سياسة عربية

"حفتر".. تاريخ من الانقلابات الفاشلة

قضى حفتر 20 عاماً في المنفى بعد محاولة الانقلاب على القذافي (أرشيفية)
قضى حفتر 20 عاماً في المنفى بعد محاولة الانقلاب على القذافي (أرشيفية)
ليست هي المرة الأولى التي يسعى فيه الليبي "خليفة حفتر" إلى الاطاحة بالسلطات الحاكمة في بلاده، فقد سبق أن فعلها إبان حكم معمر القذافي وكررها، اليوم الجمعة، في عهد حكومة علي زيدان.

وفي المرة الأولى، التي كانت في 1993، وصفت المحاولة بـ"انقلاب فاشل"، وهذه المرة وصفها مراقبون بـ"انفلاش"، حيث لم يتجاوز أثرها شاشة التليفزيون التي ظهر من خلالها "حفتر"، ليعلن سيطرة قوات موالية له على مواقع عسكرية وحيوية في البلاد، قبل أن يتضح غير ذلك.

"خليفة بالقاسم عمر حفتر الفرجاني" هو ضابط ليبي مواليد العام 1943، بمدينة إجدابيا، وبرز بعد تولي معمر القذافي، مقاليد الحكم في ليبيا في عام 1969، حيث كان مقربًا من العقيد وصديق شخصي له قبل أن ينشق عنه أواخر الثمانينيات ليغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

درس "حفتر" الابتدائية بمدرسة "الهدى" بمدينة إجدابيا العام 1957 وحفظ القرآن خلال نفس الفترة ثم درس في الإعدادية بمدرسة "إجدابيا" الداخلية (57-1961)، ودرس بعدها المرحلة الثانوية بمدرسة "درنة" الثانوية (61-1964).

بعد ذلك بدأت حياة "حفتر" العسكرية حين التحق بالكلية العسكرية الملكية في العام 1964 بمدينة بنغازي، التي عاش فيها بعد ذلك، وتخرج في الكلية العسكرية العام 1966، وعيّن بسلاح المدفعية بمدينة المرج، شرق، ليحصل على عدة دورات تخصصية في مجاله.

قاد خليفة حفتر، بمشاركة أحمد قذاف الدم الكتيبة الليبية التي ساندت مصر أثناء حرب 1973 ضد إسرائيل، وقاد أغلب المناورات الكبرى التي أجريت في ليبيا، وحصل على النجمة الذهبية، ثم قاد القوات الليبية في حرب تشاد سنة 1980، وتمت ترقيته إلى رتبة عقيد في ذلك العام، رغم أن الحرب نفسها خسرتها ليبيا بقيادة حفتر، وشهدت مقتل العديد من الليبيين، كما اتهم خلالها حفتر بارتكاب "جرائم حرب" ضد التشاديين.

وفي نهاية ثمانينات القرن الماضي انشق حفتر عن النظام الليبي، وقاد الجيش الوطني المعارض، الذي شكل في الخارج ضد القذافي عام 1988، والذي شارك في محاولة انقلابية ضد القذافي 1993 وحكم علي حفتر وقتها غيابيًا بالإعدام.

وبعد عشرين عاما قضاها حفتر في المنفي عاد إلى ليبيا فور تفجّر ثورة السابع عشر من فبراير/شباط 2011 وانضم بعد عودته إلى الثورة وأصبح أحد أبرز قياداتها العسكرية، إلا أنه لاقي مناهضة من قبل ضباط بالجيش الليبي الذين يتهمونه بتوريطهم في حرب تشاد "الخاسرة" إبان حكم القذافي.

لم يتقلد حفتر أي منصب رسمي خلال حرب التحرير، التي خاضها الليبيون ضد قوات معمر القذافي، رغم ترقيته إلى رتبة لواء، وذلك لرفض العسكريين وقيادات جيش الثوار ترشيحه لتولي منصب رئيس الأركان الليبية، ومنهم من يعتبر حفتر "قائدا مهزوما" ولا يحق له تولي قيادة جيش، بحسب الأعراف العسكرية، ومنهم من يقول إنه الأحق في القيادة باعتباره الأقدم بين الضباط الموجودين وقتها.

وفي العام الماضي أحالت إحدي لجان الجيش الليبي اللواء خليفة حفتر إلى التقاعد لبلوغه السن القانونية رفقة العديد من الضباط الآخرين بعد ضغط من جهات عديدة لاستبعاد شخصيات كانت مقربة من العقيد القذافي، فكان التقاعد خير حل يرضي الطرفين باعتبار هؤلاء الضباط المحسوبين على القذافي كان لهم دور بارز في ثورة السابع عشر من فبراير/شباط.

وفي وقت سابق اليوم أعلن خليفة حفتر، عن سيطرة قوات تابعة له على مواقع عسكرية وحيوية في البلاد، وأضاف، في تصريحات لوكالة الأناضول، "لقد أصدرت مجموعتي بياناً تعلن فيه عن تجميد عمل المؤتمر الوطني (البرلمان المؤقت) والحكومة، إلى أن يتخذ الليبيون قرارهم بتسليم السلطة لأي جهة يرونها مناسبة".

وتابع حفتر "ما قمنا به ليس انقلاباً ولا نسعى لحكم عسكري، وإنما انسجاماً مع مطالب الشارع التي خرجت تطالب برحيل المؤتمر العام".

وسريعا ظهر رئيس الحكومة الليبية، علي زيدان، في كلة متلفزة، ونفى حدوث أي انقلاب عسكري على الأرض، وقال "لا يوجد انقلاب ولا عودة إلى عصر الانقلابات، ولن تعود ليبيا إلى القيود".

وأضاف، "هناك تواصل بين الحكومة والمؤتمر الوطني العام، والسيطرة الكاملة على الأرض لوزارة الدفاع، والمؤسسات الأمنية في الدولة"، مشيراً إلى أنه أصدر أوامره لوزارة الدفاع، لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد حفتر.

كما طالب الجيش الليبي حفتر، الذي لم يعلن عن مكان وجوده حاليا، بتسليم نفسه للقضاء العسكري "من دون إراقة الدماء".

وقال رئيس أركان الجيش الليبي اللواء عبد السلام العبيدي، في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، إنه صدرت مذكرة بإلقاء القبض على "حفتر"، متعهدا بتطبيق كافة القوانين العسكرية على منتسبي الجيش الليبي الذين "أقحموا أنفسهم في التجاذبات السياسية" الحاصلة في البلاد.
التعليقات (0)