سياسة عربية

اليمن: متظاهرون يطالبون باستقلال الجنوب

الجنوبيون يطالبون بدولة فدرالية مؤلفة من الشمال والجنوب - ا ف ب
الجنوبيون يطالبون بدولة فدرالية مؤلفة من الشمال والجنوب - ا ف ب
خرج الآلاف في تظاهرة بمدينة عدن جنوب اليمن السبت، للمطالبة باستقلال الجنوب، غداة تحذير الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، من أنه لن يتساهل حيال أي متاجرة بالقضية الجنوبية، اثر انسحاب مجموعة من الحراك الجنوبي، من مؤتمر الحوار الوطني.

وتأتي التظاهرة، فيما يحتفل الجنوبيون بذكرى انتهاء الاستعمار البريطاني للبلاد، في 1967، فيما لوح المتظاهرون، بأعلام الجنوب، ولافتات كتب عليها، "نعم للحرية والاستقلال"، و"هدفنا استعادة الدولة".

من جهتها، أقامت قوات الأمن، الحواجز في جميع أرجاء المدينة، وعلى مشارفها لضبط قدوم أعداد كبيرة من المتظاهرين، من المحافظات المجاورة، إلا أنها بقيت بعيدة عن مكان التظاهرة نفسه.

إلى ذلك، كان الرئيس اليمني هادي، قال في خطاب بمناسبة الذكرى الـ46 لاستقلال جنوب اليمن: " إنني أخاطبكم، وأنا استحضر أنه مثلما أني أحد أبناء المحافظات الجنوبية، فإنني أيضا ابن اليمن العظيم، اليمن الكبير، اليمن الموحد، الذي أصبحنا جميعا كبارا بكبره ووحدته ومجده".

وأضاف، "لهذا فإنني، لن أقبل أية مزايدة، أو متاجرة، من أي طرف كان بالقضية الجنوبية، تماماً كما لن أقبل من أي طرف كان، المزايدة، أو المتاجرة بالوحدة اليمنية".

وكان القيادي في الحراك، محمد علي أحمد، أعلن انسحابه مع الموالين له من مؤتمر الحوار الوطني وعودته إلى عدن، بينما يطالب الجنوبيون، بدولة فدرالية مؤلفة من كيانين، الشمال والجنوب، بينما يقترح مندوبو الشمال في الحوار، على غرار رئيس الدولة بأن يتشكل اليمن من عدة كيانات.

الجدير ذكره، أن مؤتمر الحوار القائم في اليمن، يعد لوضع دستور جديد، وتنظيم انتخابات عامة في 2014، بنهاية المرحلة الانتقالية، بعد رحيل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.
التعليقات (0)

خبر عاجل