صحافة عربية

غزة تتصدر.. بتسويف رسمي وتبريد إعلامي وتلميع حكومي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
فرض العدوان الإسرائيلي الإرهابي على غزة نفسه على صدارة الصحف المصرية الصادرة الخميس 10 تموز/ يوليو 2014، إذ تابعته خبريا، بالصور والمانشيتات، لكنها قدمت المبرر للتسويف والإبطاء الرسميين، وروجت لمقولات إن التدخل المصري قادم لوقف العدوان، فيما اتبعت صحف أسلوب تبريد الحدث الملتهب، بإخفاء الحقائق، وتقليل عدد شهداء العدوان الآثم إلى 35، والقول إن مصر ستفتح معبر رفح استثنائيا اليوم! 

وفضلت صحف أن تركز صدارتها على التوقعات بمشاركة الجنرال عبدالفتاح السيسي في القمة الأمريكية-الإفريقية في واشنطن الشهر المقبل، والاستيلاء على أموال الإخوان، والتصريحات الجديدة لرئيس الحكومة إبراهيم محلب بمكافحة زيادة الأسعار، ومحاربة الغلاء بسلاح المجمعات الاستهلاكية، وترديد أكاذيب من نوعية أن السيسي أحبط مخططا أمريكيا - إخوانيا لإشهار إفلاس مصر بقراره برفع الدعم عن الطاقة! 

كما نشرت الصحف عددا من القرارات والإجراءات والتصريحات الحكومية دون تفنيد أو تدقيق أو تمحيص كنوع من التلميع الحكومي، والدعاية الإيجابية لصالح حكومة أفقرت الفقراء، وأساءت لسمعة البلاد بسجلها القمعي. وعلى استحياء نشرت عددا تقارير تكشف الحقائق فيما يتعلق بالمعاناة الشعبية، والمتاعب الجماهيرية.

العدوان الإسرائيلي على غزة

تصدر العدوان مانشيتات وصدارة الصحف المصرية الخميس، بالتغطيات الخبرية، والصور المؤثرة، مع محاولة غير مسؤولة لتجميل رد الفعل الرسمي الهزيل، الذي لا يليق بجسامة الحدث، وتأثيره على الأمن القومي المصري، مع تقديمه على أنه ليس في الإمكان أفضل منه!
 
وركزت صحف على الصور القادمة من غزة، التي تبرز آثار العدوان الإسرائيلي المجرم عليها، ومن ذلك: "فلسطينيون يهربون من الغارات الإسرائيلية على منازلهم" (الأخبار)، و"فلسطينيون يحملون جثمان طفل استشهد في الغارات الإسرائيلية على غزة" (الأهرام)، و"الأطفال ضحايا العدوان الإسرائيلي الغاشم" (الوطن)، و"فلسطينية تبكي عقب غارة إسرائيلية على أحد المنازل في مدينة غزة" ( الشروق). 

وقالت الأهرام (في المانشيت): تحركات مصرية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.. استشهاد 35 فلسطينيا وأبو مازن يطالب بحماية دولية.. والرئيس يبحث مع بان كي مون الموقف. (يلاحظ التقليل المتعمد لعدد الشهداء (35 ) برغم أن طبعة الجريدة هي الثانية أي أن الإحصاء حتى منتصف ليلة الخميس). 

وقالت الأخبار: 400 طن من القنابل على غزة.. 33 شهيدا في الغارات وصواريخ المقاومة تصل تل أبيب.. وزراء خارجية الدول الإسلامية يبحثون اليوم الرد على العدوان.(الملحوظة نفسها هنا، وهي التقليل المتعمد لعدد شهداء الغارات الإسرائيلية الذي يناقض الرقم الذي ذكرته بقية الصحف، وهو يتجاوز الخمسين شهيدا).

إذ قالت المصري اليوم: الجرف الصامد: 53 شهيدا فلسطينيا ومصر تفتح معبر رفح استثنائيا.(لم تذكر الجريدة أن فتح المعبر تم استجابة لطلب من الأمم المتحدة، ويُكتفى فيه باستقبال الجرحي، وذلك في تحرك هزيل ومتأخر بعد أكثر من ثلاثة أيام من بدء العدوان الإجرامي).

وقالت الوطن: إسرائيل تحرق.. وغزة صادمة.. 53 شهيدا في يومين.. وصواريخ حماس تسقط بالقرب من مفاعل ديمونة.. وإسرائيل تتعهد بتوسيع القتال.. وأبو مازن طالب السيسي بالتدخل.( الجريدة تستخدم التعبير الإسرائيلي "توسيع القتال"، وكان يجب عليها استخدام التعبير الصائب ألا وهو: توسيع العدوان).

وقالت الشروق: استشهاد 52 فلسطينيا.. والمقاومة تقصف تل أبيب وبلدة ديمونة.. فتح معبر رفح.. ومجلس الأمن يجتمع اليوم.. شهود : إطلاق 4 صواريخ من سيناء باتجاه إسرائيل.

وقالت اليوم السابع: إسرائيل تواصل عملية حرق غزة.. كتائب القسام تطلق اسم العاشر من رمضان على عملياتها ضد إسرائيل.

وقالت الدستور: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 30 شهيدا وأكثر من 250 جريحا.. خبراء: تل أبيب اتفقت مع حماس على إشعال الحدود المصرية لتسلل العناصر الإرهابية إلى سيناء. (يُلاحظ التقليل المتعمد من عدد الشهداء والجرحي، والتلفيق الفاجر بالإشارة إلى اتفاق إسرائيلي مع حماس على العدوان على غزة!)

ومن جهتها، قالت الوفد: 44 شهيدا في "محرقة غزة".. كتائب القسام تفاجيء إسرائيل بقصف صاروخي طويل المدى.

أخبار السيسي

رأت "المصري اليوم" أن التوقعات بمشاركة الجنرال عبدالفتاح السيسي في القمة الأمريكية - الإفريقية في واشنطن الشهر المقبل أكثر أهمية من العدوان الإسرائيلي على غزة!

فمع صورة شخصية للسيسي، أفردت للموضوع ثمانية أعمدة أسفل الترويسة بعنوان عريض يقول: "واشنطن تدعو الرئيس.. مصادر بالرئاسة: السيسي سيحضر القمة الأمريكية- الإفريقية إذا وصلت الدعوة في وقت مناسب". 

وزعمت الدستور (في المانشيت) أن: السيسي أحبط مخططا أمريكيا - إخوانيا لإشهار إفلاس مصر.. رفع الدعم عن الطاقة أنقذ البلاد من المخطط القذر.. ضغوط أمريكية على بعض الدول الصديقة وصندوق النقد الدولي لمنع إقراض مصر.

وقالت الجمهورية: الأسبوعي يرصد رواتب الرؤساء والملوك في العالم.. السيسي أقل الرؤساء أجرا.. ورئيس وزراء سنغافورة الأعلى.

وقالت الأخبار: السيسي يفاجيء منتدى الأخبار بعد إفطاره مع رجال القوات المسلحة.. الرئيس للمنتدى: نتخذ ما يلزم من قرارات لدعم الاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

وقالت الأخبار أيضا: السيسي: القضاء مستقل ولا تدخل في شئونه.

وقالت الوطن: سيد حجاب: "أقول للسيسي: أهلك.. يا تهلك".

جديد تصريحات محلب لمكافحة ارتفاع الأسعار


اهتمت صحف صادرة الخميس بتصريحات رئيس الحكومة إبراهيم محلب، ومنحتها صدارة الصفحة الأولى حتى إن جريدة الجمهورية، وهي جريدة قومية، ارتكبت خطأ مهنيا كبيرا عندما خصصت المانشيت لتصريحات محلب (الخاصة) للجريدة، في وقت تجاهلت فيه الإشارة من قريب أو من بعيد للعدوان الإجرامي على غزة، مكتفية بالتغطية في الصفحات الداخلية!

وهكذا قالت الجمهورية (في المانشيت): محلب في تصريحات خاصة ل"الجمهورية الأسبوعي": السيطرة على الأسعار.. إطلاق المشروعات العملاقة.. أهم الأولويات.. جدول زمني لتنفيذ تكليفات الرئيس.. ومجموعات وزارية لاقتحام المشاكل.

ومع صورة ل "محلب يناقش الباعة في سوق بالسيدة زينب"، قالت الأهرام: حملات مكثفة لضبط الأسواق ومواجهة الاستغلال.

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: رئيس الوزراء ونجوم مصر في إفطار "اليوم السابع"!

فيما قالت الوفد: الحكومة تحارب الغلاء بسلاح المجمعات الاستهلاكية.. اتفاق مباشر مع المنتجين لطرح السلع بأسعار مخفضة في منافذ التموين والجيش.

تلميع حكومي

لجأت صحف الخميس إلى إبراز عدد من القرارات والإجراءات والتصريحات الحكومية دون تفنيد أو تدقيق أو تمحيص كنوع من التلميع الحكومي، والدعاية الإيجابية لصالح حكومة أفقرت الفقراء، وأساءت لسمعة البلاد بسجلها المروع في قمع حريات المواطنين، وإهدار حقوقهم.

فقالت الأهرام: 435 مليون جنيه تبرعات لصندوق "تحيا مصر".

وقالت الأخبار: البورصة تواصل الصعود وتربح 2,2 مليار جنيه.

وقالت الجمهورية: وزير المالية يطالب المصريين: الإصلاح أو الانهيار!

وقالت الجمهورية أيضا: 51 مليار جنيه عائدات تخفيض دعم الطاقة.. 6 مليارات جنيه عائدات رفع ضريبة السجائر والكحوليات سنويا.

وقالت الأخبار: وزير الكهرباء ل"الأخبار": فاتورة بيتي انخفضت من ألف إلى 300 جنيه.

وقالت الدستور: وزارة الكهرباء توزع لمبات موفرة وتوصل التيار للمناطق العشوائية. 

فقالت الأهرام: وزير السياحة: لا نملك رفاهية الفشل.. وطموحاتنا ليس لها حدود.

وقالت الجمهورية: وزير الأوقاف: حررنا المنابر من "الاحتلال السياسي".

وقالت الجمهورية: الكروت الذكية.. طوق النجاة لتوصيل الدعم لمستحقيه.
وقالت الجمهورية: رئيس جهاز حماية المستهلك يناشد المواطنين: أبلغوا فورا.. عن الزيادة "غير المبررة" في الأسعار.

وقالت المصري اليوم: أمير الكويت ل"شكري": لن نتخلى عن مصر.

وقالت الأهرام: صفحة جديدة في العلاقة مع إثيوبيا واتفاق على عدم الإضرار بمصالحنا المائية.

كشف الحقائق

على استحياء نشرت صحف الخميس عددا من التقارير التي ترفع الغطاء عن التعتيم على المعاناة الشعبية، والمتاعب الجماهيرية.

ومع صورة ل" موجة الظلام تواصل اجتياح المحافظات"، قالت الوطن: ضحايا الظلام: لن ندفع الفواتير.. والكهرباء تهدد: سنرفع العداد.. شباب قنا يدشنون حملة للامتناع عن دفع الفواتير.. ومحاضر بالمنصورة بعد احتراق الأجهزة.

ومع صورة يقول تعليقها: "خناقات يومية بين المواطنين والبائعين في الأسواق"، قالت الأخبار: المواطنون يهربون من لهيب الأسعار للجمعيات الاستهلاكية.

ومع صورة "الأهالي يقطعون طريق كفر الشيخ-قلين بسبب ارتفاع الأسعار، قالت الدستور: ارتفاع أسعار البنزين والسولار يشعل المعارك بين الأهالي والسائقين بالمحافظات.

وفي سياق متصل، قالت الوفد: ارتفاع أسعار السولار والكهرباء يربك قطاع الاتصالات. 

ومن جهتها، قالت الدستور: اختناقات في بنزين 80 وضخ 44 مليون لتر سولار يوميا.

وقالت المصري اليوم: الدين الخارجي يرتفع 2,1 مليار دولار.. ومجلس الوزراء يشكل لجنة وزارية لمواجهة الأسعار.

وقالت الوطن: مصادر: رواتب 20 قيادة بنكية تنخفض من نصف مليون إلى 42 ألفا.. رئيس المركزي: سأبدأ بنفسي.

وقالت اليوم السابع: النقل تدرس رفع تذاكر القطارات المكيفة والمترو.. الزيادات تتراوح بين 15% و20% .. ومضاعفة تذكرة مترو الأنفاق أو تقسيمها.

وقالت المصري اليوم: مصادر: رفض مشروع قانون "قضاء للشرطة" لتعديه على السلطة القضائية.

وقالت المصري اليوم أيضا: نصابون يستغلون الجامعات الحكومية ويبيعون شهادات وهمية.

تشويه صورة الإخوان
 

حمل عدد من صحف الخميس مسؤولية ارتفاع الأسعار إلى وجود مؤامرة على مصر. ومارست تلك الصحف تشويها متعمدا بحق جماعة الإخوان المسلمين، حتى روجت للقول بوجود مؤامرة أمريكية- إخوانية لإفلاس مصر، وهو جزء من تخاريف إعلامية تأتي في إطار تبرير عاجز مهنيا وأخلاقيا لقرارات رفع دعم الطاقة التي أصدرها السيسي وحكومته.

وزعمت الدستور (في المانشيت)، كما سبقت الإشارة- أن: السيسي أحبط مخططا أمريكيا - إخوانيا لإشهار إفلاس مصر.. رفع الدعم عن الطاقة أنقذ البلاد من المخطط القذر.. ضغوط أمريكية على بعض الدول الصديقة وصندوق النقد الدولي لمنع إقراض مصر!

وكان جاذبا أيضا أن "اليوم السابع" جعلت مانشيتها (على ثمانية أعمدة) كالتالي: "أموال الإخوان تحت السيطرة.. التحفظ على أموال 737 قياديا إخوانيا و1102 جمعية و81 مدرسة.. ومحلب طالب بحفظ حقوق العاملين بمحال الإخوان المصادرة".

وقالت الأخبار: تأجيل محاكمة المعزول إلى 17 أغسطس.(في استخدام كلمة "المعزول" تحقير للرئيس مرسي).

وقالت الوفد: تطهير الداخلية من "الضباط الإخوان" في أكبر حركة شرطة أواخر يوليو.(يُلاحظ استخدام كلمة "تطهير" هنا أيضا للتحقير من الإخوان!).

كما قالت الوفد: معاقبة 50 إخوانيا في الإسكندرية بالسجن 5 سنوات وغرامة 20 ألف جنيه.

حديث الإرهاب

عرضت صحف الخميس تقارير جديدة تندرج تحت بند "الإرهاب"، ومن ذلك:

قالت الوطن: عرض عسكري للتكفيريين بأعلام داعش في سيناء.(لم تأت الصحيفة بدليل على ذلك، بل نسبت المعلومة إلى مصادر مُجهلة تتمثل في "شهود عيان"، ومصدر أمني!).

ومن جهتها، قالت الدستور: الأجهزة الأمنية المصرية ترصد مخططا أمريكيا لتقسيم السعودية(!).

وقالت الدستور أيضا: وزير الدفاع: لا تهاون ولا تفريط مع أي فرد يحاول المساس بأمن مصر القومي.

كما قالت الدستور: الداخلية تنفي الاعتداء على سجناء وادي النطرون.. فيما قالت الوفد: الداخلية تنفي تعرض الإخوان للتعذيب بسجن وادي النطرون.

انفرادات.. وقضايا 

انفردت صحف الخميس بعدد من القضايا المهمة كالتالي:

على مستوى التعليم، قالت الجمهورية: اليوم.. نتيجة الإعدادية الأزهرية.. و44% نسبة النجاح.. البنات يكتسحن المراكز الأولى.. والمعاهد العامة تتفوق على الخاصة.

وقالت الأخبار: انتهاء تصحيح الثانوية العامة.. فيما قالت الدستور: السبت.. الانتهاء من تصحيح امتحانات الثانوية العامة.. وقالت الوفد: الأربعاء نتيجة الثانوية.. و25% زيادة بأعداد المقبولين في الجامعات.. 

وعلى مستوى الاستعداد للانتخابات البرلمانية المزمعة، قالت الأخبار: الخلاف على نسب مقاعد البرلمان يضرب التحالفات.. فيما قالت الشروق: رئيس حزب الوفد ل"الشروق": رئاسة موسى للتحالف محل تشاور.. ورئيس البرلمان المقبل مفاجأة للجميع.

وفيما يتعلق ب 30 يونية، قالت الجمهورية: القس أندريا زكي: ثورة 30 يونية أجهضت مخططات غربية لإعادة تشكيل المنطقة.. فيما قالت المصري اليوم: "تقصي 30 يونيو تدعو "العفو الدولية" لاجتماع حول "بيان التعذيب".. اللجنة تطالب المنظمة بأدلة الانتهاكات والداخلية تنفي تعرض إخوان النطرون للعنف.

وعلى مستوى نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، زعمت الأهرام أن: 50 مسئولا مصريا سابقا تم تجميد أموالهم بالخارج حتى الآن.. فيما قالت اليوم السابع: سر أسئلة مبارك للوزراء عن ألوان ملابسهم...فوجيء علي لطفي بمبارك يطلبه في الصباح ويسأله: إنت رايح مجلس الوزراء ببدلة لونين؟

وأخيرا، قالت الأهرام: نائب رئيس المحكمة الدستورية: لا نعرف المواءمات السياسية.. فيما قالت الجمهورية: الانفلات الأخلاقي شبح يهدد المجتمع.. وقالت الأخبار: بدء إعداد مشروع قانون المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.
التعليقات (0)