صحافة عربية

المطر يهزم حكومة محلب.. دوامة الرئاسة وتعبئة العرب

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الثلاثاء

تعرضت حكومة محلب لهزيمة أمام الأمطار التي انهمرت على القاهرة والمحافظات فلم تستطع إنقاذ المواطنين من آثارها سواء بامتصاصها من الشوارع، أو مد يد المساعدة للمتضريين من قليلي الحيلة منها، أو ما أدت إليه من تكدس مروري، وتعطيل العديد من المصالح، فضلا عن الخسائر في الأرواح، الأمر الذي أبرزته الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء11  آذار/ مارس 2014، بدرجات متفاوتة، بحسب إحساسها بالمصري كونه إنسانا قبل أي شيء.
 
واستغلت الصحف عقد مؤتمر وزراء الخارجية العرب في القاهرة لتوفير دعاية لتعبئة العرب في مواجهة الإرهاب، تلك اللافتة التي تحاول سلطات الانقلاب استمداد شرعيتها منها، وهو ما ألح عليه قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع في كلمته التي ألقاها في "يوم الشهيد"، وهو هنا شهيد "الجيش والشرطة فقط".
 
في الوقت نفسه تابعت صحف الثلاثاء ما اعتبرته إحداها "دوامة" قانون الانتخابات الرئاسية، وما يتعلق به من أزمة تحصين أعمال اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات ضد الطعون، وما رددته صحف أخرى حول استقالة السيسي من منصبه يوم الاثنين المقبل، ومحاولات السلطات كسر الحصار الخارجي المفروض عليها بلقاءات دبلوماسية جديدة، لا سيما على المستوى الإفريقي.
 
وبالإضافة إلى ما سبق، لم تخل صحف الثلاثاء من الاتجاه الواحد في تغطياتها الممالئة  للسلطات، معرضة برافضي الانقلاب من الإخوان وغيرهم، وتلفيق اتهامات جديدة إليهم، علاوة على محاولة تشويه صورتهم: هم، وقطر، وحماس!
 
الأمطار تهزم  حكومة محلب
 
اهتمت صحف الثلاثاء بتأثير موجة الأمطار التي هطلت على مصر على الحياة العامة، لكنها قدمت "الحجر" على "البشر".. ففي حالات الكوارث يكون الاهتمام الأول بالبشر والخسائر البشرية.. بعض الصحف لم يلتزم بهذا، وقدم خسائر الحجر على البشر، وهذا خطأ إنساني  ومهني جسيم.
 
لكن صحف الثلاثاء صاحبها التوفيق في نشر عدد من الصور الرائعة التي تبرز آثار الأمطار الرعدية على الحياة العامة، سواء المنازل أو الشوارع أو القرى أو المدن التي أغرقتها مياه الأمطار.
 
وكانت جريدة التحرير من أفضل صحف الثلاثاء في توفير تغطية جيدة للقضي،. ونشرت صورة بصدر الصفحة الأولى لطريق مقطوع بفعل السيول، وعنوانا ذا مغزى باللون الأحمر يقول: حكومة محلب تترك الشارع للأحوال الجوية.. المياه تغرق شوارع القاهرة والجيزة.. وشلل مروري بالمحاور والطرق الرئيسية.. مصرع ربة منزل بسوهاج.. وصعق شاب في الأقصر.. وتدمير مئات المنازل بأسوان.. سقوط صخرة في المقطم بسبب الأمطار.
 
وغير بعيد عن المطر قالت التحرير: اللجنة العلمية: هضبة الحرفيين مهددة بالانهيار.. ونائب المحافظ: سنلجأ إلى الإخلاء جبرا.
 
كما خصصت المصري اليوم قلب صفحتها الأولى لصورة رائعة لأحد شوارع القاهرة الذي أغرقته مياه الأمطار، وما سببته فيه من تكدس مروري. وقالت: مصر تغرق: سيول وقتلى ونزوح جماعي وتدمير عشرات المنازل".
 
ولوحظ في التقرير كتابته بأسلوب رفيع، وتقديم الضحايا البشرية على الخسائر غير البشرية فيه.
 
وقالت الوفد: السيول المفاجئة تغرق المنازل وتشل المرور في عدة مدن.. الأمطار تكشف شبكات الكهرباء والطرق المتهالكة وتعرض مطار الغردقة لخطر الانهيار..
 
وخصصت الجمهورية مانشيتها للقضية كالتالي: السيول والأمطار هزمت المحليات.. والجو غير مستقر 72 ساعة.. المحافظات غرقت والمدارس تعطلت.. وانهيار صخري بالمقطم.
 
وقالت اليوم السابع: مصر تغرق في مياه السيول والأمطار.. الأرصاد: الحالة تستمر حتى نهاية الأسبوع.. إغلاق 136 مدرسة بأسيوط وباريس والبحر الأحمر بسبب السيول.. ونسبة الحضور في المدارس الأخرى لم تتعد 10%. (باريس اسم مدينة في الوادي الجديد)
 
وفي الاتجاه نفسه، قالت الأهرام: مياه الأمطار تغرق القاهرة والمحافظات.. مقتل شخصين وارتباك مروري وتصدع منازل.
 
وقالت الأخبار: خمس دقائق أمطار أغرقت الشوارع والأراضي الزراعية!
 
فيما لوحظ برود حكومة محلب في التعامل مع الأزمة.. إذ نقلت الشروق عن: مصادر بـ"الوزراء": لا مناطق منكوبة بسبب السيول! (بحسب مصادر بمجلس الوزراء).
 
"دوامة" قانون الانتخابات الرئاسية
 
لم تخرج السلطات من "دوامة" إقرارها قانون الانتخابات الرئاسية. وقدمت التحرير متابعة جيدة، ونقلت على لسان صباحي: لن أنسحب من انتخابات الرئاسة.. وحملة سامي عنان: الفريق قد ينسحب من السباق.. وعلي عوض (مستشار الرئيس المعين): الحكومة هي صاحبة اقتراح منع مبارك ومرسي من الترشح وليست "الرئاسة".
 
وفي هذا السياق صكت الوفد تعبيرا جيدا يقول: "انتخابات الرئاسة في دوامة "الدستورية".. فقهاء: الطعن مكفول والتحصين دستوري واقتراح بطرح القانون للاستفتاء.. العليا تبدأ عملها بتحديث قاعدة بيانات الناخبين.. ودعوى عاجلة لمنع ترشح أعضاء الإرهابية (المقصود جماعة الإخوان المسلمين).
 
كما روجت الوفد -في مانشيت أعلى الترويسة باللون الأحمر لـ "أول طعن ببطلان قانون الانتخابات الرئاسية.. عوض لـ "الوفد": منصور وحده صاحب الحق في التعديل إذا اقتضت الضرورة.. الأحزاب تطالب بتأجيل قانون "البرلمانية" لحين انتخاب الرئيس.. البدوي محذرا: عودة الوجوه القديمة للمجلس تشعل الثورة. (البدوي هو السيد البدوي رئيس حزب الوفد).
 
ومن جهتها، خصصت الوطن مانشيتها لهذه القضية فقالت: توابع أزمة التحصين: صباحي يشترط إلغاء المادة 7 لخوض معركة الرئاسة.. خلافات داخل حملة خالد عالي.. وعنان يتجه لعدم المشاركة.. وجبهة وطنية لدعم المشير.. والسيسي لن ننسى من قدم دمه وجهده للحفاظ على الوطن واستقراره.
 
وفي موضوع آخر في "الوطن": رئيس مجلس الدولة: من حق مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية تعديل قانون الرئاسة.. تناغو: رأي المجلس استشاري.. ولن نتدخل في اختصاصات السلطتين التشريعية والتنفيذية
 
وهذا هو الأمر نفسه الذي نقلته الجمهورية بقولها: رئيس مجلس الدولة: رأي قسم التشريع في قانون الانتخابات الرئاسية استشاري وغير ملزم.
 
وفي خضم هذا الجدل، نشرت المصري اليوم أن: لجنة انتخابات الرئاسة تبحث إصدار اللائحة التنفيذية للقانون اليوم.. مصادر: الانتخابات لن تجري قبل 20 مايو وصدور قرار دعوة الناخبين 20 مارس".
 
وعلى المنوال نفسه نقلت الأخبار عن: أعضاء بلجنة الخمسين: تحصين قرارات لجنة الانتخابات تجاوز في حق الشعب.. فيما قالت الشروق: العليا: المجالس الطبية المتخصصة مسؤولة عن الكشف على مرشحي الرئاسة.
 
يوم الشهيد واستقالة السيسي
 
في خلال الندوة التثقيفية احتفالا بـ "يوم الشهيد" تعمد معظم الصحف نشر صور عممتها إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة.. الصور للسيسي وهو يقبل رأس والدة أحد الشهداء، أو يكرم أم شهيد.. إلخ، وهي صور يتم من خلالها اللعب على الوتر العاطفي للشعب، ومحاولة تقديم للسيسي -إعلاميا- في صورة الإنسان ذي المشاعر، والأحاسيس.
 
أما اليوم السابع فقدمت دعاية للسيسي كمرشح رئاسي، وهو أمر يخل بحقوق بقية المرشحين المحتملين  في الحصول على تغطية منصفة ومتساوية ومتكافئة دون انحياز، في وسائل الإعلام المصرية كافة.
 
فقالت اليوم السابع في المانشيت -بأسلوب دعائي واضح-: برنامج المشير يدعم الفقراء بالشقق والأراضي.. حكومة محلب مستمرة بعد فوز المشير.. ووزير الشباب عضو في حملة السيسي.. مصادر: البرنامج الانتخابي اكتمل.. والسيسي يكرم أسر الشهداء ويؤكد: مصر وقواتها المسلحة لن تنسى تضحياتهم.
 
الغريب في هذا المانشيت أنه بخلاف استناده لمصادر مجهلة (مصادر مقربة من المشير عبدالفتاح السيسي)، فقد كشفت فيه الصحيفة عن أمور خطيرة؛ كالقول -نقلا عن مصادر- إنها ترجح  استمرار محلب رئيسا للوزراء حال فوز السيسي في انتخابات الرئاسة!
 
وأشارت اليوم السابع إلى أن عددا كبيرا من الوزراء والمسؤولين سوف يستمرون في مناصبهم في ظل رئاسة السيسي للجمهورية، ومن بينهم وزراء: التربية والتعليم، والداخلية، والإنتاج الحربي، والتموين، والشباب، مؤكدة أن هؤلاء الوزراء على علاقة مباشرة بالمشير، وأنهم يعاونونه في حملته الانتخابية! (هنا تعارض مصالح واضح جدا، وهو تكريس هؤلاء الوزراء مناصبهم العامة لصالح شأن خاص هو ترشيح المشير نفسه بانتخابات الرئاسة المزمعة).
 
ونقلت المصري اليوم عن السيسي.. السيسي: احتفالنا بيوم الشهيد يتواكب مع تجفيف منابع الإرهاب.. المشير للجنود: تثبتون كل يوم أنكم جيش وطني شريف.. ولن ننسى من قدم دماءه لاستقرار الوطن.
 
ولاحظت الجريدة هنا أن السيسي "ربط بين احتفال القوات المسلحة هذا العام بيوم الشهيد ومواجهة الإرهاب وتجفيف منابعه بالتعاون مع الشرطة".
 
أما الجمهورية فقالت: السيسي في تكريم أسرهم: دماء الشهداء كتبت تاريخ مصر.
 
دعاية لمشروع إسكان المليون
 

خصصت الشروق صفحة كاملة له بعنوان: دليل الباحث عن شقة.. كيف تستفيد من مشروع إسكان السيسي؟ .. وهذه التسمية دليل إدانة بحق السيسي، لأن المشروع هو مشروع القوات المسلحة، وليس مشروع السيسي.
 
كما لوحظ في هذا السياق أن جريدة الوطن خصصت ملفا على الصفحتين الرابعة والخامسة بعنوان: "مفاجأة المليون.. شقة تداعب أحلام البسطاء".
 
وقريب من هذا ما نشرته المصري اليوم تحت عنوان: مشروع المليون وحد سكنية مساحات 80 و90 و110 أمتار، والتسليم يبدأ 2017.
 
بينما قالت الأخبار: تفاصيل مشروع إنشاء مليون وحدة سكنية للشباب.. التنفيذ في 11 محافظة وبدء التسليم في عام 2017.
 
وغير بعيد، أشارت الأخبار إلى أن: محلب خلال لقائه بوزير الدولة الإماراتي: تذليل المعوقات أمام المستثمرين مسؤوليتي الشخصية.
 
وعكس ما ظلت الصحف المصرية تنشره طيلة الأسبوع الماضي، وأقربها المصري اليوم، الاثنين، من أن الأسبوع الجاري هو آخر أسبوع للسيسي في منصب وزير الدفاع، خرجت الشروق بمانشيت يحمل مفاجأة تقول: السيسي يعلن الاستقالة رسميا الاثنين المقبل.. المشير يرأس آخر اجتماع للمجلس العسكري مطلع الأسبوع القادم.
 
المصدر في التقرير السابق -كالعادة- هو "مصدر مجهل"، وهو (مصدر مقرب من القوات المسلحة).
 
وبررت الصحيفة السبب في تأخير الإعلان عن هذه الخطوة بقيام المشير بجولة خارجية الأسبوع الحالي قد تستغرق يومين، دون أن تحدد ماذا تعني هذه الجولة، وإلى أين ستقوده؟
 
 تعبئة العرب في مواجهة الإرهاب.. ومحاولات لتأهيل مصر إفريقيا
 
كان جاذبا للنظر صدور المصري اليوم الثلاثاء بمانشيت باللون الأحمر يقول: وحدة عربية ضد الإرهاب.. وزراء الداخلية يجتمعون لبدء خطوات جماعية.. ومصر: تنفيذ اتفاقية 98 ضرورة..(هي الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب لعام 1998).. إذ تشير الجريدة هنا إلى الاجتماع المقرر لوزراء الداخلية العرب في المغرب يومي 12 و13 آذار/ مارس الجاري..
 
فيما قالت الأهرام: إدانة عربية للإرهاب في مصر والبحرين.
 
ومن الملف العربي، انتقلت الأهرام إلى الملف الإفريقي. فجاء المانشيت كالتالي: مساع لاستئناف مشاركة مصر في أنشطة الاتحاد الإفريقي.. الرئيس يلتقي مبعوثا سنغاليا ووزير خارجية جنوب السودان.
 
وبحسب الأهرام فإن المبعوث السنغالي وجه دعوة لحضور مصر القمة الفرانكفونية التي تعقد بالسنغال في نوفمبر المقبل. ( ليس هناك علاقة لقمة الفرانكفونية بالاتحاد الإفريقي).
 
وعلى ذكر الإرهاب، نقلت الأخبار: إخلاء سبيل 104 من المرضى والطلاب في أحداث العنف. ومن المفاجآت ما ذكرته الأخبار من أن: مفاجأة: زعيم خلية الإسكندرية الإرهابية مدير عام بمديرية الأمن.
 
تحريض على الإخوان وقطر وحماس
 
تحريض سافر على الإخوان المسلمين مارسته جريدة الدستور؛ كي تواصل سلطات الانقلاب حملة التطهير العرقي التي بدأتها لإخلاء مؤسسات الدولة من عناصر الإخوان التقنية رفيعة المستوى، وحرمان البلاد منهم، في حملة إبادة تشنها السلطات بلا هوادة، بحق هذا الخصم السياسي الشريف.
 
وقد التقطت الدستور الخيط من مقال عادل حمودة الأخير بجريدة الفجر. إذ قالت: كارثة .. لدينا 44 سفيرا إخوانيا وجميعهم يعمل حتى الآن.. عصام الحداد قام بتعيين جميع السفراء ومعظمهم يتآمر على مصر من داخل السفارات.. سفراء مصر في لندن وباريس يؤكدون علنا أن "30 يونيو" كانت انقلابا.. نبيل فهمي مشارك في هذه الجريمة.. بسلبيته، وضعف شخصيته"!
 
كما حرضت الجريدة على حمدين صباحي، وواصلت حملتها عليه، فقالت: بالوثائق.. صباحي يترشح للرئاسة بأموال قطرية!
 
وحرضت اليوم السابع على الإخوان فقالت: "الإخوان تبدأ "خطة الفيديوهات المفبركة" في المحاكم الدولية.. الجماعة وزعت فيديوهات مزيفة عن أوضاع السجون في مصر وتقدمت بمذكرات توقيف ضد المسؤولين المصريين".
 
أما الوطن فاختارت التحريض على حماس هذه المرة فقالت: مصادر: حماس تخطط لعمليات إرهابية في مصر يوم 19 مارس.. الحركة اشترت أسلحة يصل مداها إلى سيناء.. والقسام تهدد.. والإمارات توقف تنفيذ مشروع في غزة!
 
ويُلاحظ أن مصدر هذا الخبر هو (مصادر سيادية مسؤولة)، وغالبا ما يقصد بهذا المصطلح: المخابرات العامة المصرية.
 
كما حرضت الشروق على الإخوان، وهذه المرة بأسلوب خبيث، هو استخدام ورقة الأقباط للوقيعة بينهم وبين الإخوان، إذ قالت الصحيفة: "أقباط دلجا يمنعون أبناءهم من الدراسة خشية اعتداءات الإخوان".
 
والغريب أن مصادر الموضوع داخل التقرير لم تحسم المسألة.. إذ قال "ماجد صادق عياد ولي أمر الطالبة ميرنا بالصف الثاني الإعدادي، إنه يرفض ذهاب إبنته للمدرسة لانتشار ظواهر الخطف والشرقة والاعتداء على أقباط القرية فضلا عن مهاجمة منازلهم".
 
في حين قال الأنبا يوسف راعي الكنيسة الإنجيلية بدير مواس أن الأقباط في خطر منذ أحداث ثورة 25 ينيار، وأن كنائس المدينة تتعرض لاعتداءات من قبل بعض الصبية".. أي أنه لم يتطرق للعامل الإخواني الذي لفقته الجريدة في امتناع الأهالي -إن صح- كسبب لعدم إرسال أبنائهم للمدارس.
 
وغير بعيد قالت الجمهورية: طلاب الإخوان عطلوا مترو حلوان واشتبكوا مع الركاب.
 
هذا التعبير "طلاب الإخوان" غير صائب.. والصواب: طلاب جامعة حلوان (لأن فيهم الإخواني وغير الإخواني من المعترضين بالتأكيد).
 
وغير بعيد، نقلت الأخبار أيضا أن: أمير قطر يتحدى: مستمرون في دعم حماس.
 
التعتيم على محاولة اغتيال عنان وتراجع الاهتمام بسد أثيوبيا

 
برغم أهمية هذا الحدث، إلا أنه لم يشق طريقه إلى الصفحة الأولى بأي صحيفة من صحف الثلاثاء سوى صحيفة الشروق. التي نشرته في خبر على عمود بالصفحة الأولى، فقالت: نجاة سامي عنان من محاولة اغتيال.. وشقيقه: مستمرون في معركة الرئاسة.
 
ولم يقف التعتيم عند هذا الحد، بل وصل إلى سد إثيوبيا الذي غاب عن الصفحة الأولى من صحف الثلاثاء باستثناء صحيفتين.. ففي المصري اليوم نطالع هذا التقرير: إثيوبيا تدفع إسرائيل إلى واجهة الخلاف حول سد النهضة.. وفهمي: لن نفرط في أمننا المائي.
 
أما الجريدة الثانية، فهي التحرير التي نقلت عن: وزير الري الإثيوبي: المصريون مشغولون بالدعاية الرخيصة.. ولا تراجع عن سد النهضة!
 
قصة إنسانية.. مأساة هايدي
 
اهتمت الصحف بمأساة الطفلة هايدي قتيلة إهمال المدرسة في الشرقية، في حادثة مأساوية تكشف مدى الإهمال الذي يلف المدارس الحكومية.. وهي قصة إنسانية في المقام الأول، وهذا اللون (الصحافة الإنسانية) لا يجد اهتماما كافيا في الصحف المصرية، برغم وجود آلاف القصص الإنسانية التي تستحق النشر كل يوم بهذه الصحف!
 
وعلى عكس بقية الصحف، التي خصصت مساحات محدودة للحادث، وفرت اليوم السابع تغطية كبيرة، ونشرت صورة الطفلة.. وفوقها التساؤل: من يتحمل مسؤولية دماء هايدي يا رئيس الوزراء؟.. هايدي ضحية الإهمال الحكومي في الشرقية.. بوابة المدرسة الحديدية سقطت فوق تلميذة الحضانة والنيابة تحقق مع الناظر.. المحافظ قرر صرف تعويض مادي للأسرة.. والطفلة فارقت الحياة بعد إصابتها بنزيف داخلي.
 
وبدأت المقدمة كالتالي: بأي ذنب قُتلت هايدي؟ فيما تساءلت التحرير: من المسؤول عن قتل الطفلة هايدي تحت بوابة حضانة في الشرقية؟
 
بينما قالت الجمهورية: تشييع ضحيتي الإهمال الدراسي: بوابة المدرسة قتلت هايدي بالشرقية وبئر الصرف ابتلعت طالب مغاغة.
 
انفرادات.. واهتمامات
 
انفردت المصري اليوم بنشر ملف خاص على صفحيتن بعنوان: شمال سيناء.. هنا الحرب على الإرهاب.. المصري اليوم ترصد أخطر مناطق الاشتباكات بين الجيش والإرهابيين.. المسلحون يملؤون جراكن المياه بـ "تي إن تي".. والأهالي يكشفون قصص قرى الرعب.
 
وانفردت الأخبار بـ "تفاصيل مثيرة عن خلية قتل ضباط الشرطة بالشرقية.". كما انفردت بـ "خلاف عبدالنور وإسكندر (وزيري الصناعة والبيئة) على الفحم وراء ارتفاع أسعار الأسمنت".. وانفردت الأخبار كذلك بحوار مع وزير الصحة قال فيه: الخدمة متواضعة وغير لائقة.. وعلى المرضى الصبر.
 
وفي الإجمال، اهتمت صحف الثلاثاء بالقصص والموضوعات التالية:
 
اشتباه إصابة العادلي بالسرطان في المعدة (الوفد).. وقالت اليوم السابع: نقل حبيب العادلي لـ "دار الفؤاد" بعد تدهور حالته الصحية".  
 
وكشفت الشروق أن "الصحة تسترت على عقارين ضارين للأطفال رغم تحذير الشركة المنتجة". وذكرت الوفد: "وقفة احتجاجية للصحفيين أمام أمناء الشرطة لمنعهم من حضور المحاكمات.
 
كما اهتمت صحف الثلاثاء بـ "إخلاء سبيل أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني المنحل بكفالة مليوني جنيه في قضية أسهم الدخيلة".
 
ونقلت الأهرام: زيادة معاش الضمان الاجتماعي إلى 450 جنيها (للأسرة المكونة من أربعة أفراد).. فيما قالت الجمهورية: رفع معاش الضمان الاجتماعي إلى 323 جنيها للفرد.
 
وأخيرا قالت الأهرام: بسبب إضراب الأطباء: أهالي مريض يقتحمون مستشفى إمبابة. فيما نقلت الأخبار أن: رئيس اتحاد العمال السبق يهاجم ميثاق الشرف.. الأطباء يرفضون مهلة محلب ويواصلون الإضراب.
 
التعليقات (0)

خبر عاجل