صحافة عربية

تمرير قانون الرئاسة بالحصانة وتحريض على قطر وحماس

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الجمعة
 تصدر الصحف المصرية الصادرة الجمعة 7 آذار/ مارس 2014 مانشيتات تتناول إقرار حكومة إبراهيم محلب قانون الانتخابات الرئاسية، الذي نص على تحصين أعمال اللجنة العليا للانتخابات.
 
وانتقلت صحف الجمعة من الشماتة في دولة قطر إلى التحريض عليها بعدد من الشائعات والأكاذيب.. في وقت دفعت فيه إحدى الصحف نحو تهديد عسكري مصري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وامتلأت الصحف بتحريض على الناشطات الأوروبيات اللاتي استمرت مأساة احتجازهن بمطار القاهرة، وعدم السماح لهن بالانتقال إلى غزة، عبر معبر رفح، دون إبداء أسباب لهذا الموقف.
 
إقرار قانون الانتخابات الرئاسية
 
تصدر إقرار قانون الانتخابات الرئاسية مانشيتات صحف الجمعة، وتنوعت زوايا التناول له.
 
بشكل تقليدي قال مانشيت الأهرام: "قانون انتخابات الرئاسة أمام عدلي منصور..محلب للوزراء : تعاملوا مع المشكلات على أرض الواقع".
 
وفي التفاصيل: "أقرت الحكومة فى أول اجتماع لها أمس برئاسة إبراهيم محلب قانون انتخابات الرئاسة، كما وافقت على تعديل بعض أحكام قانون مباشرة الحقوق السياسية، وإحالة التعديل إلى قسم التشريع بمجلس الدولة لاتخاذ إجراءات استصداره، تمهيداً لاعتماده من رئيس الجمهورية.
 
وأكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء التزام الحكومة بتوفير الأمن كأولوية أولى تدعم خارطة المستقبل والتنمية الاقتصادية، إلى جانب توفير السلع الأساسية للمواطنين وعلى رأسها رغيف الخبز المدعم، والعمل على تطوير منظومة إنتاجه وتوزيعه، مشدداً على أنه سيتابع بنفسه تنفيذ خطة التطوير، وتوفير الوقود اللازم فى كافة الأغراض مع تطوير منظومة توليد الطاقة الشمسية والاستفادة من البحث العلمى فى هذا المجال، ودعم البنية الأساسية والتأكد من سلامة وحسن تشغيل المرافق الحيوية مثل المياه والكهرباء".
 
وقالت الأخبار -بمانشيت أحمر-: "الحكومة تطلق سباق انتخابات الرئاسة بالموافقة على القانون". وأضافت الأخبار أيضا: الرئيس يفوض محلب في أملاك الدولة والآثار ومنح المعاشات.
 
ومن جهتها قالت الجمهورية: في أول اجتماع بتشكيله الجديد.. مجلس الوزراء يوافق على قانون انتخابات الرئاسة.. محلب: 14 مهمة أمام حكومة المقاتلين.
 
وجاء مانشيت المصري اليوم -باللون الأحمر أيضا-: "الحكومة تقر قانون انتخابات الرئاسة وتحصن قرارات اللجنة العليا.. مصادر: التحصين بناء على طلب الدستورية العليا.. ومؤتمر صحفي للرئاسة عن القانون غدا".
 
وقالت الشروق: تعديل تشريعي يمنع مبارك ومرسي من الترشح للرئاسة.. الحكومة توافق على قانون الانتخابات الرئاسية وتنحاز إلى تحصين قرارات اللجنة العليا.. وأضافت الشروق: الرئيس يفوض محلب في بعض اختصاصاته.
 
وأبرزت اليوم السابع في المانشيت باللون الأحمر: "تحصين اللجنة العليا للانتخابات.. الحكومة توافق على قانون الانتخابات.. ومنصور يفوض محلب في مباشرة بعض اختصاصات رئيس الجمهورية.. قرار التفويض يشمل الطوارئ والتصرف في أملاك الدولة وهيئة المحطات النووية وإعارة القضاة وتنظيم الأزهر والرقابة على الأسواق المالية ومنح المعاشات وحماية الآثار".
 
وقالت التحرير: كلام نهائي .. قرارات العليا للرئاسة محصنة.. الحكومة تقر قانون الانتخابات الرئاسية.. ومنصور يصدره خلال ساعات.. تعديلات في "مباشرة الحقوق السياسية" تمنع مبارك ومرسي من الترشح.
 
ونقلت الوطن: محلب: لن نبيع القطاع العام.. ولكن نسعى لتطوير الشركات من خلال البنوك (الوطن)
 
تحريض على قطر
 
في مخالفة مهنية جسيمة لمواثيق الشرف الإعلامي العربي، التي أقرتها جامعة الدول العربية، امتلأت الصحف المصرية الجمعة بالتدخل السافر في الشأن الداخلي القطري، والتحريض على قطر، وتشويه صورة حكامها، وذلك على إثر قرار السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها منها.
 
فقد قالت الوفد: "تميم يترنح.. والمعارضة تتعهد بإسقاطه.. حركة تحرير قطر: موعدنا 30 مارس.. ومصادر خليجية: صبرنا ينفد.. الأمير الصغير يدعم القاعدة والإخوان ويصادق إسرائيل ويهدد أمن الخليج"
 
وقالت الأخبار بأسلوب تحريضي: قطر في انتظار التجميد عريبا.. والسفير المصري لن يعود للدوحة.
 
وقالت الجمهورية: مجلس الوزراء: لا تصالح مع قطر.. السفير المصري لن يعود.. الدوحة تتحمل المسئولية.
 
ونقلت المصري اليوم عن مصادر: قطر مهددة بالطرد من مجلس التعاون.. والدوحة: لن نطرد الإخوان.
 
وزعمت اليوم السابع أن: "العد التنازلي لسقوط الأسرة الحاكمة في قطر..تفاصيل المواجهة الساخنة في قصر تميم.. حمد طالب الإبن بإلقاء خطاب يوضح فيه موقف الدوحة من غضب الخليج.. وارتباك في المخابرات القطرية خوفا من الانقلاب". 
 
كما زعمت الدستور أن: قطر سربت اجتماعات مجلس التعاون الخليجي ل"أمريكا وإسرائيل".. محلب: سفيرنا لن يعود إلى قطر.. ولن نتهاون في محاولات العبث بمقدراتنا.
 
وقالت التحرير: قطر تحت الحصار.. الحكومة: سفير مصر بقطر لن يعود إلى الدوحة.. وسحب سفراء الخليج "تصحيح للمسار"..صحف عالمية: قطر تدفع ثمن تحالفها مع الإخوان وتحريض "الجزيرة" مستمر.
 
وقالت الشروق: الأحد: اجتماع عربي ب"الجامعة" لاحتواء "فتنة قطر".. كما قالت الشروق أيضا: قطر خسرت الشرق الأوسط.. والعربي يسابق الزمن لاحتواء الخلافات قبل قمة الكويت.
 
وأوردت الأهرام أن: معهد واشنطن: القرار انتكاسة للدبلوماسية الأمريكية.. سحب السفراء الخليجيين من الدوحة على جدول الوزاري العربي.
 
تهديد لحماس
 
غير ملتزمة بميثاق الشرف العربي الذي يجرم التحريش بين الدول العربية، لجأت جريدة "الوطن" إلى التحريض السافر على حركة "حماس" بدعوى أنها تحشد على الحدود، في وقت نسبت فيه إلى مصدر عسكري مصري مجهل تهديده بأن الجيش المصري "يتأهب للردع"!
 
فقد جاء مانشيت الصحيفة -باللون الأحمر- كالتالي:"حماس" تحشد على حدودنا.. والجيش يتأهب للردع.. مصدر عسكرى لـ"الوطن": لو تحركوا شبراً واحداً سيكون آخر يوم لهم فى الوجود.. وسنحتفل بتطهير سيناء 25 أبريل".
 
وفي التفاصيل: "بعد 48 ساعة فقط من قرار محكمة الأمور المستعجلة بحظر أنشطة حركة حماس مؤقتاً داخل مصر، وفى ظل أجواء شعبية غاضبة من الحركة لتعاونها مع تنظيم الإخوان، تشهد الحدود بين قطاع غزة وسيناء حالة من التوتر بعد أن نشرت «حماس»، أمس، عدداً كبيراً من مسلحيها على طول الشريط الحدودى، فيما عززت قوات الجيش المصرى وجودها فى المنطقة، وواصلت إغلاق معبر رفح، لليوم الـ27 على التوالى.
 
وأفادت وكالة «فرانس برس» الفرنسية بأن قوات الجيش المصرى عززت وجودها مع تحريك دوريات على الحدود مع غزة، وكثفت جهودها لتدمير الأنفاق الحدودية بين القطاع ومدينة رفح المصرية.
 
وقال مصدر عسكرى مسئول: «لو فكرت حركة حماس أن تدخل بقواتها لمسافة شبر واحد فى الأراضى المصرية سيكون آخر يوم لها فى الوجود»، موضحاً: «لم يتم رصد أى اتجاه من ناحية حماس لتصعيد الأمور مع مصر عسكرياً لأنها تعرف جيداً أنها قزم أمام الجيش المصرى، وأن القوات المسلحة تستطيع إزالتها فى دقائق».
 
ورجح أن حماس تحاول فقط استعراض القوة من ناحية حدودها، وهو الأمر الذى سبق أن قامت به بعد عزل محمد مرسى، لكنها سرعان ما تعود إلى جحورها.
 
وأكد المصدر أن الجيش المصرى ليس فى خططه القيام بعملية عسكرية ضد حماس فى أرضها طالما أنها لم تتجرأ على الاقتراب من الحدود، وقال إن الجيش يركز حالياً على تجفيف منابع الإرهاب الحمساوى من خلال هدم الأنفاق التى لم يتبقّ منها سوى 2%، وأوضح أن القوات تمكنت من القبض على أكثر من 200 إرهابى تابعين لحماس خلال الأشهر الأربعة الماضية علاوة على تصفية نحو 40 عنصراً.
 
وذكر أن حماس أصبحت من الأجنحة العسكرية للتنظيم الدولى للإخوان الذى يمولها بمبلغ شهرى يصل إلى 2 مليون دولار. وقال مصدر عسكرى فى القيادة الميدانية للعمليات إن الحرب على الإرهاب اقتربت من النهاية، وأضاف: القوات تطارد حالياً آخر فلول الجماعات المسلحة، وفى 25 أبريل سنحتفل بتحرير سيناء ليس من إسرائيل فحسب بل من الجماعات الإرهابية أيضاً.
 
من جانبها، طالبت حركة «حماس» السفير المصرى فى رام الله وائل عطية، بالتوقف عما سمته التحريض عليها، وعدم التدخل فى الشأن الفلسطينى الداخلى. وقال سامى أبوزهرى، الناطق باسمها، إن الحركة تطالب السفير المصرى بالتوقف عن هذه الممارسات، واحترام موقعه الدبلوماسى".
 
ويلاحظ في التقرير السابق ترديد أكذوبة "الحشد الحمساوي"، الذي يتناقض مع ما ورد في التقرير نفسه من أن حماس لم تفعل شيئا سوى نشر "مسلحيها" على الحدود، وهو إجراء طبيعي، ومعتاد، وليس فيه أي حشد، مما زعمته الجريدة في تحريضها.
 
الأمر الثاني ترديد عبارة "الإرهاب الحمساوي"، وهو تنميط سلبي لحركة التحرر الوطني التي تنص عقيدتها على قصر مقاومتها على الاحتلال الإسرائيلي داخل حدود فلسطين المحتلة، مع عدم التدخل في الشئون الداخلية لأي دولة عربية.
 
والأمر الثالث: تجهيل المصدر العسكري المصري في التقرير، والدس من خلاله لعبارات تستهدف تحقير "حماس"، مثل تهديدها بالإزالة من الوجود.
 
كما تعرضت حماس لوصفها في التقرير بأنها "قزم"، وأنها "سرعان ما تعود إلى جحورها"، وكلها عبارات تدل على خلل نفسي لدى كاتبها الذي يتماهى بذلك مع الصهيونية العالمية، في العنصرية، والتحريض، وبث جذور الكراهية بين الشعبين الشقيقين: المصري والفلسطيني.
 
وغير بعيد، قالت الدستور: حماس تدفع ب 5 آلاف إرهابي لقتل المصريين في مصر وليبيا.. رصد مكالمات بين التنظيم الدولي وعناصر أجنبية وقطرية تنوي تنفيذ عملية إرهابية ضخمة تهتز لها مصر"
 
والمصدر في هذا التقرير الملفق الكاذب هو : "مصادر أمنية رفيعة المستوى".
 
تحريض على الناشطات
 
نشرت جريدة الوفد صورتين للناشطات الأجنبيات، وهن يفترشن أرض المطار قبل بدء ترحيلهن، وأجسادهن ملفوفة بعلم فلسطين.. وعنونت الجريدة: الناشطات الأجنبيات يثرن الفوضى بمطار القاهرة.. مغادرة 11 واتخذا الإجراءات القانونية ضد 51 معتصمة.. وجميلة (بوحريد) لم تحضر.
 
فيما قالت الجمهورية: أزمة الناشطات مستمرة.. وجميلة بو حريد لم تصل القاهرة.. وقالت الدستور: الخارجية: الناشطات الأجنبيات حاولن دخول غزة دون تصريح.
 
أخبار السيسي
 
حرصت صحف الجمعة على إبراز تصريحات السيسي أمام المؤتمر السنوي لشباب الأطباء.
 
وجاء في الأخبار: السيسي: توفير فرص العمل للشباب وتخفيف آلام المرضى ومحدودي الدخل.. وقالت الشروق: السيسي: القوات المسلحة حريصة على البحث العلمي.. والدول لا تتقدم بالكلام
 
وفي اليوم السابع جاء: السيسي: الدول لا تتقدم بالكلام.. المشير أمام المؤتمر السنوي لشباب الأطباء: نحرص على الارتقاء بمنظومة البحث العلمي والرعاية الصحية.. والشباب هم أمل المستقبل.
 
فيما نشرت جريدة الدستور تلك التصريحات للسيسي بتوسع، وجعلته مانشيتها باللون الأحمر.. بينما في التحرير جاء: السيسي: الدول لا تتقدم بالكلام.. وظروف مصر الاقتصادية هي التحدي الكبير.
 
بدء الدراسة السبت
 
اهتمت صحف الجمعة ببدء الدراسة المقرر السبت.. وقالت الأخبار: الجامعات والمدارس تفتح أبوابها غدا.. فيما قالت الجمهورية: 20 مليون طالب يعودون للدراسة غدا..رئيس الوزراء: لن نسمح بالعنف في الجامعات.
 
وقالت المصري اليوم: المدارس والجامعات تحت التأمين قبل عودة الدراسة غدا..دوريات شرطية على مدار اليوم.. وتنسيق مع الصحة لمواجهة أنفلونزا الخنازير.
 
تحريض على الإخوان
 
نشرت صحف الجمعة عددا من الأخبار والتقارير التي تحمل تحريضا على الإخوان المسلمين، وتشويهها.. كالتالي:
 
بديع في المحكمة: زرت الكنيسة بتوصية من النبي.. ونساؤنا كالخنساء.. زواج عتريس من فؤادة باطل .. وانظروا لمصير نصر وبدران (الوطن)
بديع يتطاول على السيسي والنائب العام في قضية قليوب (الوفد)
وقف نظر قضية الاتحادية لحين الفصل في رد العريان.. المحكمة تحذر البلتاجي من الإشارات (الأخبار)
الاتحادية والتخابر ووادي النطرون: رد القضاة يحمي مرسي من قفص الاتهام إلى حين (الشروق)
سقوط خلية تفجيرت الدقهلية و12 إرهابيا من عفاريت المنوفية (الوفد)
 
قضايا مهمة بصحف الجمعة
 
فهمي: عودة البعثة الدبلوماسية إلى ليبيا قريبا (الأهرام)
الأزهر يرفض عرض فيلم نوح وأي عمل فني يجسد الأنبياء (المصري اليوم)
رسميا.. الأزهر يحرم عرض فيلم نوح في مصر (اليوم السابع)
شاكر: ندرس رفع الدعم عن الكهرباء دون المساس بالفقراء (المصري اليوم)
الدميري: عمال النقل لا يستحقون الحد الأدنى للأجور.. وفتح محطة السادات قريبا (التحرير)
الأرصاد تحذر: 5 أيام من الطقس السيئ (الشروق)
مصر تشتري أربع سفن حربية من فرنسا بمليار يورو (الشروق)
طلعات جوية وتشكيلات إبحار مصرية-إماراتية (الشروق)
الداخلية تستجيب ل"التحرير" وتشن حملة "حفظ ماء الوجه" على كرداسة (التحرير)
ننشر أهم دراسة عن جهاز علاج فيروس سي والإيدز: براءة الاختراع المقدمة إلى المنظمة العالمية عام 2011 تم رفضها لغياب "الدليل المعملي".. وبحث "سي فاست" منشور في دورية ضعيفة وغير معروفة علميا ودوليا (التحرير)
بابا الفاتيكان: أرغب في زيارة القاهرة (الجمهورية)
التعليقات (0)