سياسة عربية

اغتيال خبير بيلاروسي ومسؤول يمني بصنعاء

توالي الاغتيالات في اليمن - تعبيرية
توالي الاغتيالات في اليمن - تعبيرية
أعلن مصدر أمني يمني، لـ "بي بي سي"، أن مدير دائرة التدريب في الداخلية اليمنية العقيد أحمد الجعدبي، قتل ظهر الثلاثاء، برصاص مسلح مجهول كان يستقل دراجة نارية في حي الصافية جنوب صنعاء".

وتأتي عملية الاغتيال بعد ساعات من مقتل عسكريين أجنبيين في جنوب العاصمة اليمنية، أيضًا.

وفي حادث منفصل، أطلق مسلحون مجهولون النار على خبيرين عسكريين في صنعاء، قال مسؤولون إنهما من بيلاروسيا ويعملان مع الجيش اليمني.

وأشارت تقارير أولية إلى أن الخبيرين تعرضا لإطلاق النار بعد مغادرتهما فندقًا جنوب المدينة، ولاقى أحدهما حتفه وأصيب زميله إصابة بالغة. 

وأضافت التقارير أنهما روسيان، لكن السفارة الروسية قالت إن الضحيتين من بيلا روسيا وكانا يعملان في اليمن بعقود خاصة.

وفي وقت سابق قال مسؤول في السفارة الروسية، إن التعاون العسكري مع اليمن "تم تعليقه في الوقت الحالي"، وإنه لا يوجد مستشارون روس في البلاد.

وكثيرا ما استعان الجيش اليمني بمستشارين أجانب، ومن بينهم روس.

وقال محمد الشامي مدير فندق أمستردام، إن القتيل والمصاب ورجلين آخرين يعتقد أنهما روسيان كانوا يقيمون في الفندق على مدى أربعة أشهر.

وأضاف الشامي لوكالة فرانس برس: "سمعنا إطلاق ىالنار. عندما هرعنا للخارج، وجدنا شخصين في بركة من الدماء".

ووصلت مركبتان من القصر الرئاسي القريب بعد عشر دقائق من الهجوم، وأقلت الضحيتين وزميليهما، حسبما قال الشامي.

وقالت قوات الأمن اليمنية لوكالة رويترز، إن خبراء بيلاروسيا كانوا يعملون مع قوات الأمن الرئاسي وكانوا في صنعاء منذ نحو عام.

وكان عضو يمثل متمردي الشيعة الزيدية في البرلمان اليمني، يدعى عبدالكريم جدبان، قتل بنفس الطريقة الأسبوع الماضي، عندما أطلق مسلحان يستقلان دراجة نارية النار عليه لدى مغادرته أحد المساجد في صنعاء.
التعليقات (0)

خبر عاجل