صحافة عربية

ترويج إعلامي لخطاب عاطفي للسيسي بأول يوم للدعاية

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد
هيمن على الصحف المصرية الصادرة الأحد 4 أيار/ مايو 2014، نبرة الترويج الإعلامي للخطاب العاطفي الذي تحدث به المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي (قائد الانقلاب)، مع وفد إعلامي التقاه السبت، في اليوم الأول لبدء الدعاية للانتخابات الرئاسية المقررة يومي 26 و27 الشهر الجاري.
 
وفي محاولة لإحداث نوع من التوازن في التغطية بينه وبين السيسي، أبرزت الصحف تصريحات المرشح المنافس حمدين صباحي، في أول مؤتمر انتخابي له السبت بأسيوط.
 
وتناولت الصحف بعد ذلك عددا من الموضوعات أبرزها: الخطط الحكومية العاجلة لإنقاذ الاقتصاد، ومحاولة كشف لغز تفجيرات الجمعة، وحادث رمسيس بصفة خاصة، دون أن تتخلى عن عادتها في تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين، ومحاولة إيجاد رابط بنهم وبين تنظيم "القاعدة".
 
وانفردت صحيفة المصري اليوم بتقرير يقول: المصري اليوم داخل منزل القبطي المحكوم عليه بالإعدام مع إخوان المنيا.. والدته: خدوا عمود العيلة.. ومحاميه: تم الزج به في القضية بعد 7 أشهر.
 
بدء الدعاية الانتخابية
 
ركزت صحف الأحد على بدء الدعاية الانتخابية السبت، وحاولت أن تلتزم الحياد، وأن تتيح فرصة متكافئة للظهور الإعلامي لكل من: السيسي، وصباحي.
 
فقالت الجمهورية: دعاية مرشحي الرئاسة.. انطلقت ساخنة.. السيسي: الشعب صاحب الفضل ولا لإقصاء أي مواطن.. صباحي: لا يمكن القضاء على الفقر إلا باستئصال الفساد.
 
وقالت الأخبار: المنافسة بين السيسي وصباحي بدأت على الإنترنت.. والعليا تراقب التمويل.
 
وفي تقرير آخر، قالت الأخبار: في أحدث استطلاع : 72% للسيسي و2% لصباحي.
 
ومع صورة لبوستر للسيسي وسط القاهرة، قالت المصري اليوم: "وبدأ سباق الدعاية.. السيسي يخاطب الشباب.. وصباحي ينطلق من الصعيد".
 
وقالت الشروق: السيسي: لا إقصاء لأحد.. وصباحي: لا مكان للفلول والإخوان في السلطة.. المشير يخطط لمشروعات كبرى على البطالة والفقر.. وحمدين: مشروعي تحقيق عدالة متوازنة لجميع المواطنين.
 
خطاب السيسي
 
تصدر مانشيتات غالبية صحف الأحد تصريحات السيسي التي أدلى بها لوفد إعلامي التقاه السبت، في اليوم الأول لبدء الدعاية الانتخابية. وتعمدت الصحف انتقاء العبارات العاطفية التي استخدمها لدغدغة عواطف المصريين، على شاكلة خطاب "الحنان الشهير" الذي استخدمه في بداية الانقلاب، حين قال إن الشعب المصري لم يجد من يحنو عليه.
 
وكان جاذبا مانشيت "الوطن" إذ جاء بعنوان: "السيسي باكيا: مش هنام عشان الغلابة تعيش.. أنا من تحت قوي.. ولا أباع ولا أشترى.. وسنحصل على أموال الأغنياء بالحب والقانون من أجل الفقراء.. ولو سقط الوطن لن يعود".
 
وقالت مقدمة التقرير: لم يستطع المشير عبدالفتاح السيسي المرشح الرئاسي حبس دموعه أمس، عندما تحدث عن رسائل تصل إليه من فقراء لا يجدون قوت يومهم. وقال خلال لقائه وفد الإعلاميين: "بتجيني رسايل من ناس فقيرة وتقول لي ما بناكلش وقابلين عشان خاطرك"، ووقتها: اختنق صوته ودمعت عيناه، مؤكدا أن "الوطن لو سقط لن يعود، ولن أنتظر سنوات، مش هنام عشان الغلابة، لازم الناس تعيش، وهتشوفوا"، مضيفا: "هذه الكامات ليست مغازلة للفقراء، لكنها الحقيقة، ولا توجد لدينا أجندة مختفية".
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: السيسي: الأمن والاستقرار أولوياتي.. ولا تصالح مع جماعة إرهابية.. صباحي يطلق حملته من الصعيد: لن نسمح بنظام يطعمنا ويسلب حريتنا.
 
وقالت اليوم السابع: السيسي: أنا محسوب على ربنا والناس "مش بتتراضي بالكلام وبس".. المشير للإعلاميين: لا أحمل أي جمايل لأحد في الداخل أو الخارج.. ومفيش عندي فواتير لحد.. والمصريون هم العصا السحرية الحقيقية.
 
وقالت الشروق: كواليس أول لقاء تليفزيوني للمشير بعد اعتماده مرشحا رسميا.. التقى عيسى ولميس للتعارف.. وتسجيل المقابلة اليوم في أحد مقار حملته وبثها غدا.. اختار البث المشترك بين قناتي cbc و ontv للوصول لأكبر عدد من المشاهدين بمختلف شرائحهم وانتماءاتهم السياسية والفكرية.
 
خطاب صباحي
 
بالمقارنة بالسيسي، وعلى مساحات إعلامية أقل.. غطت صحف الأحد المؤتمر الدعائي الأول الذي عقده المرشح الرئاسي حمدين صباحي في محافظة أسيوط.
 
فقالت الوطن: "وصباحي: لن نسمح بأن يحكمنا نظام يطعمنا ويكمم أفواهنا.. الإخوان لن يقوم لها كيان سياسي.. ولن أقبض على طالب حزين على وفاة زميله".
 
وقالت اليوم السابع: صباحي يدشن حملته الرئاسية من محافظة الزعيم عبدالناصر.. المرشح الرئاسي: برنامجي يتضمن محاربة الفقر.. وأدعو السيسي لمناظرتي.
 
تشويه وإرهاب وتفجيرات
 
تحدثت صحف الأحد عن التفجيرات التي ضربت مصر الجمعة، ولجأت إلى تشويه البعض.
 
ففي إطار تشويه جماعة الإخوان المسلمين قالت الأخبار: إسلام الكتاتني: الإخوان أشبه بـ"الثور الهائج".
 
وقالت الشروق: الغريمان.. مبارك والشاطر: خصمان جمعهما يوم الميلاد والسلطة والسجن.
 
وقالت المصري اليوم: مصدر بـ"نيابة حلوان" ينفي سقوط قتلى في اشتباكات الأمن والإخوان بـ"الوالدة".
 
وفي إطار تشويه قناة الجزيرة، قالت الأخبار: مستمع لمذيع بالجزيرة: "مستنينكوا بالفلكة!"
 
وفي سياق الحديث عن الإرهاب، قالت الوطن: مفاجأة: القاعدة تنطلق من معسكر سري في ليبيا شيدته أمريكا لمكافحة الإرهاب.
 
وقالت المصري اليوم: الجيش يحبط عملية إرهابية بالتزامن مع تفجيري الطور.
 
وقالت اليوم السابع: الظواهري يساند الإخوان ويهدد بتفجيرات ضد القضاء والشرطة.. وزير الداخلية يشهد تدريبات اقتحام البؤر الإرهابية.. والجيزة تغطي شوارعها بالكاميرات.
 
وعلى مستوى التفجيرات، قالت الوطن: تفجير رمسيس بالمحمول.. وعبوة المحكمة تي إن تي.. مصادر: ضبط 8 إرهابيين بخلية أبو الليل.. منع اغتيال 8 ضباط جيش وشرطة.
 
ومع صورة لـ"الشهيد بسام"، قالت الجمهورية: لغز تفجير رمسيس.. انكشف بعد 5 ساعات.. الإرهابيون فجروا سيارة الضحية لاعتقادهم أنه ضابط جيش.. تحديد ملامح الانتحاري مفجر كمين طور سيناء.
 
وقالت الأخبار: أحزان شهيد رمسيس أمام مشرحة زينهم.. وقالت الأخبار أيضا: تحليل أشلاء انتحاري سيناء لتحديد هويته.
 
وقالت المصري اليوم:  الشرطة تدخل الأزهر وتنتشر حول أسوار الجامعات لتأمين الامتحانات.
 
حكوميات
 
اهتمت صحف الأحد بإبراز أنباء الحكومة، وتعدت ذلك إلى محاولة بعث نوع من التفاؤل الاقتصادي، وتبرير تصريحات وزير الخارجية المثيرة للجدل حول زواج مصر من أمريكا..
 
وفي هذا الصدد، خصصت الأهرام مانشيتها كالتالي: خطط حكومية عاجلة لإنقاذ الاقتصاد وتحسين الأحوال المعيشية.. زيادة المستفيدين من الضمان الاجتماعي.. 50 ألف وحدة سكنية.. طريق جديد لربط القاهرة بالدلتا.. سولار إضافي للصعيد.
 
وقالت الأخبار: طرح شقق 100 و150 مترا لمحدودي الدخل.. 40 ألف فدان جاهزة للاستثمار الزراعي في سيناء.
 
وقالت المصري اليوم: الحكومة تستهدف توفير 40 مليار جنيه من هيكلة دعم الطاقة.. رفع أسعار الوقود تدريجيا على 3 سنوات.. وإعادة النظر في قانون الثروة المعدنية.
 
وقالت الوطن: مصادر أمنية: أجهزة سيادية حذرت الحكومة من انتفاضة شعبية ومواجهات صعبة حال إلغاء الدعم.. تقارير: المواطنون غاضبون.. ومحلب يبحث خطة خفض الدعم بالموازنة.
 
وقالت الجمهورية: محافظ القاهرة: استكمال إزالة العقارات المخالفة المطلة على القصر الجمهوري بالقبة.
 
وقالت الأخبار: في حماية الأهالي: 13 مليون تلميذ يبدأون امتحانات النقل.. سهولة امتحانات الجامعات تخفف رعب الطلاب.
 
فيما قالت اليوم السابع: الجامعات تحت حراسة الشرطة في أول أيام الامتحانات.. تشكيلات أمنية حول القاهرة.. وبوابات حديدية على كنترولات عين شمس.
 
وقالت الشروق: نبيل فهمي بعد عودته من واشنطن: قلت للأمريكان: جئت أمثل شعبا صاحب قرار.. فيما قالت اليوم السابع: تقرير وزير الخارجية عن زيارة واشنطن أمام الرئيس.. فهمي حاول أن ينقذ موقفه من أزمة تصريحات الزواج مع أمريكا.
 
وفي سياق متصل، قالت الأهرام: 180 كاميرا مراقبة بالميادين.
 
قصص إنسانية
 
تناولت صحف الأحد عددا من التقارير الإنسانية منها: 
 
قالت الوطن: عاملان يحاولان الانتحار احتجاجا على تجاهل الحكومة إضراب سمنود.
 
وقالت الأخبار: الأخبار في تحقيق استقصائي: عظام الموتى.. للبيع بالقطعة.
 
وقالت الشروق: حكاية سائق جمع بين 3 شقيقات في الشرقية.
 
انفرادات
 
قالت الوطن: الزند لـ"الوطن": الوزراء تايهين.. ومصر تسير دون خطة.
 
وقالت الأهرام: البابا يزور الإمارات السبت.. فهمي في ملتقى المناخ بـ"أبو ظبي" وزعزوع يروج للسياحة بدبي.. فيما قالت الشروق: تواضروس يزور الإمارات الجمعة.
 
 وقالت الجمهورية: القائد العام لدفاع البحرين يشيد بالقوات الجوية المصرية.
 
وقالت المصري اليوم: مصدر مسؤول: الجيش يخترع جهازا لاكتشاف فيروس "كورونا".
 
وقالت المصري اليوم: اليوم العالمي لحرية الصحافة: 1000 إعلامي تعرضوا للقتل منذ 1992.. إحصائية مصرية: استشهاد 8 صحفيين منذ ثورة يناير.
 
وقالت المصري اليوم: جوبا تنفي مزاعم وجود قوات مصرية في جنوب السودان.. وصمت رسمي مصري.
 
وقالت الشروق: إحالة قانون تنظيم الطعن على العقود إلى الدستورية.
 
وأخيرا، قالت اليوم السابع: قائمة زوار مبارك في عيد ميلاده: فنانون ولاعبو كرة يحتفلون بعيد ميلاد الرئيس الأسبق أمام مستشفى المعادي مع أنصاره بتورتة 2 متر بها صورته و86 شمعة.. وتنسيق لخروج مبارك للمرة الثانية مع أغنية الاحتفال: "سنة حلوة يوم ما جيت".
التعليقات (0)