سياسة عربية

واشنطن تؤكد دعمها للعراق في محاربة "داعش"

عدد من مقاتلي " داعش" في العراق - ا ف ب - أرشيفية
عدد من مقاتلي " داعش" في العراق - ا ف ب - أرشيفية
أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، دعمها للقوات الأمنية العراقية، في محاربتها تنظيم "داعش" "دولة الإسلام في العراق والشام"، مشددة على ضرورة تعاون جيران العراق، بشكل أكبر لمواجهة تهديد "الإرهاب" الإقليمي.

وأصدر البيت الأبيض بياناً، أفاد فيه عن "اتصال نائب مستشار الأمن القومي الأميركي، أنطوني بلينكن، بنظيره العراقي فالح الفياض".

وأشار إلى أن بلينكن "عبر عن دعم الولايات المتحدة الأمريكية، للعمليات التي تنفذها القوات المسلحة العراقية، بالتنسيق مع تحركات محلية، والعشائر بمحافظة الأنبار في محاربة داعش".

من جهته، أكد الفياض التزام الحكومة العراقية بالعمل مع القادة المحليين في الأنبار، بالإضافة إلى القادة الوطنيين من كل التكتلات السياسية، بغية عزل "داعش" والاستجابة لحاجات الشعب العراقي الملحة في المناطق المتأثرة "بالإرهاب".

وجدد الطرفان التأكيد على الشراكة الأمنية الأميركية العراقية القوية، وضرورة تعاون الدول المجاورة للعراق بشكل أكبر، بغية محاربة التهديد "الإرهابي" الإقليمي.

وأشار البيان إلى أن "كبار المسؤولين من البيت الأبيض، ووزارة الخارجية الأميركية، والسفارة الأميركية، في بغداد على تواصل دائم مع مجموعة واسعة من المسؤولين العراقيين، لدعم الجهود المستمرة ضد "داعش"، والتشجيع على التنسيق بين القوات الأمنية العراقية، والشعب الذي تخدمه".

يشار إلى أن "القوات العراقية تنفّذ حملة عسكرية واسعة في محافظة الأنبار، غرب العراق، سعياً لاستعادة السيطرة على مناطق في المحافظة، سيطر عليها مسلّحون ينتمون لتنظيم "القاعدة".

وأكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ، أن "العمليات ستستمر حتى إنهاء المظاهر المسلّحة وإنقاذ أهل المحافظة".
التعليقات (0)