سياسة عربية

نتنياهو يهدد حماس إذا لم تقبل المبادرة المصرية

تحاول المبادرة المصرية انقاذ إسرائيل من ورطتها - عربي 21
تحاول المبادرة المصرية انقاذ إسرائيل من ورطتها - عربي 21

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه "إذا لم تقبل حماس بالاقتراح لوقف إطلاق النار، ستتمتع إسرائيل بشرعية دولية كبيرة لتوسيع العملية العسكرية من أجل استعادة الهدوء المطلوب".

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، الذي يزور إسرائيل حالياً، أضاف نتنياهو: "الهدف من عملية الجرف الصامد كان ولا يزال استعادة الهدوء إلى الإسرائيليين مع إلحاق ضرر كبير بحماس وباقي التنظيمات الإرهابية، وفعلاً خلال الأسبوع الأخير ضربنا حماس والتنظيمات الإرهابية الأخرى بشكل قاس، وأحبطنا جميع المحاولات للمساس بالمواطنين الإسرائيليين".

وتابع نتيناهو في تصريحاته: "قبلنا بالمبادرة المصرية من أجل إعطاء فرصة للتعامل مع نزع الصواريخ والقذائف الصاروخية والأنفاق من قطاع غزة بطرق سياسية، ولكن إذا لم تقبل حماس بالاقتراح لوقف إطلاق النار وهكذا تبدو الأمور الآن، ستتمتع إسرائيل بشرعية دولية كبيرة لتوسيع العملية العسكرية من أجل استعادة الهدوء المطلوب".

وكانت مصر، أعلنت في بيان صادر عن وزارة خارجيتها، أمس الاثنين، عن مبادرة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، اعتباراً من صباح اليوم الثلاثاء، وهو ما وافقت عليه إسرائيل، ورفضته حماس في بيانين منفصلين لها ولجناحها العسكري، كتائب عز الدين القسام.

غير أن عضو المكتب السياسي لحماس، موسى أبو مرزوق، وفي تغريدة له على (تويتر) جاءت بعد قبول إسرائيل المبادرة المصرية، قال فيها: "ما زلنا نتشاور، ولم يصدر موقف الحركة الرسمي بشأن المبادرة المصرية".

وبعد دخول المبادرة المصرية موضع التنفيذ، أعلنت كتائب القسام، مسؤوليتها عن إطلاق ثمانية صواريخ على منطقة أسدود، جنوبي إسرائيل، وهو الذي اعترفت به الشرطة الإسرائيلية التي قالت إن ستة صواريخ سقطت على المنطقة.

من جهته حث وزير الخارجية الأميركي جون كيري حركة حماس الثلاثاء على قبول الاقتراح المصري لوقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة.

ورحب كيري بموافقة إسرائيل على الاقتراح المصري، وذلك في بيان صدر عن وزارة الخارجية الأميركية.
التعليقات (1)
avocato
الثلاثاء، 15-07-2014 02:42 م
مهو اذا الاخت الكبيرة فاسدة فهي عايزه تفسد كل اخواتها فلذلك التخلص منها لأنه اغلب اخواتها فسدوا لم يبق إلا المقاومة