سياسة دولية

سيناتور أمريكي: لا مشكلة لدينا برئاسة السيسي لمصر

قال روراباتشر إن لديه معلومات عن انتخابات ديموقراطية بمصر (أرشيفية) - الأناضول
قال روراباتشر إن لديه معلومات عن انتخابات ديموقراطية بمصر (أرشيفية) - الأناضول

قال سيناتور جمهوري أمريكي إن بلاده لا مشكلة لديها في وصول وزير الدفاع المصري السابق، عبد الفتاح السيسي، لرئاسة مصر إذا جاء عبر انتخابات ديموقراطية.

وحذر دان روراباتشر، عضو لجنة العلاقات الخارجية في الكونجرس الأمريكي، من "نتائج كارثية" ستعود على مصر حال ثبوت وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان من قبل السلطات الحالية في هذا البلد العربي.

وحول ترشح السيسي لانتخابات الرئاسة المقررة يومي  26 و27 أيار/ مايو الجاري وهل يوافق على أن يصبح من قاد التغيير ضد النظام السابق المنتخب ديمقراطيا على رأس الدولة القادمة، قال رواباتشر: "حسب ما نفهم فإنه سيكون هناك انتخابات ديموقراطية، ولو انتخبه الناس لن يكون لدينا مشكلة في هذا".

وأضاف مؤكدا: "الخط الفاصل بالنسبة لنا الآن هو هل سيكون هناك انتخابات ديموقراطية أم لا؟".

وأعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر، الجمعة الماضي، القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية القادمة، وذلك بالتصديق على اسمي المرشحين اللذين تقدما بأوراقهما للرئاسة وهما عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع السابق، وحمدين صباحي زعيم "التيار الشعبي" كمرشحين بصورة رسمية في الانتخابات.

وحول الشأن الحقوقي في مصر، قال السيناتور الأمريكي إنه "لو ثبت أن هناك أناسا تعرضوا للقتل العشوائي في مصر سيعود ذلك بنتائج كارثية على مصر".

ولم يوضح ما عناه بـ"نتائج كارثية"، مضيفا: "حسب ما نفهم ليس كل المحكوم عليهم بالإعدام في مصر نتيجة قضايا رأي، لكن أيضا لأن بعضهم أطلق النار على أناس آخرين أبرياء".

ولفت إلى أن بلاده "تتابع عن كثب ما يحدث في مصر، خصوصا في مجال التحول الديمقراطي والحريات".

وحول مدى الرضا الأمريكي عن سير العملية الديمقراطية في مصر، قال روراباتشر: "أخبرنا الجانب المصري أن هناك حرصا على مراعاة الأسس الديموقراطية، ونحن ننتظر أن تهدأ الأمور هناك، وسوف نقيم الأمر جيدا في المستقبل؛ للتأكد من صحة ما قيل لنا".

في سياق آخر، رفض السيناتور الأمريكي التعليق على سؤال بشأن المساعدات الأمريكية لمصر، ورأي لجنة العلاقات الخارجية في الكونجرس، علما بأنه كان حاضرا لقاء اللجنة بوزير الخارجية المصري نبيل فهمي الأسبوع الماضي.

لكنه قال إن مناقشة أمر المعونة الأمريكية لمصر "كان حاضرا بقوة في لقاء اللجنة مع نبيل فهمي".

وتقدم واشنطن، لمصر، نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية منذ توقيع القاهرة معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.

يذكر أن السيناتور دان روراباتشر معروف عنه أنه من أقوى المدافعين عن الديموقراطية وحقوق الإنسان في أنحاء العالم.
التعليقات (0)