيسي الأخير من أفكار تحض على التسامح، وقبول الآخر، ومحاربة الأفكار المتطرفة، على حد تعبيره.
 
.. ويلتقي رؤساء الأحزاب اليوم
 
قالت الشروق: اليوم السيسي يجتمع مع رؤساء الأحزاب.. السادات: نبحث مع الرئيس وثيقة مؤتمر "الشروق".. وعلى مقاطعي الانتخابات مراجعة موقفهم.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي يلتقي رؤساء الأحزاب لأول مرة.. الرئاسة تحدد الأجندة.. وقيادات حزبية: سنناقش انتخابات النواب.
 
ونقلت "المصري اليوم" عن رؤساء أحزاب إعلانهم "تلقيهم دعوة للاجتماع مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، واصفة اللقاء بأنه الأول من نوعه منذ أن تولى السيسي مهام منصبه، بحسب الصحيفة.
 
أزمة بوتاغاز تضرب محافظات
 
مع صورة طوابير أنابيب البوتاغاز في مطروح، قالت الوطن: أسطوانة البوتاغاز بـ100 جنيه والمسؤولون للأهالي: نعمل لكم إيه؟ مشاجرات وطوابير أمام المستودعات.. واتهامات للأجهزة بالتقاعس عن مراقبة السوق.
 
وأكدت الصحيفة أن أزمة نقص أسطوانات البوتاغاز تصاعدت أمس في عدد من المحافظات، برغم تأكيدات وزارة التموين ضخ حصص إضافية لسد العجز الناتج عن زيادة الاستهلاك، خلال الموجة الباردة التي تتعرض لها البلاد، وتراوح سعر الأسطوانة في السوق السوداء بين 50 و100 جنيه، وعادت الطوابير إلى الظهور أمام مستودعات التوزيع، ونشبت العديد من المشاجرات بين الأهالي.
 
اختطاف ضابط في سيناء
 
أبرزت صحف الاثنين قيام ملثمين ينتمون لتنظيم "أنصار بيت المقدس" بخطف ضابط شرطة يعمل في قوة أمن الموانئ في رفح بمحافظة شمال سيناء.
 
ونقلت عن مصادر قولها إن المسلحين استوقفوا سيارة خاصة كانت تقل 3 ضباط عاملين بمعبر رفح البري، وأنهم اطلعوا على هويات الأفراد الثلاثة، وتبين أن الضابط المختطف هو الوحيد الذي كان يحمل أوراقا تحدد هويته، فتم اقتياده إلى مكان مجهول.
 
فقالت الشروق: "بيت المقدس" يخطف ضابطا بأمن الموانئ غرب رفح.. والصدفة تنقذ اثنين آخرين.
 
تغيير المحافظين
 
قالت الوطن: مصادر: 14 محافظا على قائمة التغيير وإعلان الحركة الأسبوع المقبل.. محلب يعقد اجتماعات سرية مع المرشحين لـ6 محافظات.
 
وقالت الشروق: مكتب الرئيس يتسلم القائمة النهائية لحركة المحافظين.
 
الاستعدادات للانتخابات البرلمانية
 
قالت الوطن: أسامة هيكل لـ"الوطن": نحاول إنقاذ البرلمان من الإخوان والوطني.. والدستور تم وضعه بطريقة فئوية.
 
وقالت الشروق: معركة النواب تشتعل في زفتي.. وفودة "بتاع المنصورة" ينافس الفيومي والجمل.. وعبود يواصل معركته في ببا.
 
العبادي في مصر
 
مع صورة للسيسي خلال استقباله حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي، قالت الأهرام: اتفاق مصري – عراقي على حل للأزمة السورية يتضمن تعايش النظام مع المعارضة السلمية.
 
وقالت الوطن: السيسي لـ"العبادي": ندعم وحدة العراق.. وندين إرهاب داعش.
 
تحسن نسبي في الطقس
 
قالت الأهرام: تحسن خادع نهار وصقيع ليلا.
 
وقالت المصري اليوم: النوة في الإسكندرية: ظلام في عز الظهر.. وعواصف وأمواج ومآذن تنهار.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الأهرام: بطريرك إثيوبيا يزور كنائس القاهرة الأثرية.
 
وقالت المصري اليوم: الطب الشرعي: أمينا الشرطة اغتصبا الطالبة.
 
وقالت الوطن: حكايات "الموت بالحيا" في "الصعيد الجواني".
 
وقالت الشروق: ضبط توربيني جديد يغتصب الأطفال في الغربية.
 
وقالت الوطن: تلاميذ الخارجة.. العبور على "سقالة" شرط دخول الامتحانات.
التعليقات (0)