سياسة عربية

مصر: 3 قتلى ومئات المعتقلين بمظاهرات الجمعة

الأمن المصري يلقي الغاز بكثافة على المتظاهرين في ميدان الألف مسكن في شرق القاهرة (الأناضول)
الأمن المصري يلقي الغاز بكثافة على المتظاهرين في ميدان الألف مسكن في شرق القاهرة (الأناضول)
   
قتل ثلاثة متظاهرين على الأقل واعتقلت نحو 300 بينهم عشرات النساء امرأة، خلال مظاهرات خرجت الجمعة للمناهضين للانقلاب في مصر.

وقال شهود عيان ومصادر طبية إن ثلاثة مواطنين قتلوا، وأصيب العشرات بالاختناق جراء إطلاق قوات الأمن المصرية قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق مسيرات خرجت بالقاهرة وعدة محافظات الجمعة، استجابة لدعوة "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، تحت شعار "أسبوع الغضب".

وذكر الشهود أن متظاهرا قتل في مدينة سمالوط  بمحافظة المنيا (وسط) خلال اشتباكات مع قوات الأمن، كما قتل متظاهر أخر خلال مشاركته في مسيرة بمدينة دمياط الجديدة (شمال)، بحسب مصدر طبي.

وقالت وزارة الداخلية إن شخصا ثالثا قتل، كما أعلنت اعتقال 265 شخصا.

واندلعت اشتباكات عنيفة عصر في ميدان الألف مسكن، شرقي القاهرة، بين قوات الأمن ومتظاهرين مؤيدين للرئيس مرسي، استخدمت فيها قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع بكثافة ضد المتظاهرين.

وخرجت عدة مسيرات لمؤيدي مرسي من مساجد مختلفة، شرقي القاهرة، باتجاه ميدان الألف مسكن، وحاولت الشرطة فض التظاهرات قبل دخولها للميدان، إلا أن المسيرة القادمة من مسجد العزيز بالله (شرق) تمكّنت من دخول الميدان.

وبحسب شهود عيان، استخدمت  قوات الأمن المياه وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، فيما رد المتظاهرون بقذف قوات الأمن بالحجارة والألعاب النارية والزجاجات الفارغة.

وبحسب الشهود، فقد أسفرت الاشتبكات التي بدأت منذ 13.30 تغ تقريبا عن إصابة العشرات بين صفوف المتظاهرين باختناقات وجروح، تم نقلهم علي الفور إلى مستشفيات ميدانية أقامها المتظاهرون بشكل عشوائي في محيط الميدان بأحد الشوارع الجانبية. وألقت قوات الأمن القبض على نحو 10 متظاهرين، بحسب الشهود.


وكانت الداخلية قد قالت في وقت بيان سابق إنه تم القبض على 147 عنصرا من جماعة الإخوان بينهم 28 سيدة في 8 محافظات، لافتة إلى أنه جاري حاليا اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم في إطار قرار مجلس الوزراء اعتبار جماعة الإخوان "جماعة إرهابية".

ولفتت الوزارة إلى أنه ضبط بحوزة المقبوض عليهم "زجاجات مولوتوف (زجاجات حارقة)، ومنشورات تروج لفكر جماعة الإخوان الإرهابية"، واتهمتهم بـ"إثارة الشغب، وقطع الطريق، والتعدى على المواطنين وقوات الشرطة مستخدمين الأسلحة النارية والخرطوش (طلقات نارية تحتوي على كرات حديدية دائرية)".

وأشار إلى أن المواجهات مع عناصر الإخوان أسفرت عن إصابة عدد من رجال الشرطة أحدهم بطلق نارى، وإصابة أحد المواطنين بطلق نارى بمدينة الفيوم (وسط)، وإضرام النيران بسيارتى شرطة تصادف مرورهما بمناطق المسيرات بمحافظتى القاهرة والمنيا (وسط).

وأفاد مراسل الأناضول أنه تم حرق سيارات للشرطة في المنيا وعلى الكوبري الدائري بالجيزة ( غرب).

وتأتي مسيرات اليوم، في وقت دعا فيها التحالف الداعم لمرسي إلى أسبوع جديد من المظاهرات تحت عنوان "أسبوع الغضب"، احتجاجا على قرار الحكومة.

واليوم هو بداية الأسبوع الـ27 من الاحتجاجات المؤيدة لمرسي، التي بدأت في 28 حزيران/ يونيو الماضي، واليوم الـ183منذ ذلك التاريخ، والـ179منذ عزل مرسي في 3 تموز/ يوليو الماضي، والـ135على فض اعتصامي مؤيدي مرسي في رابعة العدوية والنهضة في 14 آب/ أغسطس الماضي والجمعة الأولى بعد إعلان الحكومة المصرية الأربعاء الماضي جماعة الإخوان جماعة إرهابية.
التعليقات (0)