سياسة عربية

الإخوان للسيسي: الشعب سيسترد حريته وكرامته

معارضو الانقلاب مستمرون في حراكهم السلمي - أرشيفية
معارضو الانقلاب مستمرون في حراكهم السلمي - أرشيفية
وجهت جماعة الإخوان المسلمين في مصر، رسالة إلى وزير الدفاع السابق، عبد الفتاح السيسي، الذي أدى الأحد، اليمين الدستورية رئيسا للبلاد، قائلة له، إن "الشعب المصري سيظل في حراكه الثوري السلمي ليسترد حريته وكرامته".

جاء ذلك في بيان للجماعة تعقيبا على أحكام الإعدام الجديدة الصادرة بحق عدد من المعارضين للسيسي، بينهم قيادات إخوانية، بالتزامن مع تنصيب وزير الدفاع السابق، الذي فاز في انتخابات الرئاسة الشهر الماضي بنسبة 96.9% من أصوات المقترعين الصحيحة.

وقالت جماعة الإخوان، في بيانها، "إن تلك الأحكام لن ترهب الشعب المصري الذي قدم آلاف الشهداء والمصابين والمعتقلين".

وقررت محكمة جنايات شبرا الخيمة السبت، إحالة أوراق 10 من قيادات جماعة الإخوان، إلى المفتي تمهيدا لإعدامهم، في قضية قطع طريق "قليوب"، ومقتل متظاهرين اثنين، وحددت جلسة 5 تموز/ يوليو المقبل، للنطق بالحكم على باقي المتهمين (38 محبوسين)، بحسب مصادر قضائية.

والإحالة للمفتي في القانون المصري هي خطوة تمهد للحكم بالإعدام، ورأي المفتي يكون استشاريًا، وغير ملزم للقاضي الذي قد يقضي بالإعدام بحق المتهمين حتى لو رفض المفتي.

وبحسب مصادر قضائية، فإنه في حال صدور حكم بالإعدام على أي من الهاربين، تكون غير نهائية، حيث تعاد محاكمتهم عقب القبض عليهم، نظرا لصدور الحكم عليهم غيابيا.
التعليقات (0)