سياسة دولية

يعلون يستمع لخطاب ظريف بميونخ وظريف كذلك

وزير الخارجية الإيراني خلال مؤتمر الأمن بميونخ - أ ف ب
وزير الخارجية الإيراني خلال مؤتمر الأمن بميونخ - أ ف ب
في سابقة من نوعها لم يغادر وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعلون، قاعة المؤتمر خلال إلقاء وزير الخارجية الإيرانى، محمد جواد ظريف، الأحد، كلمته في مؤتمر الأمن الدولي المنعقد في مدينة ميونيخ الألمانية". وكذلك فعل ظريف.



واعتبرت "القناة العاشرة"، وصحيفتي "يديعوت أحرنوت"، و"معاريف"، أن "عدم انسحاب يعلون، وظريف، أثناء كلمة كل منهما، يعد سابقة بكل المعايير".



من جهتها، قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة، إن "السلوك الإسرائيلي تبعه حديث هادئ من قبل الوزير الإيراني عن اليهود، والذي قال فيه، إن "المحرقة النازية بحق اليهود مأساة وحشية ومشؤومة ينبغي ألا تتكرر أبداً".



في المقابل، ذكر موقع "واللاه" الإسرائيلي الإخباري، أن "لهجة يعلون كانت أشد حدة تجاه إيران بحضور الوزير الإيراني، حيث شدد على "ضرورة المضي بالعقوبات ضد طهران"، وكرر تشديده على أن إسرائيل "لن تقبل إيران نووية"، كما حذر من "سعي إيراني لامتلاك سلاح نووي". 



ووفقاً لقرار حكومي إسرائيلي، فقد جرت العادة أن يقاطع الجانب الإسرائيلي أي خطاب لأي مسؤول إيراني، وهذا ما حدث خلال مقاطعة الوفد الإسرائيلي، لخطاب ألقاه الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، العام الماضي.



ويذكر أن إسرائيل رفضت الاتفاق المرحلي الذي توصلت إليه طهران ومجموعة (5+1) في جنيف، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والذي يقضي بفتح طهران منشآتها النووية أمام مفتشي الوكالة الدولة للطاقة الذرية "على نحو أفضل"، ووقف بعض أنشطة تخصيب اليورانيوم، مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على طهران في المرحلة الأولى التي تستمر 6 أشهر، وهو ما وصفته إسرائيل بـ"الخطأ التاريخي".53 
التعليقات (0)