صحافة عربية

صحيفة: الرياض رفضت استقبال حجاج النظام السوري

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
الرياض رفضت استقبال حجاج النظام السوري كان أبرز ما نشر بصحيفة مكة، فيما ذكرت صحيفة اليوم أن ربع السعوديين يعيشون بالفلل ومثلهم بالبيوت الشعبية، بينما نشرت صحيفة الشرق أن السعودية رابع دولة تستورد الديزل عالميا خلال الشهر الجاري.
 
صحيفة: الرياض رفضت استقبال حجاج النظام السوري

تناولت صحيفة مكة ما كشف عنه مؤسس الرابطة الإغاثية للاجئين السوريين، مشرف حملات الحج عن شهداء سوريا محمد النعيمي من أن الحكومة السعودية رفضت استقبال أي حاج قادم من قبل وزارة الحج السورية، والسماح فقط للحجاج السوريين الذين قدموا من قبل الائتلاف السوري عن طريق لجنة الحجاج العليا في الائتلاف السوري بحكم أنها المسؤولة وفق اشتراطات معينة.

وعن الإشاعات التي تم تداولها فيما يخص منع السلطات السعودية السوريين من الحج هذا العام، أكد الدكتور النعيمي أن هذا الأمر غير صحيح، وحاول النظام السوري اللعب على هذا الوتر عبر تصريحه عبر وسائل الإعلام المختلفة أن الحكومة السعودية منعت الحجاج السوريين من دخول المملكة للحج لهذا العام، مضيفا في ذات الوقت أن السعودية رفضت التعامل مع وزارة الحج السورية بشكل مباشر باعتبارها أحد أركان النظام غير المعترف به منذ سنوات مع فقدان شرعيته.

وأوضح أن وزارة الحج السعودية حريصة على وجود حجاج سوريين ضمن قوافل الحج، التي تتوافد من جميع أنحاء العالم، وفق شروط وتنظيمات معينة.

وعن رفض حجاج سوريين دخول المملكة بعد وصولهم مطار الملك عبد العزيز بجدة بسبب أن جوازاتهم مزورة ونحو ذلك، قال هذه إشاعات، ولا يمكن وضع فيزا حج لأي حاج سوري إلا بعد التأكد من صلاحية جوازه.

ربع السعوديين يسكنون الفلل ومثلهم بالبيوت الشعبية

ذكرت صحيفة اليوم أن معدل تركز الشقق السكنية بالمناطق الرئيسة (الرياض ومكة المكرمة والشرقية) يزداد، فيما يسود نمط المنازل الشعبية بمناطق جازان والباحة وحائل وعسير، وترتفع نسبة الفيلات في منطقة الرياض.

وبحسب دراسة تحليلية أعدت بدعم من عمادة البحث العلمي بجامعة الملك سعود ونشرتها مجلة سبرنجر بلس "Springer Plus " مؤخرا تناولت جانب توزيع السكان والظروف الأسرية، تمثل الشقق السكنية نحو 34.3?% من مساكن السعوديين تليها البيوت الشعبية 26.9?% ثم الفيلات 25.5?%.

ويختلف هذا التوزيع من منطقة لأخرى، فبينما ترتفع نسبة الشقق السكنية إلى 51.8% في منطقة مكة المكرمة، 48.9% في منطقة المدينة المنورة، تنخفض إلى 7.7% في منطقة حائل، 11.6% في منطقة جازان، حيث ترتفع نسبة البيوت الشعبية إلى 47.4%، 68.6% على الترتيب.

وتتمتع معظم الأسر السعودية بمساكن حديثة بنيت بالخرسانة المسلحة، حيث بلغت نسبتهم نحو 81.9%، تليها البيوت المبنية من الطوب أو الحجر ونسبتها 16.6%، ونسبة طفيفة من الطين، وتتفاوت هذه النسب من منطقة لأخرى.

وعن الملكية أوضحت الدراسة التي أعدت بإشراف الدكتور رشود الخريف المشرف على مركز الدراسات السكانية، أن نحو 60% من الأسر السعودية يعيشون في مساكن ملك، وأن 34.8% يستأجرون مساكنهم، وأن 4.5% في مساكن مقدمة من أصحاب الأعمال.

وفي تحليل لتوزيع الأسر السعودية التي تمتلك مسكنها توصلت الدراسة إلى أن 85.4% من سكان منطقة الباحة يمتلكون مسكنهم، وتبلغ النسبة 85.3% بمنطقة جازان، و78.6% بمنطقة حائل، و74.7% بمنطقة الجوف، بينما تنخفض نسبتهم لأدنى مستوياتها بمناطق تبوك، والرياض، ومكة المكرمة، والمنطقة الشرقية.

السعودية رابع دولة تستورد الديزل عالميا

  نشرت صحيفة الشرق أن السعودية احتلت المرتبة الرابعة عالميا في استيراد الديزل بعد كل من فرنسا وألمانيا وهولندا، إذ بلغ ما استوردته في يوليو نحو 303 آلاف برميل يوميا، بحسب بيانات.

وأفادت البيانات بأن السعودية أنتجت في تموز/ يوليو الماضي 790 ألف برميل ديزل يوميا، في حين استوردت ما مقداره 303 آلاف برميل يوميا.

أما فيما يتعلق بالاستهلاك، فبلغ استهلاك السعودية في يوليو نحو 803 آلاف برميل ديزل يوميا، لتحتل بذلك المرتبة السابعة عالميا.

وعلى الرغم من تراجع الاستهلاك المحلي من الديزل والبنزين في تموز/ يوليو عما كان عليه في حزيران/ يونيو، إلا أن ذلك لم يمنع السعودية من أن تكون سابع أعلى دولة في العالم في استهلاك الديزل خلال الشهر الجاري.
التعليقات (0)

خبر عاجل