سياسة دولية

ترامب يتعهد بنشر وثائق عن اغتيال جون كينيدي حال فاز بالانتخابات المقبلة

الإعلان جاء بعد تعليق المرشح المستقل روبرت كينيدي جونيور حملته ودعمه لترامب- جيتي
الإعلان جاء بعد تعليق المرشح المستقل روبرت كينيدي جونيور حملته ودعمه لترامب- جيتي
أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أنه سينشئ لجنة رئاسية مستقلة متعلقة بمحاولات الاغتيال إذا أعيد انتخابه في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل ضمن الانتخابات المرتقبة.

وقال ترامب في تجمع انتخابي في ولاية أريزونا الجمعة: إنه سيكلف اللجنة بالإفراج عن جميع الوثائق المتبقية المتعلقة باغتيال الرئيس الأسبق جون كينيدي، بحسب ما ذكر موقع "أكسيوس".

وأضاف عن محاولة الاغتيال التي تعرض لها في تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا: "ستجري اللجنة أيضا مراجعة صارمة للهجوم الذي وقع الشهر الماضي".

وعن روبرت كينيدي جونيور قال ترامب: "لقد فقد والده وعمه في خدمة بلدنا، وكان بوبي نفسه عرضة لتهديدات متكررة لسلامته أثناء حملته الانتخابية.. هذا لتكريم بوبي".

اظهار أخبار متعلقة


وجاء هذا الإعلان بعد ساعات من تعليق المرشح المستقل روبرت كينيدي جونيور، لحملته ودعمه للمرشح الرئاسي للحزب الجمهوري، وهو ما اعتبرته شقيقته في بيان صادر عن عائلته خطوة تمثل "خيانة لقيم والدهم".

وقال كينيدي إن استطلاعاته الداخلية أظهرت أن وجوده في السباق "سيضر بترامب ويصب في مصلحة المرشحة الديمقراطية، كامالا هاريس"، رغم أن الاستطلاعات العامة الأخيرة لا تشير بوضوح إلى تأثير كبير له على دعم أي من مرشحي الحزبين الرئيسيين، وفق وكالة أسوشيتد برس.

وفي 13 تموز/ يوليو تعرض ترامب لمحاولة اغتيال، وأصيب بجرح طفيف في إطلاق نار أثناء إلقائه كلمة بتجمع انتخابي في بنسيلفانيا.

وتعرض الرئيس الخامس والثلاثون للولايات المتحدة جون كينيدي للاغتيال في 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 1963 في دالاس، بعد أن عبر موكبه بسرعة منخفضة في وسط المدينة، وفي حين مرور السيارة الرئاسية على ديلي بلازا، أُصيب جون كينيدي بطلقات نارية قاتلة من قبل جندي مشاة البحرية الأمريكية السابق لي هارفي أوزوالد الذي أطلق النار من كمين في مبنى قريب، بينما أصيب الحاكم كونالي بجروح خطيرة في الهجوم.

وكان كينيدي هو رئيس الولايات المتحدة الثامن والأخير الذي مات في منصبه، والرابع الذي اغتيل بعد أبراهام لينكون، جيمس جارفيلد وويليام ماكينلي، وأصبح نائب الرئيس ليندون جونسون رئيسًا تلقائيًا للولايات المتحدة عند وفاة كينيدي.

ألقت شرطة دالاس القبض على أوزوالد بعد 70 دقيقة من إطلاق النار، واتهم بموجب قانون ولاية تكساس بقتل الرئيس جون كينيدي والشرطي جي دي تيبيت الذي قتل بالرصاص بعد وقت قصير من الاغتيال.

اظهار أخبار متعلقة


وفي 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 1963 بينما كانت كاميرات التلفزيون الحية تغطي انتقال أوزوالد من سجن المدينة إلى سجن المقاطعة، أُطلِق النار على أوزوالد في الطابق السفلي من مقر شرطة دالاس من قبل مشغل ملهى ليلي في دالاس يدعى جاك روبي. 

ونُقِل أوزوالد إلى مستشفى باركلاند التذكاري، حيث توفي بعد الحادثة بوقت قصير.

وأدين روبي بقتل أوزوالد على الرغم من إلغاء الحكم لاحقًا عند الاستئناف، وتوفي روبي في السجن في عام 1967 أثناء انتظاره لمحاكمة جديدة.

وبعد تحقيق استمر 10 أشهر، خلص تقرير وارن إلى أن أوزوالد اغتال كينيدي، وأن أوزوالد تصرف بمفرده بالكامل، وأن روبي تصرف بمفرده في قتل أوزوالد.
التعليقات (0)