صحافة عربية

زيارة مفاجئة وغامضة لرئيس المخابرات الأميركية للقاهرة

صحافة عربية جديد - صحف عربية الخميس
صحافة عربية جديد - صحف عربية الخميس
تحاول الصحف اللبنانية مواكبة التطورات الجارية في سورية، وفي صحف اليوم، اهتمت صحيفة السفير بتصريحات زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني حول رؤيته للدولة السورية التي يرى أنها "اسلامية" وتخضع لمجلس شورى يضم أهل الحل والعقد، نافيا رغبة تنظيمه بالوصول إلى الحكم. وفي المستقبل تصدر صفحتها الأولى تلويح السعودية بدعم منفرد للجيش الحر عبر مقالة نشرها السفير السعودي في لندن محمد بن نواف بجريدة نيويورك تايمز أمس.

رئيس المخابرات الأميركية في القاهرة منذ يومين

انفردت صحيفة الجمهورية المصرية بذكر زيارة قام بها جون برينان رئيس جهاز المخابرات الأميركية "سي آي إيه" لمصر استغرقت يومين، وتعد الأولى منذ ثورة 30 يونيو.

وقالت الصحيفة إن "برينان التقى عدد من المسئولين الأمنيين أكد خلالها تأكيد دعم الولايات المتحدة لمصر في مواجهة الجماعات الإرهابية"، لكنها لم تذكر تفاصيل أخرى في خبرها المقتضب.

ونقلت الصحيفة عن "مصادر مطلعة كانت في وداع برينان بمطار القاهرة قولها إن "المسؤول الأميركي غادر على متن طائرة عسكرية أمريكية بصحبة وفد أمني كبير". ووصفت تلك المصادر الزيارة بأنها "خطوة نحو إعادة العلاقات المصرية الأمريكية لقوتها".


تصفية حسابات بين الغرب وغولين وأردوغان

في الحياة اللندنية تقرير عن خطوات تبنتها حكومة رجب طيب أردوغان على ردا على توقيف 52 شخصاً مقربين منها، بينهم بيروقراطيون وساسة ورجال أعمال، لتعزل مديري الأمن الخمسة الذين أعدوا العملية الأمنية، في أقسام مكافحة الفساد المالي والجريمة المنظمة.

وقالت الصحيفة إن "الحكومة عاقبت هؤلاء لحجبهم العملية المخطط لها منذ سنة عنها وعن وزير الداخلية".

وتحدثت وسائل إعلام مقربة من الحكومة عن تدخل غربي للنيل من حكومة أردوغان، لرفضها فرض عقوبات اقتصادية على طهران، علماً أن قسماً من اتهامات الفساد يطاول تهريب ذهب وغسل أموال إيرانية، في مقابل استيراد أنقرة نفطاً إيرانياً خارج إطار العقوبات الغربية ومن دون استخدام الدولار والحسابات المصرفية، إذ تُستخدم سبائك ذهب في الدفع، من خلال وسطاء أوقفوا، بينهم نجلا وزيري الداخلية والاقتصاد.

لكن المعارضة اعتبرت الأمر محاولة مباشرة للتدخل في التحقيقات و "تغطية الحقائق"، إذ سأل "حزب الشعب الجمهوري" الأتاتوركي عن سبب بقاء الوزراء في مراكزهم فيما يُبدل المحققون والمسؤولون عن التوقيفات والتحقيقات.

واعتبر أوميت أوران، نائب رئيس الحزب، أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بات "أبرز وكيل عقاري في العالم"، داعياً إلى تحديد مهلة لطرح الثقة بالحكومة في البرلمان. وقال العضو في الحزب أنغين ألتاي: "هذه أضخم فضيحة في تاريخ الجمهورية، وعلى رئيس الوزراء أن يستقيل".

وعقد أردوغان اجتماعاً عاجلاً مع وزراء في مقر حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، بعده قال نائبه بولنت أرينش إن الحكومة تعتبر أن ثمة "عملية مدبرة، تحولت حرباً نفسية، لتشويه صورتها" قبل الانتخابات البلدية في آذار (مارس) المقبل.

ورجّحت تسريبات إعلامية تصاعد المواجهة بين أردوغان وجماعة فتح الله غولين الدينية ذات النفوذ في المؤسسات الأمنية، والتي تريد الانتقام من الحكومة، بعد سعي أردوغان إلى تصفيتها، من خلال كشف دفاتر قديمة وأسرار، ومحاولة إنهاء حياته السياسية، على رغم نفي الطرفين وجود تلك المواجهة.


 مراجعة وانقسام داخل "داعش"

رصدت صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن اعلان مجموعة منضوية في تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية أو ما يسمى "داعش" أمس تشكيل "نواة مشروع حركة التصحيح في الدولة الإسلامية في العراق والشام"، من دون أن تتضح هوية المجموعة أو مكانهم.

ونقلت الصحيفة عن شريط فيديو تداولته مواقع معارضة أمس يظهر متحدثا يقول إن "تشكيل هذا النواة جاء بعد "ثبوت الانحرافات في عقيدة ومنهج وسلوك جماعة دولة العراق الإسلامية".

وذكر ذلك الشخص المجهول بعض تلك الأخطاء من بينها "إبدال بيعة القتال ببيعة الخلافة من غير قدرة أو تمكين حقيقي وإنزال حكم القتل على غير المبايعين لها"، و"غياب أمير الجماعة في قراراته عن الواقع تماما"، و"انحدار سلوكيات بعض المقاتلين نحو سلوك غلاة الخوارج في تكفير أهل السنة والجماعة وقتل المجاهدين والمخالفين للجماعة في العراق وفي بلاد الشام واستباحة دمائهم".

وقال المتحدث الذي ظهر مقنعا جالسا على كرسي وأمامه طاولة عليها جهاز كومبيوتر ومحاطا بأربعة مسلحين مقنعين، إن الهدف "تشكيل نواة حركة تصحيح وجمع المخلصين لتقويم منهج الجماعة وقطع الطريق على الذين يريدون حرف الجهاد عن مقاصده". ودعا "المخلصين لله من أهل الجهاد تحت راية جماعة الدولة للتعاون معنا"، معاهدا على أن "نكون على عقيدة ومنهج أهل السنة والجماعة في تعاملنا مع رايات الجهاد ومع الناس ونسعى عمليا لتصحيح الأخطاء السابقة ونكون على تراحم بالناس كافة".


 خاتمي للأمن الايراني: تنصتوا لكن افهموا

في الشرق الأوسط أيضا تقرير يتحدث عن اتهامات وجهها الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي أول من أمس إلى السلطات الإيرانية بالتنصت على مكالماته الهاتفية، وقال "لقد خلقوا أجواء يشعر فيها كل المواطنين بأنهم يتعرضون لعمليات المراقبة والتنصت على مكالماتهم". وانتقد خاتمي خلال لقاء مع عدد من محافظي الأقاليم في فترة رئاسته عمليات التنصت على مكالماته، وأضاف بنبرة ساخرة: "إذا كنتم تتنصتون على المكالمات والهواتف، فقوموا بنقل المعلومات على الأقل بشكل دقيق".

ويخضع خاتمي منذ العام 2009 إلى قرار حظر السفر الصادر بحقه بسبب دعمه المرشح المحسوب على الإصلاحيين مير حسين موسوي في الانتخابات الرئاسية حينها.

وقال خاتمي "يسعى هؤلاء (المتشددون) إلى إثارة الفرقة، وتشويه صورة الذين لا ينسجمون معهم أمام الرأي العام وكبار المسؤولين، وإثارة الشبهات حولهم".

وكان محمد خاتمي أعرب عن رغبته في المشاركة في تشييع رئيس جنوب أفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا، غير أنه لم يتمكن من السفر بسبب منعه من مغادرة البلاد.

مشروعات بخمسة تريليونات تحفز نمو الإمارات

تنشر البيان الاماراتية خبرا ينقل تأكيد 3 تقارير عالمية أن اقتصاد الإمارات سيشهد نموا متسارعا خلال العامين المقبلين بسبب مشروعات يقدر حجمها بـ 1.4 تريليون دولار.

وأشارت التقارير، بحسب الخبر، إلى أن إكسبو 2020 سيزيد إجمالي الناتج المحلي لدبي إلى أكثر من 6% خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وينقل الخبر عن تقرير صادر عن وحدة الإيكونوميست إن "الزخم الاستثماري سيزداد بقوة استناداً إلى المشاريع الحيوية التي ستنفذ خلال الفترة المقبلة".

وفي ذات السياق اعتبر تقرير صادر عن وكالة زاوية الإخبارية إن القطاع الأكثر ميلاً للازدهار عما سواه هو صناعة الإنشاءات.
التعليقات (0)