اقتصاد عربي

قمة مارس الاقتصادية تثير أزمة بمجلس الوزراء المصري

رجال أعمال كويتيون اشتكوا للسيسي من عدم دعوتهم للمؤتمر - تويتر
رجال أعمال كويتيون اشتكوا للسيسي من عدم دعوتهم للمؤتمر - تويتر
قالت مصادر مطلعة إن رئيس مجلس الوزراء المصري إبراهيم محلب، دعا بعض أعضاء حكومته إلى اجتماع طارئ الأربعاء، للاطلاع على آخر المستجدات الخاصة بالترتيبات التي تسبق انعقاد قمة مصر الاقتصادية المقرر عقدها في آذار/ مارس المقبل.

وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لـ "عربي21"، أن محلب دعا وزير الاستثمار، أشرف سالمان، ووزير التخطيط، الدكتور أشرف العربي، إلى اجتماع مغلق اليوم، في ظل ما يتردد عن تباطؤ الحكومة في الإعلان عن التفاصيل الخاصة بعقد القمة التي لم يتبق على موعد انعقادها سوى أسابيع قليلة.

وأرجعت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها، دعوة محلب لعقد هذا الاجتماع الطارئ إلى انتقاد بعض وسائل الإعلام المصرية هذا التباطؤ الذي يؤكد أن القمة التي تعول عليها مصر خلال العام الجاري لن تؤتي ثمارها، خاصة وأنه حتى الآن لم تعلن أي تفاصيل عن المؤتمر الذي تدعو إليه الحكومة منذ منتصف العام الماضي.

وقالت المصادر إن المستثمرين الكويتيين أكدوا للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للكويت أنهم لم يتلقوا أي دعوات حتى الآن، وأنه لا توجد أي مؤشرات حول انعقاد المؤتمر في موعده المقرر، ما دعا السيسي إلى توجيه مجلس الوزراء المصري بضرورة الانتهاء من الإعدادات والترتيبات الخاصة بعقد المؤتمر خلال الأيام المقبلة.

وفي الوقت الذي بدأت فيه وسائل الإعلام المصرية تنتقد توجه الحكومة المصرية بشأن هذا المؤتمر،غلا إن خبراء اقتصاديين أكدوا أن مصر تعول كثيرا على هذه القمة، خاصة في ظل توقف وانكماش الدعم العربي لمصر خلال العام الجاري، وانحسار المساعدات العربية في شكل الاتفاقات البترولية التي تحصل عليها الحكومة المصرية، في إطار حل أزمة الطاقة الطاحنة التي تواجهها مصر منذ سنوات.
التعليقات (0)