مدونات

سيد قطب: جوانب لا يعرفها كثيرون

أدهم حسانين
"بدأت الأمور تتخذ منحى مختلفا بعد انقلاب 1952"
"بدأت الأمور تتخذ منحى مختلفا بعد انقلاب 1952"
تمر 6 عقود على استشهاد صاحب الظلال الأستاذ سيد قطب، وعندما يذكر اسم سيد قطب، يتبادر إلى الأذهان على الفور صورة الأديب والمفكر الإسلامي الذي تحول إلى رمز للشهادة في سبيل العقيدة. يعرفه كثيرون بصفته أحد أبرز مفكري وقادة جماعة الإخوان المسلمين في مصر، أو كمؤلف لكتب جدلية أثرت على الحركات الإسلامية المعاصرة، مثل "في ظلال القرآن"، و"معالم في الطريق"، و"التصوير الفني في القرآن" ولكن هناك جانب آخر من حياة سيد قطب قد لا يعرفه الكثيرون، جانب يعكس إنسانية هذا الرجل وتنوع اهتماماته، ويقدم لنا صورة أعمق وأكثر تعقيدا لشخصية قطب.

سيد قطب الشاعر والأديب:

وُلد سيد قطب في العقد الأول من القرن الماضي في 1906 بمحافظة أسيوط في صعيد مصر، لعائلة متوسطة الحال، ونشأ في بيئة ريفية تقليدية قد أثرت على تشكيل شخصيته بشكل كبير. وأظهر قطب منذ صغره ميلا نحو الكتابة والشعر، فكان لديه حس فني مرهف تجلى في محاولاته الشعرية الأولى وفي كتاباته الأدبية.

كانت اهتماماته أدبية بحتة في بداياته ولم يكن متجها نحو الفكر الإسلامي أو السياسة، فانتقل إلى القاهرة لاستكمال تعليمه، فالتحق بدار العلوم، حيث تأثر بالتيارات الفكرية والأدبية السائدة آنذاك، خاصة تيار مدرسة "الديوان" التي كان عباس العقاد أحد أبرز روادها.

لشخصية سيد قطب زوايا أخرى فمثلا من زاوية المثقف المتنوع، الذي كانت له اهتمامات متعددة تجاوزت حدود الأدب إلى النقد الاجتماعي والتربوي

لم يكن تأثير العقاد على قطب في أسلوبه الأدبي فقط، بل أيضا في نظرته النقدية للحياة والفكر. في بدايات قطب كان أقرب إلى الليبرالية الأدبية، وكتب في هذا الإطار العديد من المقالات والقصائد. وربما يكون من الغريب على البعض اليوم أن يعرفوا أن سيد قطب كان في شبابه ناقدا أدبيا، بل وحتى شاعرا، يعبر عن أحاسيسه الرومانسية وتجاربه الشخصية في قصائده.

سيد قطب المثقف المتنوع: من الأدب إلى النقد الاجتماعي:

ولشخصية سيد قطب زوايا أخرى فمثلا من زاوية المثقف المتنوع، الذي كانت له اهتمامات متعددة تجاوزت حدود الأدب إلى النقد الاجتماعي والتربوي. فقد عمل قطب لفترة طويلة كمفتش في وزارة المعارف (التربية والتعليم حاليا)، وهو المنصب الذي أتاح له رؤية أعمق لأوجه القصور في النظام التعليمي والاجتماعي في مصر.

وهكذا بدأ قطب يهتم بشكل أكبر بالقضايا الاجتماعية والتعليمية، وكتب سلسلة من المقالات التي انتقد فيها حالة التعليم في مصر، ودعا إلى إصلاحات جذرية تهدف إلى تحسين مستوى التعليم وتوفير فرص عادلة للجميع. كان قطب يؤمن بأن التعليم هو السبيل الأساسي لتحقيق النهضة، وأن مصر بحاجة إلى نظام تعليمي يتجاوز الشكلية ويعزز التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب.

وفي هذا السياق، يمكن القول إن قطب كان مهتما بالإصلاح الاجتماعي منذ بداياته، ولكن من منظور مختلف عن تلك النظرة التي اشتهر بها فيما بعد. كانت لديه رؤية للإصلاح قائمة على تحسين الأوضاع التعليمية والثقافية، وليس فقط على التحولات السياسية والدينية.

سيد قطب المبتعث: تجربة الولايات المتحدة:

قررت الحكومة المصرية في عام 1948 إيفاد سيد قطب إلى الولايات المتحدة لدراسة نظم التعليم هناك. كانت هذه الرحلة نقطة تحول في حياته، حيث شهد قطب عن كثب الفوارق الهائلة بين الحياة في الشرق والغرب. عاش قطب في الولايات المتحدة لمدة عامين تقريبا، تنقل خلالها بين العديد من المدن والجامعات.

وكان لهذه التجربة تأثير عميق على فكر قطب ونظرته إلى الغرب، حيث رأى ما اعتبره "تدهورا أخلاقيا" في المجتمعات الغربية، وشعر بالاغتراب العميق عن القيم التي كانت سائدة هناك. رغم إعجابه بالتقدم العلمي والتكنولوجي في الغرب، إلا أنه اعتبر أن الحضارة الغربية تفتقر إلى الروحانية والقيم الإنسانية التي تمنح الحياة معنى.

ونلمس الحيرة والقلق في مقالاته التي كتبها أثناء إقامته في أمريكا، واللذين شعر بهما قطب تجاه هذا العالم الجديد الذي وجده، وكان هذا الشعور هو ما دفعه في النهاية للبحث عن بديل أكثر توازنا يمكن أن يقدمه الإسلام كمنظومة قيمية شاملة.

سيد قطب الناقد: التحول الفكري بعد العودة:

عندما عاد قطب إلى مصر في أوائل الخمسينيات، لم يعد ذلك الأديب الرومانسي أو الناقد الأدبي البسيط، بل تحول إلى مفكر ناقد للوضع القائم، ومتطلع إلى صياغة نظام فكري شامل يعيد للإسلام دوره المركزي في حياة المسلمين. هذا التحول الفكري لم يكن مجرد تطور طبيعي لشخصية قطب، بل كان نتيجة لصدماته وتجارب حياته.

وما يروى عنه أنه رأى احتفالات في أمريكا بمقتل مؤسس جماعة الإخوان المسلمين الشيخ حسن البنا، فبدأ قطب ينظر نحو جماعة الإخوان المسلمين، متأثرا بالتحولات السياسية والاجتماعية الكبرى التي كانت تجري في مصر. فانضم إلى الجماعة بعد عودته وتقرب منها وأصبح أحد مفكريها، وبدأ في كتابة المقالات والكتب التي تدعو إلى إعادة إحياء دور الإسلام في الحياة السياسية والاجتماعية.

سيد قطب السجين: الكتابة من خلف القضبان

بدأت الأمور تتخذ منحى مختلفا بعد انقلاب 1952، ففي ظل حكم عبد الناصر، دخلت مصر مرحلة جديدة من الصراع السياسي، وكان الإخوان المسلمون في قلب هذا الصراع.

اعتقل سيد قطب في 1954 مع مجموعة كبيرة من قادة الإخوان، وتمت محاكمتهم بتهم تتعلق بالتآمر على الدولة، وأعيد اعتقاله في عام 1965 على خلفية قضايا تنظيم الإخوان المسلمين والتي على إثرها تم اغتياله بحكم الإعدام في عام 1966.

أثناء سجنه، كتب قطب أهم أعماله الفكرية، منها "في ظلال القرآن" و"معالم في الطريق". في هذه الكتب، بلور قطب رؤيته لنظام إسلامي شامل، يرفض الجاهلية الحديثة ويدعو إلى إقامة مجتمع إسلامي قائم على الشريعة. كانت هذه الفترة هي التي جعلت من سيد قطب شخصية محورية في الفكر الإسلامي الحديث، ولكنه دفع ثمن أفكاره من حريته، وفي النهاية حياته.

سيد قطب الأب: إنسانية مخفية خلف الستار

ورغم شهرته كمفكر وشهيد في سبيل الإسلام، فإن الجانب الإنساني من شخصية سيد قطب يظل غير معروف لكثيرين. كان قطب أبا لبنتين، أمينة وأسماء، وعاش حياة أسرية هادئة نسبيا قبل أن تتفاقم الأمور السياسية. كانت علاقته ببنتيه مليئة بالعاطفة والحنان، كما يمكن أن نرى من رسائله التي كتبها لهما من السجن.

يظهر قطب في رسائله إنسانا يحمل في داخله مشاعر الأبوّة والحنان، بعيدا عن الصلابة الفكرية التي يعرفه بها الكثيرون. كان يحاول دائما أن يبث الأمل والتفاؤل في نفوس بناته، وأن يعبر عن حبه العميق لهن، رغم الظروف الصعبة التي كان يمر بها.

وهذا الجانب الإنساني من شخصية قطب يعكس تناقضات الحياة التي عاشها، حيث كان في الوقت نفسه مفكرا صلبا لا يلين أمام التحديات، وأبا يحمل في داخله كل معاني الحنان والرعاية.

يظل سيد قطب رمزا لشخصية معقدة، تحمل في طياتها تناقضات كبيرة. فهو الشاعر والأديب الذي تحول إلى مفكر إسلامي، وهو الأب الحنون الذي كان يحمل في قلبه أحلاما كبيرة لأمته وبناته، وهو أيضا السجين الذي اختار الموت على أن يتخلى عن مبادئه

سيد قطب: إرث وتأثير مستمر:

مرت أكثر من 6 عقود على استشهاد سيد قطب، وما زالت أفكاره تحظى بالنقاش والجدل في العالمين العربي والإسلامي. فقطب كان وما زال شخصية استثنائية من نواحٍ عديدة، ليس فقط لأنه كان مفكرا جريئا في طرحه، بل لأنه أيضا قدم رؤية شاملة للإسلام كمنظومة حياتية كاملة.

وبعد مرور تلك العقود فنحن الآن في حاجة إلى إعادة قراءة أفكار قطب في ضوء العصر الحديث. فالظروف الزمانية مختلفة، فالستينيات وما أدراك ما الستينيات كانت مليئة بالتحديات السياسية والاجتماعية التي جعلت قطب يتجه نحو الراديكالية في تفكيره، ولكننا اليوم نعيش في عالم مختلف يتطلب منا تقديم رؤية إسلامية تجمع بين الحفاظ على القيم والتعايش مع الواقع.

يظل سيد قطب رمزا لشخصية معقدة، تحمل في طياتها تناقضات كبيرة. فهو الشاعر والأديب الذي تحول إلى مفكر إسلامي، وهو الأب الحنون الذي كان يحمل في قلبه أحلاما كبيرة لأمته وبناته، وهو أيضا السجين الذي اختار الموت على أن يتخلى عن مبادئه.

علينا إعادة النظر في شخصية سيد قطب بكل جوانبها الإنسانية والفكرية قد تمنحنا فهما أعمق ليس فقط لما قدمه هذا الرجل من إسهامات فكرية على مستوى العالمين العربي والإسلامي، بل أيضا للتحديات التي واجهتها مصر والعالم العربي في تلك الفترة. وبهذا، فإن إرث سيد قطب لا يقتصر على الأفكار السياسية التي طرحها، بل يمتد إلى جوانب أخرى من شخصيته التي قد تساعدنا على فهم أفضل للتاريخ والفكر الإنساني بشكل عام.
التعليقات (0)