صحافة عربية

القوات الأمريكية والعراقية متورطة بتمويل "داعش"

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
قالت صحيفة الحياة اللندنية إن محافظ الموصل أثيل النجيفي روى أن قصة سقوط الموصل بدأت "منذ سنوات"، بسبب فساد الضباط وتغاضي الحكومة والأمريكيين عن عمليات التهريب الكبرى التي كان ينفذها "داعش"، وعن فرضه أتاوات على التجار والشركات.

وقال النجيفي للصحيفة إن رئيس الوزراء نوري المالكي رفض الاستماع إلى معلومات قدمها إليه عن تورط ضباط كبار في الاستخبارات في تسهيل عمل "داعش" في الموصل، وتهريب النفط عبر منطقة "عين الجحش".

مصدر في مكتب النجيفي أبلغ الصحيفة تفاصيل إضافية، فقال إن "ضباطاً في الاستخبارات، كانوا يسهلون مرور شاحنات النفط المهرب من خارج حدود المحافظة، فضلا عن تأمين مكان لبيعه وتسهيل دخول تجار أو مافيات التهريب إلى مناطق إلى الأطراف، علما بأن أولئك التجار من قادة الصف الثاني في داعش. وهؤلاء كانوا يحصلون على معلومات عن توزيع القطعات الأمنية والعسكرية في عموم المحافظة إلى جانب عددهم وعدتهم مقابل عمولات كبيرة".

مثل هذه المعلومات ليست مفاجئة، فأهالي الموصل يتحدثون منذ سنوات عن دولة داخل الدولة أقامها "داعش"، بتسمياته المختلفة، سواء في ظل وجود الجيش الأمريكي، أو في ظل الحكومات المحلية، ومع وجود الجيش.

ونقلت الصحيفة عن تاجر كبير من أهالي الموصل، رفض ذكر اسمه، أن "التنظيم كان يحصل أموالا طائلة كضرائب شهرية ثابتة من كل التجار وأصحاب المصالح والمقاولين، إضافة إلى نسبة 20 في المئة من أرباح أي مقاولة حكومية".

وتقول الصحيفة إنها حاولت معرفة موقف بعض المتحدثين باسم فصائل مسلحة، عن نقل "داعش" معدات واسلحة ثقيلة استولى عليها في الموصل إلى سوريا، فلم تحصل على موقف محدد، فيما قال أحد المطلعين على واقع ما يجري في المدينة للصحيفة، إن "الموصل كانت على الدوام تبيض ذهباً بالنسبة إلى داعش، فالضرائب التي كان يستوفيها كانت تجد طريقها إلى سوريا، خصوصا بعد سيطرته على بعض البلدات هناك".

الشرطة الأمريكية تعثر على "قات" بدلا من "الإرهاب" في مسجد بنيويورك

كتبت صحيفة القدس العربي إن "الرائحة العطرة التي فاحت من أوراق القات في مكتب المدعي العام بمدينة نيويورك إريك سشيندرمان وقاعة المؤتمرات الصحافية، أثناء الإعلان عن حملة أمنية واسعة ضد المخدر، كانت جزءا من أعمال غير مشروعة كبيرة تفوح منها رائحة كريهة ضد القانون".

ونقلت الصحيفة عن المدعي العام أن مراقبة مسجد في منطقة فلاتبوش ببروكلين حول مزاعم بأعمال إرهابية لم تسفر عن أية إشارة إلى الإرهاب، ولكنها كشفت عن 3 مجموعات عالمية لتوزيع المخدرات في انتهاك لقوانين الولايات المتحدة ضد بيع وتوزيع القات. وقال إن العملية هي مفتاح لفهم تلك الشبكات وكيفية تدفق الأموال.

ونقلت عن جون ميلر نائب مفوض شرطة نيويورك أنه يتم تهريب القات عبر السفن من اليمن وأثيوبيا وكينيا إلى بريطانيا وبلجيكيا وهولندا والصين. ومن هناك يتم شحنها إلى نيويورك في صناديق لا تثير الشبهة مغلفة بتسمية "الشاي".
 
ماذا وراء جولات الجلبي بين النجف وأربيل وطهران؟!

كتب حسين الجبوري في صحيفة المشرق العراقية نقلا عن خبير أمني – سياسي أنه ليس صحيحا ما يشاع من أن "المرجعية الشيعية في النجف أوصدت بابها بوجه السياسيين العراقيين منذ أربع سنوات".

وكشف الخبير أن "المرجعية الشيعية استقبلت خلال الفترة القريبة الماضية سياسيين وشخصيات مهمة ومرشحين لشغل منصب رئيس الوزراء، منهم الدكتور أحمد الجلبي الذي وضع أمام المرجع السيستاني أربع أفكار لأربعة مقترحات تبنى عليها موازنة عراقية لأربع سنوات قادمة، على خلفية تأكيدات أن العراق سيصاب في 2016 بأزمة مالية كبيرة بسبب الإنفاق العسكري وشراء الأسلحة بهدف مواجهة داعش والقاعدة، وأن البلد لن يكون قادرا  على دفع رواتب المتقاعدين والموظفين".

 وتقول الصحيفة إن "معلوماتها أكدت أن المرجعية الدينية حملت الجلبي رسالة إلى رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني تتضمن التأكيد على ضرورة العمل المشترك وحضور الجلسة الأولى لمجلس النواب، لبيان إمكانية المضي بتشكيل حكومة عراقية قائمة على المشاركة السياسية الفاعلة من قبل المكونات الرئيسة في البلاد".

وأضافت الصحيفة أن الجلبي أبلغ الإدارة الكردية بفحوى الرسالة ثم توجه بعدها إلى طهران لاستكمال مشروع بناء هيكل الحكومة القادمة.

وعلمت الصحيفة أن "إيران باتت مقتنعة تماما بالتغيير الذي دعا إليه المرجع السيستاني، وقد أخذت على نفسها – كما تقول المعلومة – المضي بتسريع إجراءات تشكيل الحكومة بناء على مقولة إن ما يخرج من بيت المرجع السيستاني في النجف نافذ على بيت الخامنئي في طهران".
 
الشعب يريــد بقاء حليلوزيتش

سلطت صحيفة النهار الجديد الجزائرية الضوء على رفض "الجماهير الجزائرية" القاطع لمغادرة المدرب البوسني وحيد حليلوزيتش منتخب الجزائر، وهذا بعد انتهاء مهامه بنهاية عقده مع الاتحاد الكروي "الفاف" بمجرد خروج "الخضر" من مونديال البرازيل.

وقال الصحيفة إن الجماهير الجزائرية بدأت في مساندة المدرب البوسني، وقامت بفتح عشرات الصفحات المساندة له عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر"، كما أنها دعت إلى جمع مليوني توقيع لعريضة تطالب رئيس "الفاف" محمد رواروة والسلطات العليا في البلاد بالحفاظ على المدرب البوسني.

وحسب الموقع ذاته، فإن جزائريين وقعوا على العريضة من مختلف بقاع العالم، كما أنهم فتحوا صفحات جدية على "فيسبوك" من أجل المدرب البوسني تحت عناوين مختلفة، منها ما حمل عنوان "الشعب يريد بقاء حاليلو"، وجمعت أكثر من 26 ألف مشترك في أقل من يوم.
 
تهديد إسرائيلي أمريكي أوروبي خلف منع رواتب موظفي غزة

نقلت صحيفة القدس عن مصدر مطلع، أن "السلطة الوطنية الفلسطينية لن تتمكن من دفع رواتب موظفي حكومة حماس في قطاع غزة، رغم عدة محاولات قامت بها بالتعاون مع قطر، وذلك بسبب تهديدات إسرائيلية وأميركية ودولية بمحاصرة السلطة ماليا".

وأشار المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه للصحيفة، إن "السلطة تلقت تهديدا واضحا من إسرائيل بتجميد تحويل عائدات الضرائب حال تم دفع رواتب هؤلاء الموظفين، من خلال أي قناة لها علاقة بالسلطة الفلسطينية".

وأضاف: "تلقت (السلطة) أيضا تهديدات أمريكية وأخرى أوروبية بقطع المساعدات الدولية مباشرة".
وحاولت السلطة، وفق مصدر الصحيفة، أن يتم تحويل الأموال من خلال البنوك مباشرة إلى حسابات المستفيدين وهو ما رفضته البنوك، كما أنها كانت هناك محاولة لدفع الرواتب من خلال حساب لجنة إعمار غزة، وهو أمر لم ينجح أيضا.

وحسب المصدر، فإن السلطة الفلسطينية "لن تستطيع المغامرة من أجل دفع رواتب الموظفين التابعين لحكومة حماس، حتى لا يحصل انهيار في النظام السياسي الفلسطيني الهش".
التعليقات (0)