سياسة عربية

ولي العهد السعودي يلقي الخطاب الملكي السنوي أمام مجلس الشورى الأربعاء

يتضمن الخطاب الملكي سياسة المملكة العربية السعودية الداخلية والخارجية، ومواقفها تجاه مجمل القضايا الإقليمية والدولية.. واس
يتضمن الخطاب الملكي سياسة المملكة العربية السعودية الداخلية والخارجية، ومواقفها تجاه مجمل القضايا الإقليمية والدولية.. واس
يلقي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليّ العهد السعودي، رئيس مجلس الوزراء، غدا الأربعاء، الخطاب الملكي السنوي لافتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى نيابة عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية التي أوردت الخبر، أن رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وأعضاء المجلس الذين صدر الأمر الملكي بتعيينهم في المجلس في دورته التاسعة سيؤدون القسم أمام ولي العهد.

ويتضمن الخطاب الملكي سياسة المملكة العربية السعودية الداخلية والخارجية، ومواقفها تجاه مجمل القضايا الإقليمية والدولية بحسب ما تقضي به المادة الرابعة عشرة من نظام المجلس.

وليست هذه هي المرة الأولى التي ينوب فيها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن والده في إلقاء الخطاب السنوي أمام مجلس الشورى، فقد سبق له أن نابه في ذلك.

ويأتي خطاب هذا العام بينما تمر المنطقة بحرب طاحنة تقودها إسرائيل ضد قطاع غزة منذ نحو عام تقريبا خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى في حرب اعتبرتها محكمة العدل الدولية حرب إبادة.

وعادت مؤخرا وسائل إعلامية غربية، وأمريكية تحديدا للحديث عن استمرار المحادثات السعودية ـ الإسرائيلية بغية تطبيع العلاقات بين البلدين، وهي المعلومات التي بقيت مجرد إشاعات غير واقعية مع استمرار تأكيد الرياض تمسكها بموقفها الذي أعلنت عنه في المبادرة العربية في بيروت في العام 2002.

كما يأتي الخطاب الملكي السعودي السنوي أمام مجلس الشورى في ظل تصعيد غير مسبوق بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، بما ينذر بحرب إقليمية طويلة الأمد.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز (تولى العرش عام 2015 خلفا للملك عبد الله بن عبد العزيز) وعين الأمير محمد بن سلمان وزيرا للدفاع، ونائبا لولي العهد ثم نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ثم في عام 2017 تم تعيينه وليا للعهد بدلا من ابن أخيه محمد بن نايف.

وفي 27 سبتمبر/أيلول من العام 2022 أصدر الملك سلمان أوامر ملكية تقضي بتولي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، منصب رئاسة مجلس الوزراء.

ومجلس الشورى في السعودية يماثل البرلمان في الدول الأخرى، ويعين من الملك وقراراته ليست نهائية وتحتاج موافقة الملك.

وفي 18 أكتوبر/ تشرين أول 2020، أعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، إعادة تشكيل مجلس الشورى برئاسة الشيخ عبد الله آل الشيخ، و150 عضوًا، لمدة 4 سنوات.

إقرأ أيضا: التطبيع والاتفاق مع الاحتلال "يهدد حياة" ولي العهد السعودي
التعليقات (0)