سياسة عربية

مظاهرات حاشدة في مصر تأييدا لـ"حرائر الإسكندرية"

مظاهرات "جمعة القصاص"
مظاهرات "جمعة القصاص"
شهدت عدة مدن مصرية مظاهرات حاشدة تنديدا بالحكم على "فتيات الإسكندرية" ورفضا لقانون التظاهر، فيما أعلنت وزارة الداخلية المصرية أنها ألقت القبض على 183 ممن أسمتهم ب "مثيري الشغب" في القاهرة والمحافظات.
وقالت الصفحة الرسمية لحزب الحرية والعدالة على الفيسبوك أن مظاهرات حاشدة انطلقت في "مليونية جمعة القصاص قادم" في عدة مدن ومناطق مصرية، في تحد واضح لقانون التظاهر الذي يثير جدلا كبيرا منذ إصداره، ونشرت الصفحة ومواقع إلكترونية أخرى صورا تظهر أعدادا كبيرة للمظاهرات في مناطق المهندسين والهرم والجيزة وحلوان وشبرا الخيمة ومدينة نصر في القاهرة، إضافة لمسيرات غفيرة في القليوبية والإسكندرية والفيوم والمنيا والسويس والبحيرة وغيرها من مدن ومحافظات مصر.
ويقول مراقبون أن الحكم على "فتيات الإسكندرية" شكل نقطة تحول في حركة الشارع المصري ضد الانقلاب، حيث مثلت صور الفتيات وهن بانتظار حكم المحكمة محفزا لقطاع عريض من المصريين للخروج في المظاهرات تنديدا بالحكم.
وكان معارضو الانقلاب قد نظموا أكثر من 32 مسيرة ليلية في مناطق مختلفة من مصر، تنديدا بالحكم على الفتيات اللواتي ينتمين لحركة "7 الصبح"، وهو الحكم الذي أثار جدلا كبيرا حتى في صفوف مؤيدي الانقلاب.
من جهة أخرى قالت وزارة الداخلية المصرية إنها اعتقلت 183 من "مثيري الشغب" بالقاهرة والمحافظات، خلال المظاهرات التي دعا له "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي الجمعة، بحسب بيان رسمي.
وأضافت الوزارة في بيان لها، مساء الجمعة، إن المتابعات الأمنية رصدت خروج عدد من المظاهرات والمسيرات بعدد من الشوارع والميادين ببعض المحافظات، أعاقوا خلالها حركة المرور، وتدخلت على إثرها قوات الأمن لفضها وتفريقها باستخدام المياه والغاز بعد إنذارهم، وحالت دون استمرار الاشتباكات التي حدثت بينهم وعدد من المواطنين في بعض المناطق".
واشارت الوزارة إلى أن أنصار جماعة الإخوان المسلمين دعوا للعديد من المسيرات في القاهرة والجيزة وبعض المحافظات عقب صلاة الجمعة، دون إخطار أقسام ومراكز الشرطة المختصة أو الحصول على الموافقات الأمنية أو إتباع الإجراءات القانونية المنظمة لهذا الشأن.
وقالت إن تلك المسيرات جاءت "رغم تحذيرات وزارة الداخلية من الإقدام على تنظيم أي فعاليات أو تجمعات أو مواكب أو تظاهرات مخالفة للقانون بدون إخطار مسبق للجهات الأمنية المعنية وتأكيدها على أنه سيتم التعامل مع تلك الفعاليات غير القانونية والتصدي لها بالقدر المناسب من الحسم والحزم ووفقاً لما كفلة القانون" .
وعلى الرغم من إجراءات الداخلية، إلا أن عددا من الناشطين نشروا صورا على مواقع التواصل الاجتماعي للتأكيد أن المسيرات المنددة بحكم "حرائر الإسكندرية" لا تزال مستمرة حتى بعد حلول الظلام في القاهرة وغيرها من المدن المصرية، ونشر الناشط أحمد العيساوي على صفحته على التويتر صورة لمظاهرة تبدو حاشدة، وعلق عليها قائلا إنها مسيرات "الشيفت المسائي"، مؤكدا أن المظاهرات ستستمر حتى نهاية الانقلاب العسكري- على حد قوله-.

التعليقات (0)