صحافة عربية

مبارك: "ألف نعم" للدستور.. والصحوة تواجه "داعش"

صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء
صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء
أعلن فريد الديب محامي الرئيس  المصري المخلوع حسني مبارك أن "الأخير طلب من اللجنة العليا للانتخابات لجنة خاصة له بمستشفي المعادي للإدلاء بصوته في الاستفتاء علي الدستور".

وقال الديب في تصريحات لصحيفة الجمهورية الرسمية في مصر إن "مبارك سيقول ألف نعم للدستور".
 
غموض حول اطلاق سراح زعيم "داعش" من قبل الأميركيين في 2009

تعرض الحياة اللندنية في تقرير خاص بها صورة نادرة لزعيم "داعش" أبو بكر البغدادي الذي يعتبر المطلوب الأول في العالم.

وتنقل الصحيفة عن "ديلي تلغراف" قولها إنه على رغم أن "الدكتور إبراهيم عوَّاد إبراهيم البدري السامرائي أبو دعاء" - وهذا اسمه وكنيته - يفتقر إلى الكاريزما التي امتاز بها مثله الأعلى أسامة بن لادن، إلا أنه أضحى خلال فترة قصيرة نجم الملصقات والرايات التي يرفعها "الجهاديون" في أرجاء العالم.

وأوردت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية أمس أن "هذه الصورة التقطت للبغدادي أثناء احتجازه في معتقل بوكا الأميركي جنوب العراق، وهي الوحيدة له". ووصفته الصحيفة بأنه منظم في شكل دقيق، وفظ للغاية.

وطبقاً لإعلان الجائزة الأميركي للقبض على البغدادي، فإن عمره يبلغ 42 عاماً، وأنه من سامراء على نهر دجلة، إلى الشمال من بغداد.

لكن عراقيين يقولون إنه "كان فلاحاً بسيطاً، لكن إقدام القوات الأميركية على احتجازه في 2005 جعله يتحول إلى متشدد، أثناء اعتقاله في معسكر بوكا الذي ضم عدداً من عناصر "القاعدة"، فيما يرى آخرون أنه كان متشدداً منذ عهد الرئيس الراحل صدام حسين".

وتشير وثيقة لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في 2005 إلى أن "أبو دعاء" كان مسؤول مقاتلي "القاعدة" في منطقة القائم عند الصحراء العراقية الغربية، لكن الأميركيين لم يشرحوا لماذا اعتبروا في العام 2009 أن بالإمكان إطلاقه.

وأشارت "ديلي تلغراف" إلى أن البغدادي يتحدث بهدوء، ولا يحب الإعلام، لكنه مولع بالمشاركة بنفسه في الخطوط الأمامية للهجمات التي يشنها مقاتلوه. ونسبت إلى "جهاديين" قولهم إن البغدادي يجيد تقليد اللهجات واللكنات المحلية والإقليمية، ولا يظهر إلا وهو ملثم.
 
محمد بن راشد تحدث بأخوية عن السيسي
 
تحاول الامارات التخفيف من وقع تصريحات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة التي طالب فيها عدم ترشح الفريق أول عبد الفتاح السيسي لرئاسة مصر.

ونقلت الشرق الأوسط عن مصدر اماراتي مسؤول قوله إن "نصيحة الشيخ محمد الأخوية هي أن لا يترشح الفريق السيسي كعسكري لمنصب رئيس الجمهورية، أما ترشحه كمدني استجابة لمطالب شعبية فهو أمر شخصي يخص الفريق السيسي".

وأكد المصدر أن "دولة الإمارات التي وقفت دائما إلى جانب مصر وشعبها، ستدعم دائما خيارات الشعب المصري".

وجاء حديث المصدر بعد ما أعرب محمد بن راشد في مقابلة مع "بي بي سي" عن أمله في "ألا يترشح وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي للرئاسة، وأن يبقى في الجيش، وأن يترشح شخص آخر للرئاسة".
 
أبو ريشة يتلقى دعما أميركيا في مواجهة "داعش"
 
وفي الشرق الأوسط أيضا خبرا ينقل تصريحات للشيخ أحمد أبو ريشة، رئيس "مؤتمر صحوة العراق" يعلن فيها تلقيه اتصالا هاتفيا من مساعد وزير الخارجية الأميركي بريت ماكورك بشأن دعم واشنطن لعشائر الأنبار في حربها ضد التنظيمات الإرهابية.

وقال أبو ريشة في بيان أمس "المسؤول الأميركي نقل أيضا موقف الرئيس باراك أوباما الذي أعرب عن استعداده لدعم العشائر في الأنبار في حربها ضد عناصر تنظيمات داعش والقاعدة".

وفي نفس الخبر يصرح سامي العسكري، عضو البرلمان العراقي عن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي، للشرق الأوسط إن "العراق تلقى رسائل وتطمينات بشأن حربه الحالية ضد الإرهاب ليس من الولايات المتحدة الأميركية فقط، وإنما من روسيا كذلك ودول أخرى، وهو ما بات يعزز القناعة بأن هذه المواقف الإيجابية التي حصل عليها العراق تعني أن النهج الذي تسير عليه الحكومة العراقية في محاربة الإرهاب صحيح، وأنه أنهى حكاية الاستهداف الطائفي وهي القصة التي تحاول أطراف سياسية بل وشركاء سياسيون تسويقها لأغراض التسقيط السياسي فضلا عن الدعاية الانتخابية".
 
الإمارات توسع مخيم للاجئين السوريين

في تقرير لها بصحيفة الاتحاد الظبيانية ترصد بدرية الكسار عزم الهلال الأحمر توسعة المخيم "الإماراتي – الأردني"، الواقع في منطقة مريجب الفهود شرقي المملكة لتصبح مساحته 25 ألف متر مربع وليستوعب 10 آلاف لاجئ بزيادة 6 آلاف لاجئ عن السعة الحالية.
ويتضمن المشروع أيضا إنشاء مركز تدريب مهني يشمل الحدادة والنجارة للرجال، ومركز للحرف والأشغال اليدوية للنساء وحديقة مصغرة للأطفال والسيدات، بالإضافة إلى ملعبين لكرة القدم وصالة للألعاب الرياضية، فيما تم التعاقد مع شركة لمعالجة الصرف الصحي والاستفادة منها في ري المزارع.
التعليقات (0)