سياسة عربية

الدويك: على فتح مصالحة حماس على قاعدة لا غالب ولا مغلوب

رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك - ا ف ب
رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك - ا ف ب
قال رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني المعطل والقيادي البارز في حركة حماس، عزيز الدويك، الأربعاء: "إنه يتوجب على حركة فتح الذهاب لمصالحة مع حركة حماس على قاعدة لا غالب ولا مغلوب".

وأضاف الدويك، المقيم في مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، في بيان له "لابد لحركة فتح إن كانت حريصة على إتمام المصالحة أن تقابل قرارات رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية بغزة بأخرى إيجابية في الضفة الغربية".

وتابع الدويك: "أرى أن هناك خطوات عملية تتخذ في غزة، وأخرى مغايرة بالاتجاه المعاكس تتخذ في الضفة الغربية، كمواصلة الاعتقالات السياسية على خلفية فصائلية".

ودعا الدويك قيادة السلطة برام الله إلى "إعطاء المصالحة أولوية في العمل، وأن تتنازل عن مفهوم الغالب والمغلوب، حرصاً على مصالح الشعب الفلسطيني".

وأشار رئيس المجلس التشريعي المعطل إلى أنه دعا من قبل بأن "تكون المصالحة بين الضفة وغزة أولية لكافة كوادر الشعب الفلسطيني وفصائله، واعتبار المصالحة وإنهاء الانقسام فريضة وواجب وطني، لكن حركة فتح لم تكن جدية من أجل إنجازها على أرض الواقع"، بحسب قوله.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من جانب السلطة الفلسطينية أو حركة فتح حول ما ذكره الدويك من اتهامات.

وأعطى هنية، الثلاثاء، توجيهات بتسهيل وصول وفد اللجنة المركزية لحركة "فتح" إلى قطاع غزة لحضور اجتماع للحركة يهدف إلى مناقشة قضايا تنظيمية خاصة بها.

وقال مكتب رئيس الوزراء في تصريحٍ مقتضب، إن هذه التوجيهات تأتي في سياق القرارات التي تنفذها الحكومة من أجل إنجاح المناخ الوطني الملائم لإنجاز المصالحة.

وتتهم حركتي حماس والجهاد الإسلامي، الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية منذ عدة سنوات، بانتهاج سياسة "الاعتقال السياسي" بحق عناصرهما.

وفي سياق آخر، اعتبر دويك أن "خطة وزير الخارجية الأمريكية كيري  التفاوضية، هي شطب للقضية الفلسطينية كشطب حق العودة وكافة الحقوق الفلسطينية".

وقال في بيانه مخاطباً الفريق الفلسطيني المفاوض: "آن الأوان لعقد جلسة للمجلس التشريعي من أجل مناقشة خطة كيري لمصارحة الشعب الفلسطيني، ودعوته للاستفتاء حتى يقول كلمته قبيل أن يعطى للخطة أي قرار".
التعليقات (0)