صحافة عربية

قطع الكهرباء مشكلة أمنية ومرتضى منصور يتحول لضحية

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
نجحت الصحف المصرية الصادرة الاثنين 18 آب/ أغسطس 2014 في تحويل أزمة انقطاع الكهرباء من أزمة حكومية إلى مشكلة أمنية بعد أن دأبت الصحف في خلال الأيام الماضية على إلصاق انقطاعاتها المستمرة باتهام عناصر "إرهابية" بتفجير خطوط المحولات، والضغط العالي.
 
وقفز إلى مقدمة اهتمامات الصحف ما تردد عن تعرض مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك لمحاولة اغتيال، حيث ظهر في دور الضحية الذي يتهم الوايت نايتس والإخوان بمحاولة اغتياله.
 
وتنوعت اهتمامات الصحف بعد ذلك بين موضوعات عدة أبرزها إعلان اسم التحالف الفائز بمشروع قناة السويس غدا، واستباق صحيفة "الوطن" الأمر بإعلان أن الفائز هو "التحالف المصري السعودي"، وذلك مع بدء البنوك الحكومية في تحديد شروط شهادات القناة.
 
وأبرزت الصحف ما اعتبرته: مضاعفة المساعدات العسكرية الأمريكية، وتخصيص واشنطن 1,5 مليار دولار مساعدات عسكرية لمصر.. وغير بعيد اهتمت بمتابعة المظاهرات الأمريكية والباكستانية.
 
وتحدثت عن استئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية بالقاهرة، وكشفت عن أنها تواجه مأزق مطار وميناء غزة. وأكدت أن ترسيم المحافظات الجديد سيكون بعد البرلمان.
 
ونشرت إجابات طنطاوي وعنان ومحمد فريد التهامي (رئيس المخابرات العامة) عن أسئلة محامي الشهداء في محاكمة المخلوع حسني مبارك. وأكدت رفع الحظر عن النشر في قضية اتهام الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي بالتخابر، ورددت مزاعم حول أن مرسي طلب شهادة السيسي.
 
والبداية من جريدة "الشروق" التي قالت: انفراد.. أول مشروع قانون لمكافحة جرائم الحرب والإبادة الجماعية.. القائد العسكري والسياسي مسؤول عن جرائم مرؤوسيه إذا علم بأفعالهم وتعمد عدم منعهم أو لم يطلب التحقيق.
 
"الشروق" انفردت أيضا بنشر قصة إنسانية مؤثرة حول عائلة المحامي الشهير سيف الإسلام حمد بعنوان: "الأب مريض والأبناء في السجن.. عائلة سيف تناضل من أجل الحياة".
 
انقطاع الكهرباء مشكلة أمنية
 
نجحت الصحف المصرية في تحويل أزمة انقطاع الكهرباء من مشكلة حكومية إلى مشكلة أمنية بعد أن ألصقت انقطاعاتها المستمرة بقيام عناصر "إرهابية" بتفجير خطوط المحولات والضغط العالي مما منع وصول التيار إلى القرى والمدن، بحسب مزاعمها، وهو المعنى الذي تلح عليه يوما يعد يوم، من أجل ترسيخه في أذهان العامة، مع أن السبب الحقيقي هو نقص الغاز، وخروج محطات من الخدمة، وغياب الصيانة.
 
ومن هذه الزاوية تناولت صحف الاثنين المشكلة.. فقالت الشروق: الحكومة تستعين بالبدو لتأمين أبراج الكهرباء.. نسف محول في العباسية وإحراق كشكين في أبو زعبل.. وكهرباء مصر تطالب المواطنين بالإبلاغ عن المخربين.
 
وقالت الأخبار: قنبلة الفجر تظلم شارع العباسية.. خطة لتطهير الكهرباء والبترول من الإخوان.
 
وقالت الأهرام: 100 مليون جنيه خسائر أبراج الكهرباء.. و18 متهما جديدا في قضية التخريب.
 
أزمة مرتضى منصور والوايت نايتس
 
قفزت تلك الأزمة إلى مقدمة اهتمامات صحف الاثنين مع ما قيل عن تعرض مرتضى منصور لمحاولة اغتيال.
 
فقالت الشروق: التحقيق في إطلاق النار على رئيس الزمالك.. ووايت نايتس تؤجل معركتها.
 
وقالت الأخبار: مرتضى منصور ل"الأخبار" بعد نجاته: الوايت نايتس والإخوان وراء محاولة اغتيالي.
 
وقالت الوطن: رئيس الزمالك: أخوض معركة دولة ضد بلطجة.. مرتضى ل"الألتراس": "اللي ييجي النادي يجيب أمه عشان تشيل جثته".
 
وقالت الأهرام: عودة سيسيه للزمالك... وتراجع الوايت نايتس عن التصعيد.
 
الفائز بمشروع قناة السويس
 
ذهبت صحيفة الوطن إلى أن: "التحالف المصري السعودي يفوز بمشروع قناة السويس.. صبور: دار الهندسة حصلت على المركز الأول ب86,6% .. ومميش: التنفيذ والإدارة مصرية".
 
ومع صورة "شيخ الأزهر يؤم العاملين في مشروع حفر القناة الجديدة في صلاة الظهر أمس"، قالت الشروق: شيخ الأزهر: العمل في مشروع القناة جهاد في سبيل الله.. غدا.. الإعلان عن التحالف الفائز بتخطيط محور قناة السويس".
 
ومع صورتين إحداهما ل"الجيش يستخدم أحدث الأجهزة لتطهير مواقع القناة الجديدة من الألغام ومخلفات الحروب"، و"الإمام الأكبر بصحبة طلبة الأزهر خلال زيارة موقع الحفر بالقناة الجديدة"، قالت الأخبار: وحدات لإزالة الألغام بمشروع القناة الجديدة.. شيخ الأزهر بالموقع: تمنيت أن أعود شابا لأحفر بيدي.
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: غدا.. إعلان التحالف الفائز بتنفيذ القناة الجديدة.
 
مضاعفة المساعدات العسكرية من واشنطن
 
أبرزت الصحف نبأ مضاعفة المساعدات العسكرية الأمريكية، وقيام واشنطن بتخصيص 1,5 مليار دولار مساعدات عسكرية لمصر.
 
فقالت الأخبار: بعد زيارة الرئيس لروسيا.. مضاعفة المساعدات العسكرية الأمريكية.
 
ومع صورة "الرئيس خلال استقباله أمس لعضو الكونجرس الأمريكي"، قالت الأهرام: واشنطن خصصت 1,5 مليار دولار مساعدات عسكرية لمصر.
 
ومع صورة ل" وفد الكونجرس مع الرئيس السيسي أمس"، قالت الوطن: وفد الكونجرس: نرحب بزيارة السيسي في أي وقت.. داريل عيسى: نشعر بالقلق من الجماعات الإرهابية مثل داعش والإخوان.
 
وقالت الشروق: مصدر مسئول: تصريحات داريل عيسى عن المعونة الأمريكية أمنيات.. عضو الكونجرس: لمست رغبة السيسي في الحد من الخسارة البشرية خلال مناقشة تقرير فض رابعة.
استئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية
 
تحدثت الصحف عن استئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية بالقاهرة، وكشفت عن أنها تواجه مأزق "مطار وميناء غزة".
 
فقالت الأهرام: استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بالقاهرة.
 
وقالت الأخبار: عودة وفدي التفاوض للقاهرة.. نتنياهو: تلبية احتياجاتنا الأمنية شرط للاتفاق.
 
وقالت المصري اليوم: مفاوضات القاهرة تواجه مأزق "مطار وميناء غزة".
 
إجابات طنطاوي وعنان والتهامي
 
اهتمت الصحف بنشر إجابات طنطاوي وعنان ومحمد فريد التهامي (رئيس المخابرات العامة) عن أسئلة محامي الشهداء في محاكمة المخلوع حسني مبارك.
 
فقالت الأخبار: "الأخبار" تنشر إجابات طنطاوي وعنان ورئيس المخابرات العامة على أسئلة محامي الشهداء.
 
وبأسلوب دعائي، قالت المصري اليوم: "المصري اليوم" تواصل نشر الشهادات السرية في محاكمة القرن.. اللواء فريد التهامي: مبارك والعادلي مسؤولان سياسيا عن قتل المتظاهرين.. قائد بالحرس الجمهوري: الرئيس قال لي: "لو المتظاهرين دخلوا أوضة نومي سيبهم".
 
هل طلب مرسي شهادة السيسي؟
 
أبرزت صحف الاثنين نبأ رفع الحظر عن النشر في قضية اتهام الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي بالتخابر، ورددت مزاعم حول أن مرسي طلب شهادة السيسي.
 
فقالت الوطن: قاضي تخابر مرسي يرفع الحظر عن الجلسات ويرفض استدعاء السيسي.
 
وقالت الشروق: رفع الحظر في تخابر مرسي.. والمحكمة تؤجل القضية إلى 14 سبتمبر.
 
وقالت الأخبار: المحكمة ترفع حظر النشر في قضية اتهام المعزول بالتخابر.. مرسي يطلب شهادة السيسي.
 
اهتمام بالمظاهرات الأمريكية والباكستانية
 
في وقت تتجاهل فيه ما يجري من مظاهرات واسعة ضد النظام القائم في مصر بعد 3 يوليو، وتقوم بشيطنتها وتشويهها، والتعتيم عليها؛ واصلت الصحف المصرية الاثنين اهتمامها الشديد بنقل أحدث تطورات المظاهرات الأمريكية والباكستانية.
 
فقالت الأخبار: صيف الغضب في أمريكا.. المتظاهرون السود يتحدون الشرطة البيضاء.
 
ومع صورة على ثلاثة أعمدة ل"شرطي أمريكي يطارد متظاهرة في شوارع فيرجسون"، قالت الوطن: فضيحة جديدة ل"أوباما": الشرطة تقمع المظاهرات بأسلحة الجيش الأمريكي.. ميزوري تتحدى حظر التجول والطوارئ.. والمحتجون يرفعون شعار "العدالة من أجل مايكل".
 
ومع صورة "حشود هائلة في إسلام أباد لإجبار شريف على الاستقالة"، قالت الأهرام: ثورة "خان" باكستان تتعهد بالتفوق على مظاهرات "التحرير".
 
ترسيم المحافظات الجديد بعد البرلمان
 
كان هذا مانشيت صحيفة "المصري اليوم". وأضافت: مشاكل إدارية حول نقل تبعية عدة مدن.. ولبيب: عمل لجنة الترسيم يستغرق عدة أشهر.
 
أصداء زيارة السيسي لروسيا
 
ما زالت الصحف المصرية تردد أصداء زيارة السيسي لروسيا الأسبوع الماضي.
 
فقالت الشروق: الرئاسة تكشف تفاصيل الاحتفاء الاستثنائي بالسيسي في روسيا.
 
تشويه مرسي والإخوان والقرضاوي
 
مارست صحف اليوم أسلوبها الممنهج في تشويه صورة الدكتور محمد مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين، وأضافت إليهم الشيخ يوسف القرضاوي.
 
وعلى مستوى تشويه مرسي، قالت الوطن: المستشار إبراهيم الهنيدي في أول حوار صحفي منذ 40 سنة.. وزير العدالة الانتقالية: هنطلع كل قوانين مصر من جديد.. مرسي "طلع روحي".. وعندما طالبته ببيان الذمة المالية قال لي: "أنا رئيس الجمهورية.. إزاي تكلمني كده".. نعم.. دعمت التصالح مع الذين نهبوا البلد من نظامي مبارك ومرسي لأن البلد يحتاج إلى "كل مليم".
 
وقالت الشروق: رئيس الكسب غير المشروع ل"الشروق": ننتظر التحريات عن  مرسي.. والأموال المهربة قد تفوق المبلغ المجمدة.
 
وعلى مستوى تشويه الإخوان والشيخ القرضاوي قالت الوطن: الزفزاف: القيادي الإخواني ينشر فتاوى التحريض والعنف الشاذة.. القرضاوي: الله وجبريل والملائكة يساندون أردوغان.
 
حديث الإرهاب
 
نشرت صحف الاثنين تقارير تصب في حديثها المتواصل حول  الإرهاب.
 
فقالت المصري اليوم: بعد الكهرباء.. الإرهاب يستهدف "قطارات الغلابة".
 
وقالت الشروق: استجواب 80 مشتبها في "كتائب حلوان".. القوات الخاصة تحاصر عرب غنيم.. وإحباط محاولة لتفجير قطار العياط.
 
وقالت الأهرام: تدمير 14 نفقا وتفجير سيارة مفخخة بسيناء.
 
شعبيات
 
من القصص الإنسانية المؤثرة التي نشرتها صحف الاثنين ما جاء بجريدة الشروق بعنوان: الأب مريض والأبناء في السجن.. عائلة سيف تناضل من أجل الحياة.
 
وهو ما تناولته المصري اليوم من زاوية خبرية، بنشر صورة "علاء أثناء زيارة واده داخل المستشفى"، مع تقرير بعنوان: خالد يوسف أخطر قيادة أمنية بسوء حالة الوالد الصحية... والمتهمان لم يتقدما بطلب.. وزير الداخلية يسمح لعلاء عبدالفتاح وشقيقته بزيارة والدهما ب"المنيل الجامعي".
 
حكوميات
 
 تابعت صحف اليوم الأنشطة والإجراءات الرسمية والحكومية المختلفة.
 
فقالت الأهرام (في المانشيت): 1500 قطعة أرض لبناء مدارس جديدة فورا.. 200 صفحة الحد الأقصى للكتاب المدرسي.. وربط التعليم الفني بالصناعة.
 
وقالت الأخبار: مواطن لرئيس لوزراء: ما عنديش واسطة.. ومحلب: تعليمات الرئيس.. لا وساطة ولا محسوبية.
 
وقالت الوطن: بالأسماء والتفاصيل: خريطة علاج المصريين من فيروس "سي".
 
انفرادات .. ومعالجات
 
انفردت صحف اليوم بقضايا أخرى مهمة.
 
فقالت الشروق: إخلاء سبيل برهامي بعد التحقيق معه في "ازدراء الأديان".. "النور" ينفي استقالة نائب رئيس الدعوة السلفية من عضوية أمانة الحزب الإسكندرية.
 
وقالت الشروق: تدشين تحالف الجبهة المصرية.
التعليقات (0)