صحافة عربية

سهيل حسن سيطيح بالأسد ويصبح رئيسا لسوريا

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
كتبت في صحيفة القدس العربي عن سهيل الحسن المعروف بـ "النمر" داخل أروقة النظام السوري الذي يقول عنه مؤيدوه بأنه مرشح الإيرانيين والروس لقيادة المرحلة الانتقالية عقب تنحي الأسد.

وفي حديث للصحيفة مع عنصر متطوع في سرايا سهيل الحسن "النمر" الذي يحمل رتبة عقيد في جيش النظام السوري أوضح أنّه "الآن في درعا وسيحقق انتصاراً قريباً هناك"، مشيرا إلى أن "النمر" لم ير ابنه منذ ثلاث سنوات وانّه أقسم ألا يراه قبل النصر، وانّ شيخه يدعو له قبل كل معركة بوليمة كبيرة على الطريقة العلوية، وأنه نجا من عدّة محاولات اغتيال، على الرغم من إصابته في إحداها، كما أكد أنّه المطلوب الأول في سوريا.

وهذا العنصر أطلقت عليه الصحيفة "ح.ج" ويقول لها إن النمر مرشّح الإيرانيين والروس لقيادة المرحلة الانتقالية في سوريا، وأن عناصره على قناعة تامّة بأنّ النمر سيصبح رئيساً للبلاد بعد أن يطيح بنفسه بالرئيس، مؤكدا أنّ صلاحياته ليست من الرئيس كما يدّعي البعض، بل هي من الروس والإيرانيين، وأنّهم يثقون به حتّى النهاية.

ودلل "ح.ج" بذلك على تحركات النمر التي تطال المناطق الحساسة أو تلك التي باتت في وضع سيئ، أما قوات الأسد فلا تعرف سوى الهزائم واحدةً تلوى الأخرى على حد قوله.

وحين سألته الصحيفة عن ما أشيع عن القصّة التي تقول إنّ النمر سيعدم نفسه أمام الرئيس كما وعده، تقول الصحيفة أن "ح.ج" ضحك قائلا: "هناك خمس نسخ طبق الأصل عن النمر لجعل تغييبه عن ساحة القتال شبه مستحيل، وإحدى هذه النسخ هي ضابط استخبارات إيراني".

وبين "ح.ج" للصحيفة أن حسن ومنذ أن أطلق الإيرانيون يده في حماة اعتمد في القتال على ثلاث ركائز أساسية، أولاها منع السرقات منعاً باتاً لكي يحافظ على معنويات جنده، وانه يقوم بإعدام أي شخص يقوم بتعفيش أي بيت ميدانيّاً وبدون أي رادع.

وأشار إلى أن الركيزة الثانية التي اعتمد عليها "النمر" كما يسميه هي الصلاحيّة المطلقة في التحكّم بجميع القوات "جيش، وميليشيات الشيعة، والميليشيات المحليّة، فالطيران مثلاً يقصف أي منطقة يأمر سهيل حسن بقصفها دون أي تلكؤ".

أما الركيزة الثالثة، على حد قول "ح.ج" للصحيفة، فهي اعتماده سياسة الأرض المحروقة، فلا شيء يتحرك خلفه سوى جنوده، ولا يسمح بأن يتهدد أمن جيشه ولو حتّى مدينة بأكملها.

وحول عدد أفراد جيش "النمر" بشكل تقديري، قال "ح.ج" إن مقاتلي النمر كلّهم متطوعون معه طوعاً ومن جميع الكتائب والفصائل الموالية، وانّ عددهم قد يتجاوز الثمانين ألفا ويتحركون وفق إشارة من إصبعه، ويتقاضون رواتب جيّدة بالنسبة للجيش أو للميليشيات المحليّة، كما انّهم ذوو نفوذ في دوائر النظام وفعالياته.

وأضاف "ح.ج" للصحيفة أن النظام لم يسمح عبر تاريخه بظهور شخصيّة توازيه وبالأخص الشخصيات العلوية أو حتّى تتمتع بشعبيّة ما، وأنّ ظهور النمر تمّ رغماً عن الأسد، مبينا أن النمر هو الأمل الوحيد في النجاة وأنّ الأسد إلى زوال.
 
 خالد أبو النجا بين تأييد ورفض بعد انتقاده السيسي
 
كتبت صحيفة الحياة حول الجدل الذي أحدثته تصريحات الممثل المصري خالد أبو النجا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما وجه رسالة إلى رئيس بلاده عبد الفتاح السيسي انتقد فيها الأداء الأمني لقوات الجيش والشرطة المصرية، وتوعد فيها السيسي برفع شعار "ارحل" قريبا إذا لم يستطع وقف الهجمات "الإرهابية".

وقالت الصحيفة إن ردود الفعل عند البعض وصلت إلى حد تقديم بلاغات ضده إلى النائب العام واتهامه بـ "الخيانة العظمى".

ولفتت الصحيفة إلى تأييد بعض الإعلاميين موقف أبو النجا، واصفين تصريحاته بأنها "حرية تعبير مكفولة للجميع"، ودافع آخرون عن التصريحات ذاتها. ونقلت عن الإعلامي عمرو أديب قوله "هو حر، إحنا في دولة ديموقراطية".

وهاجمه آخرون، مثل الإعلامية مريم زكي قائلة "الشيطان يعظ"، وقال مظهر شاهين "إرحل إنت".
وذكرت الصحيفة أن المحامي سمير صبري قدم بلاغاً يتهم أبو النجا بـ "التحريض على قلب نظام الحكم".

وفي ردود فعل غير الإعلاميين، رصدت الصحيفة تعليقا لسيد توفيق يقول فيه: "فاضي وعامل قاضي، مالك إنت بالسياسة يا خالد؟".

وتتابع الصحيفة "لكن برز أيضا مؤيدون للممثل، وقال محمود علي: كل ده هجوم عشان واحد قال رأيه؟"، وقال مصطفي الغمري: الإعلام يهاجمك... إذن أنت على حق".

وقال عبد الرحمن: "شجاع وعبّر عن رأيه بذكاء، سواء اتفقنا معه أو اختلفنا، دا رأيه ولا بد من احترامه". وذكر أحمد شوقي: "أياً كان ما قاله، ردود الفعل على حرية الرأي والتعبير عموماً... جاهلية".
 
الجامعات الأميركية تعج بالطلاب الصينيين والهنود.. والسعوديين
 
سلطت صحيفة الشرق الأوسط الضوء على تقرير أميركي كشف عن ارتفاع شديد في أعداد الطلاب الأجانب الملتحقين بالكليات والجامعات الأميركية، وأن السعودية واحدة من أكبر 4 دول مصدرة للطلاب إلى أميركا.

وتنقل الصحيفة عن التقرير الصادر بعنوان "الأبواب المفتوحة" عن معهد التعليم الدولي ووزارة الخارجية الأميركية، بأن 886.052 طالب أجنبي انضموا لمؤسسات أميركية للتعليم العالي خلال العام الدراسي 2013 - 2014. وزاد هذا الإجمالي بأكثر من 66.000 طالب عن عام 2012 - 2013.

وحسب التقرير الذي تشير إليه الصحيفة، يمثل الصينيون 31 في المائة من إجمالي الطلاب الأجانب الملتحقين بكليات وجامعات أميركية، أما الطلاب السعوديون فارتفعت أعدادهم بنسبة 21 في المائة لتصل إلى نحو 54.000 طالب. لتحتل بذلك المرتبة الرابعة بين أكبر الدول المصدرة للطلاب إلى الولايات المتحدة.
 
عقيد بالمخابرات الجزائرية يدعو الجيش إلى البحث عن مخرج لشغور منصب الرئيس
 
يقول مراسل صحيفة المستقبل اللبنانية في الجزائر الطاهر بن يحيى إن العقيد السابق في المخابرات الجزائرية محمد خلفاوي دعا المؤسسة العسكرية إلى التدخل وإنهاء حالة الانسداد السياسي التي تشهدها البلاد حالياً، في إشارة واضحة إلى شغور منصب الرئيس بسبب المرض.

وتوضح الصحيفة أن العقيد خلفاوي برر دعوته بكون الفريق الرئاسي استغرق ما يكفي من الوقت، منذ إعادة انتخاب بوتفليقة لولاية رئاسية رابعة في نيسان (أبريل) الفائت من دون أن يجد حلولاً للمشاكل التي تتخبط فيها البلاد، بل على العكس تماماً فقد زادت الأمور سوءاً وتعقيداً.

ويرى الضابط السامي أن الأمور في الجزائر تتفاقم يوماً بعد يوم، مؤكداً أن الأمن القومي الجزائري في الوقت الحالي تتهدده ثلاثة مخاطر هي داعش، شغور منصب الرئيس، تراجع أسعار البترول، إضافة إلى حالة الوهن والضعف التي يمر بها حزب جبهة التحرير الوطني، حالياً، بسبب الصراعات الداخلية.

واعتبر خلفاوي أن حالة الانقسام الداخلي التي يشهدها هذا الحزب بمثابة مؤشر قوي إلى شدة الصراع في أعلى هرم السلطة بين الفريق الرئاسي والمخابرات حول مرحلة ما بعد بوتفليقة، مشيراً إلى وجود تلازم بين جبهة التحرير الوطني والأمن والجيش، لافتاً إلى أن اختلال هذا التوازن يشكل تهديداً صريحاً للاستقرار في الجزائر وهذا ما يحدث حاليا.
التعليقات (0)

خبر عاجل