صحافة عربية

الرياض تشتري "بلاك هوك" و"أباتشي" لحماية أمنها

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الجمعة
لم تخل الصحف السعودية كعادتها من متابعة الأخبار والشؤون المحلية؛ فقد نشرت صحيفة سبق على صفحاتها، ما أعلنه وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبد الله من أن الرياض بصدد انتظار وصوا طائرات "بلاك هوك" و"أباتشي" العسكرية.

واهتمت صحيفة العربية، بمتابعة قرار صادر عن وزارة العمل السعودية ألزمت من خلاله أصحاب العمل الذين يقومون باستقدام عمالة منزلية من خدم وسائقين ومزارعين، بتسليم العمالة رواتبها نهاية كل شهر هجري.

وتطرقت صحيفة الشرق، إلى ما أعلنته وزارة الصحة، عن وفاة طفل لم يتجاوز ربيعه الحادي عشر، وإصابة ثلاثة أشخاص بفيروس كورونا.

الرياض تشتري "بلاك هوك" و"أباتشي" لحماية الأمن السعودي

كشفت صحيفة سبق عن أن وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبد الله، أعلن عن عزم وزارته التوسع في مجال الطيران، مؤكداً أن الطائرات القتالية على وشك الوصول إلى المملكة، وستضم "بلاك هوك" للأغراض العامة، و"أباتشي" المقاتلة، و"asxi" المقاتلة المخصصة لأعمال الاستطلاع المسلح.
 
ووفقا للأمير، فقد جاء هذا التحرك عقب ظهور صواريخ "رياح الشرق" خلال مشروع تدريب القوات المسلحة في الشمالية الشرقية، كإحدى أكبر أدوات القوة العسكرية التي تمتلكها المملكة.
 
وفيما يتعلق بالطائرات القتالية التابعة للحرس الوطني، فقد قال الأمير متعب: "ستكون هذه الطائرات متوافرة قريباً، حيث بدأت بالفعل في الوصول إلى المملكة، ونؤكد أن وزارة الحرس الوطني لديها استعداد كامل لحماية المملكة".
 
ومن المنتظر مع حلول منتصف شهر يناير المقبل، أن تصل طائرات الحرس الوطني إلى المملكة وهي عبارة عن طائرات "بلاك هوك" المخصصة للأغراض العامة، و"أباتشي" المقاتلة، و"asxi" المقاتلة المخصصة لأعمال الاستطلاع المسلح.

وبحسب ما نقلت الصحيفة، فإنه من المقرر أن تصل طائرات "black hawk" وهي الطائرات المروحية الخاصة بالإسناد والنقل العسكري متوسطة الحمولة ذات المحركين من إنتاج شركة "سيكورسكي" الأمريكية للطائرات، كما أنها ستصل طائرات الأباتشي الهجومية والدفاعية، إضافة إلى طائرات الاستطلاع العسكري.
 
وتعتبر أعداد الطائرات المرتقب وصولها كافية لإتمام مهام إسناد وحدات الحرس الوطني، سواء كانت أهلية أم أمنية.

5 آلاف ريال عقوبة تأخير راتب الخادمة

نشرت صحيفة العربية الصادرة بالطبعة السعودية، أن وزارة العمل السعودية ألزمت أصحاب العمل الذين يقومون باستقدام عمالة منزلية من خدم وسائقين ومزارعين، بتسليم العمالة رواتبها نهاية كل شهر هجري، في اللائحة التنفيذية المفصلة التي يبدأ تطبيقها بعد 60 يوماً من الآن.

وقال مسؤول في وزارة العمل، إن اللائحة الحديثة تغلق باب الاجتهاد وتضمن علاقة واضحة قائمة على النظام بين العمالة المنزلية وأصحاب العمل.

وتطرقت الصحيفة إلى نص اللائحة الذي احتوى على وجوب تسليم العامل أجره نهاية كل شهر هجري، ما لم يتفق الطرفان اتفاقاً "مكتوباً" على موعد خلاف ذلك، إلى جانب وجوب تمتع العامل براحة يومية تصل إلى 9 ساعات مع راحة أسبوعية ليوم كامل يتم تحديدها بالاتفاق بين الطرفين.

وشددت اللائحة على وجوب الالتزام بكل بنود العقود المبرمة بين الأطراف، لافتة إلى عقوبات تصل إلى المنع من الاستقدام نهائياً، وفرض غرامة تصل إلى 5 آلاف ريال بحق أصحاب العمل المخالفين مقابل عقوبات بحق العمالة المنزلية المخالفة تصل إلى ألفي ريال، والمنع من العمل في السعودية بشكل نهائي.

وفي ذات السياق، ذكر مسؤول في وزارة العمل للصحيفة، أن استقدام العمالة المنزلية إلى السعودية بشكل إلكتروني أصبح وشيكاً، وسيصبح متاحاً خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وفاة طفل وإصابة 3 أشخاص بفيروس كورونا

تطرقت صحيفة الشرق، إلى ما أعلنته وزارة الصحة، عن وفاة طفل لم يتجاوز ربيعه الحادي عشر، وإصابة ثلاثة أشخاص بفيروس كورونا، في ظل مساعي وزارة الصحة إلى محاصرة الفيروس الذي أصاب 568 شخصا، وقتل 187 حالة منذ انتشاره في السعودية.

وأفردت الصحيفة تقريرا عن الوضع اليومي لحالات فيروس كورونا كان كالتالي:

في الرياض:
1. رجل يبلغ من العمر 55 سنة، يعاني من مرض السكري وارتفاع في ضغط الدم. ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 22/ 5/ 2014، وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 26/ 5/ 2014. أخذت له مسحة بتاريخ 28/5/2014، وأثبتت إيجابيتها وحالته مستقرة.

في المدينة المنورة:
1. رجل يبلغ من العمر 44 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 18/ 5/ 2014، أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 28/ 5/ 2014، وهو مخالط لحالة مؤكدة وحالته مستقرة.

في حفر الباطن:
1. رجل يبلغ من العمر 71 سنة، يعاني من ارتفاع في ضغط الدم والروماتويد والبروستات. ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 21/ 5/ 2014. أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 23/ 5/ 2014 وحالته مستقرة.

وفيات من الحالات المسجلة سابقاً:
1. حالة وفاة لطفل يبلغ من العمر 11 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بالرياض، كان يعاني من ورم في المخ، وهو من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 16/ 5/ 2014، وقد وافته المنية بتاريخ 28/ 5/ 2014.
التعليقات (0)