سياسة عربية

استنفار أمني بالقاهرة قبيل تنصيب السيسي رئيسا

نشرت وزارة الداخلية رجال أمن في ميدان التحرير وبعض الميادين الرئيسية - أرشيفية
نشرت وزارة الداخلية رجال أمن في ميدان التحرير وبعض الميادين الرئيسية - أرشيفية

كثفت قوات الأمن المصرية، صباح الأحد، من إجراءاتها الأمنية في العاصمة القاهرة لتأمين مراسم أداء المشير عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية، إيذانا بتوليه رئاسة البلاد رسميا، والمقررة في وقت لاحق اليوم.

وتم نصب حواجز أمنية على بعد ثلاثة كيلومترات من مقر المحكمة الدستورية (أعلى هيئة قضائية، ومقر حلف الرئيس الجديد لليمين الدستورية)، بضاحية المعادي جنوبي القاهرة، إلى جانب غلق طريق الكورنيش المؤدي للمحكمة.

وأمام المحكمة، انتشرت مدرعات الجيش والشرطة، وسط تواجد لجنود الأمن المركزي (قوات مكافحة الشغب) لتأمين وصول قضاة المحكمة والشخصيات العامة التي من المقرر أن تحضر أداء السيسي اليمين الدستورية. 

وشهدت المحكمة الدستورية رفع الأعلام المصرية فوق المبنى إلى جانب رفعها أعلى الأعمدة في الطريق المؤدي للمحكمة، كما حلقت مروحيات عسكرية بكثافة في سماء القاهرة، للمساعدة في عملية التمشيط والتأمين.

ومن جهة أخرى، واصلت قوات الأمن إغلاق ميدان التحرير بوسط القاهرة، عبر نشر الحواجز الحديدية بجميع أرجاء الميدان، ومنعت مرور السيارات، فيما تم السماح للمارة بالعبور بعد الخضوع للفحص عبر البوابات الالكترونية.

كما نشرت وزارة الداخلية رجال أمن في ميدان التحرير وبعض الميادين الرئيسية، المقرر أن تشهد احتفالات شعبية بتنصيب الرئيس الجديد، بهدف تأمين المحتفلين ومنع أي أعمال من شأنها تعكير صفو الاحتفالات، بحسب مصدر أمني.

كما رفعت الأجهزة الأمنية درجات الاستعداد فى كافة محطات مترو الأنفاق لمواجهة الزحام الشديد المتوقع من المواطنين بعد إغلاق ميدان التحرير وطريق الكورنيش.

وكان اللواء عبد الفتاح عثمان، مساعد وزير الداخلية لشؤون الإعلام والعلاقات العامة، قد قال في تصريحات مساء أمس السبت، إنه تم الانتهاء من عملية تأمين المحكمة الدستورية بالتنسيق مع الجيش.

وقال عثمان، إنه تم تمشيط منطقة الكورنيش والعقارات المجاورة للمحكمة الدستورية، بالإضافة إلى تأمين نهر النيل والجزر الواقعة أمام المحكمة من خلال شرطة المسطحات المائية، كما تم تمشيط المحكمة وميدان التحرير، بالإضافة إلى قصري الاتحادية والقبة والتأكد من عدم وجود أي مواد متفجرة من خلال رجال المفرقعات.

والثلاثاء الماضي، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر فوز السيسي برئاسة البلاد، بعد حصوله على 96.91% من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة في انتخابات بلغت نسبة المشاركة فيها 47.45%، وهي النسبة التي شككت بصحتها المعارضة والمرشح الخاسر حمدين صباحي.

وعقب أداء السيسي اليوم لليمين الدستورية يستقبل الرئيس الجديد رؤساء وزعماء وممثلي دول ومنظمات دولية في احتفالية التنصيب بقصر الاتحادية الرئاسي، والتي يعقبها احتفالية ثانية بقصر القبة، بحضور رموز بالمجتمع المصري.
التعليقات (0)

خبر عاجل