ملفات وتقارير

الجامعة العربية تحاول إخضاع "نووي إسرائيل" لرقابة دولية

نبيل العربي - أرشيفية
نبيل العربي - أرشيفية
بدأت لجنة عربية تعنى بالعمل على نزع السلاح النووي من المنطقة، اجتماعاً لها اليوم الأربعاء في القاهرة، لبحث ملف القدرات النووية الإسرائيلية، استعدادا لإحالته إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.

وقال ممثل الأمين العام لجامعة الدول العربية لشؤون نزع السلاح النووي، وائل الأسد، في تصريح صحفي إن "اجتماع لجنة كبار المسؤولين العرب المعنية بقضايا الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل ستركز بشكل رئيسي على الملف المقرر تقديمه خلال أعمال المؤتمر العام للوكالة الذرية في سبتمبر المقبل".

وأشار الأسد، إلى أن هناك قراراً اتخذته اللجنة ويقضي بنزع السلاح النووي الذي تمتلكه الدولة العبرية، وأن هذا القرار تم رفعه العام الماضي لوكالة الطاقة الذرية، غير أنه الأخيرة لم تقرّ هذا القرار لأسباب قالت إنها "تقوم بتحليلها"، لافتاً إلى أن اللجنة ستقوم هذه المرة بوضع خطة تفصيلية لحشد الدعم من دول العالم الأعضاء في الوكالة للقرار العربي الخاص بمطالبة تل أبيب بالانضمام إلى معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية وإخضاع منشآتها غير المراقبة لنظام الضمانات الشاملة.

وأوضح الأسد، أن الاجتماع الذي يستمر يومين سيبحث كذلك التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة المؤجل منذ 2012 حول إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، موضحاً أن مسؤولي الدول المنظمة للمؤتمر وبينها الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا فضلاً عن الأمم المتحدة "يتلكأون ويؤجلون" في إجراءات عقده محاولين تغيير صيغة المؤتمر ليشمل قضايا غير واردة في التكليف الأصلي ومتعلقة بالأمن الإقليمي بما يخدم الجانب الإسرائيلي.

وأوضح أن اللجنة ستناقش هذا الموضوع وسترفع توصياتها إلى اجتماع وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم المقرر عقده الشهر المقبل.

بعد شهر من العدوان.. الجامعة العربية ترسل وفدا لغزة

وفي سياق متصل، قررت الجامعة العربية إرسال وفد وزاري إلى قطاع غزة، الذي تعرض لعدوان إسرائيلي غاشم طوال 30 يوما، نتج عنه ارتقاء ما يقارب الـ 1800 شهيد وآلاف الجرحى وتدمير هائل في المنازل والممتلكات.

وأعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن وفدا وزاريا عربيا سيقوم خلال الأيام المقبلة بزيارة إلى غزة، للتعرف على حقيقة الأوضاع ودراسة احتياجاتها الإنسانية وفى مجال إعادة الإعمار وللتعبير عن التضامن العربي مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
 
التعليقات (0)