صحافة عربية

مذكرة تفاهم بين الرياض والقاهرة في أمن المعلومات

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
خصصت الصحف السعودية الصادرة الجمعة مساحات على صفحاتها لمتابعة الشؤون والأخبار المحلية، فكان أبرز ما نشرته صحيفة سبق ما تم التوقيع عليه من مذكرة تفاهم بين المملكة ومصر في أمن المعلومات.

كما ذكرت صحيفة اليوم ما أعلنت عنه الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من إنشاء بوابة باسم بوابة الحرمين الشريفين على شبكة الإنترنت.

في حين تناولت صحيفة الجزيرة ما أوضحه وزير النقل جبارة الصريصري من وجود مشروعات لربط موانئ دول الخليج بالقطارات.

مذكرة تفاهم بين الرياض والقاهرة في أمن المعلومات

سلطت صحيفة سبق الضوء على الموافقة بالمصادقة على مذكرة التفاهم للتعاون في مجال البنية التحتية للمفاتيح العامة، بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.

 ونقلت الصحيفة عن السفارة السعودية بمصر في بيان لها: إنه سبق لوزير الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية، المهندس محمد جميل بن أحمد ملا، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية مصر العربية، المهندس عاطف حلمي، توقيع المذكرة في أيلول/ سبتمبر 2013م.

 وأضاف البيان "تشمل مذكرة التفاهم، تبادل ونقل الخبرات في مجالات أمن المعلومات "البنية التحتية للمفاتيح العامة" المتعلقة بالأنظمة التي تعمل على سرية وسلامة المعلومات المرسلة عبر الشبكات، بالإضافة إلى تحقيق التبادل والتعارف بين السلطة العليا للتصديق الإلكتروني في البلدين، والاعتراف المتبادل بالشهادات التي تصدرها الشركات المخولة للتوقيع الإلكتروني".

 وجاء فيه أيضا: إضافة إلى تبادل التطبيقات الإلكترونية الخاصة بالتوقيع الإلكتروني والهوية الرقمية بينهما، وتقديم كافة الاستشارات في المجالات المشتركة سواء كانت قانونية أو فنية، بالإضافة إلى التعاون المشترك والمشاركة في اللقاءات والمؤتمرات والمنتديات المتخصصة في مجال التوقيع الإلكتروني.

إطلاق بوابة الحرمين الشريفين على الإنترنت 

وذكرت صحيفة اليوم  ما أعلنت عنه الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من إنشاء بوابة باسم بوابة الحرمين الشريفين على شبكة الإنترنت وفق أحدث وأرقى الأسس الفنية والعلمية الصحيحة.

ونقلت الصحيفة عن الرئاسة أن الموقع سينشر ما قامت به الحكومة السعودية من مشاريع توسعة وتطوير للحرمين الشريفين وجميع مرافقهما وإبراز دور الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في تنفيذ الخدمات المقدمة لزوار الحرمين الشريفين وإتاحة الفرصة لمن لم يتمكن من زيارة الحرمين الشريفين التمتع برؤيتهما على الهواء مباشرة بواسطة البث المباشر.

وأوضح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم أن البث التجريبي لبوابة الحرمين الشريفين على الإنترنت في مرحلته الأولى سينطلق السبت وسيشمل تعريفاً بالرئاسة وإداراتها وأنواع نشاطها وغير ذلك من المعلومات التي تهم الحجاج والمعتمرين والزوار.

وأفاد الخزيم أن البث يحوي أكثر من ستة وأربعين ألف مادة صوتية مسجلة من الحرمين الشريفين والقرآن الكريم مسجلاً بعدد من اللغات منها العربية ، و الأوردية ، والانجليزية وبثاً مباشراً للخطب من المسجد الحرام. 

مشروعات لربط موانئ دول الخليج بالقطارات

تناولت صحيفة الجزيرة ما أوضحه وزير النقل جبارة الصريصري، من وجود مشروعات لربط موانئ الخليج العربي بالقطارات، مؤكِّدًا أنه ليس لديه علم بموعد الانتهاء من مشروع قطار الشمال، مشددًا على أن الوزارة حريصة على إنجازه في أقرب وقت ممكن. 

ونقلت الصحيفة عن الصريصري قوله تَمَّ تشغيل قطار المعادن منذ عامين، إضافة إلى مشروع قطار دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تَمَّ البدء في تنفيذه وستبدأ كل دولة بتنفيذ الجزء الذي يخدمها ويربطها مع بقية دول الخليج. 

جاء ذلك خلال تدشينه المؤتمر الدولي الأول للهندسة البحريَّة والمنصات في مدينة الجبيل الصناعيَّة الذي تنظمه وزارة النقل والمؤسسة العامَّة للموانئ بالاشتراك مع الأكاديمية العربيَّة للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الإسكندرية. 
التعليقات (0)