سياسة عربية

السبسي زعيم نداء تونس يقدم ترشحه لانتخابات الرئاسة

تولى السبسي منصب رئيس الوزراء بعد الإطاحة بابن علي - أرشيفية
تولى السبسي منصب رئيس الوزراء بعد الإطاحة بابن علي - أرشيفية
قدم زعيم حزب "نداء تونس" العلماني، الباجي قائد السبسي، الثلاثاء، أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم 23 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وتستعد تونس مفجرة شرارة ثورات الربيع العربي لإجراء انتخابات تشريعية يوم 26 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل تليها انتخابات رئاسية يوم 23 تشرين الثاني/ نوفمبر في خطوة أخيرة نحو إرساء ديمقراطية مستقرة بعد ثلاث سنوات من الإطاحة بحكم الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وقال السبسي عقب تسليم أوراق ترشحه للهيئة العليا المستقلة للانتخابات للصحفيين: "إن ترشحي للرئاسية هو واجب وطني قمت به من أجل تونس وشعبها وشبابها وخاصة المرأة.. أتمنى أن أكون عند حسن الظن".

وتولى السبسي (87 عاما) منصب رئيس الوزراء بعد الإطاحة بابن علي إثر الثورة الشعبية قبل أن يسلم الحكم للائتلاف الثلاثي بقيادة حركة "النهضة" التونسية، ومشاركة حزب المؤتمر من أجل الجمهورية والتكتل من أجل العمل والحريات، عقب انتخابات المجلس الوطني التأسيسي.

وأسس السبسي حزبه الجديد (نداء تونس) قبل عامين لمنافسة النهضة التي حققت فوزا كاسحا في أول انتخابات حرة في تشرين الأول/ أكتوبر 2011، وساهم في الضغط على حكومتها للاستقالة العام الماضي.

واعتبر مدير الحملة الانتخابية لحزب نداء تونس، محسن مرزوق ترشح السبسي "رسالة واضحة من رجل أثر بشكل واضح في الثلاث سنوات الماضية في تاريخ تونس"، موضحا أن دوره كان مؤثرا "عندما تولى رئاسة الحكومة وأنجز ما وعد به الناس قبل أن يؤسس حزبا استطاع في مدة وجيزة أن يحقق التوازن السياسي في تونس، وأعطى إمكانية للتداول على السلطة وإرساء ديمقراطية حقيقية".

وكانت حركة النهضة أبرز الأحزاب السياسية في البلاديوم، أعلنت الأحد أنها لن تخوض انتخابات الرئاسة بدعوى أنها لا ترغب في السيطرة على كل المنافسات، في خطوة قد تعزز انفتاحها على المعارضة العلمانية بعد الانتخابات المقبلة.
التعليقات (0)