سياسة عربية

"الصحة العالمية" تسجل أول إصابة بشلل الأطفال منذ 25 عاما في غزة

إطلاق جولتين من التطعيم ضد شلل الأطفال في أنحاء قطاع غزة- الأناضول
إطلاق جولتين من التطعيم ضد شلل الأطفال في أنحاء قطاع غزة- الأناضول
أعلنت منظمة الصحة العالمية، إصابة رضيع عمره 10 أشهر في غزة، بالشلل بسبب فيروس شلل الأطفال من النمط الثاني، وهي أول حالة من نوعها في القطاع منذ 25 عاما.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن "الطفل الذي فقد الحركة في الجزء السفلي من ساقه اليسرى حالته مستقرة حاليا".

ولفتت المنظمة، إلى أنه من المقرر إطلاق جولتين من التطعيم ضد شلل الأطفال في أواخر آب / أغسطس الحالي وأيلول / سبتمبر المقبل في أنحاء غزة.



وكانت وزارة الصحة في غزة، رصدت إصابة الرضيع بمرض شلل الأطفال قبل أسبوع في مدينة دير البلح بوسط القطاع، المنطقة التي تشهد معارك في الحرب، ولم يتلق الرضيع أي تطعيمات.

اظهار أخبار متعلقة


ورغم أن فيروس شلل الأطفال الدائر المشتق من اللقاح من النمط 2، ليس أكثر خطورة بطبيعته من النمطين 1 و3، فهو مسؤول عن معظم حالات تفشي المرض في السنوات القليلة الماضية خاصة في المناطق ذات معدلات التطعيم المنخفضة.

ودعت وكالة الأمم المتحدة، الاحتلال وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تدير قطاع غزة إلى الموافقة على هدنة إنسانية لمدة سبعة أيام في الحرب المستمرة منذ 10 أشهر للسماح بإطلاق حملات تطعيم في القطاع.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت الأمم المتحدة: "إن نجاح الحملة يقتضي نقل اللقاحات ومعدات التبريد في كل خطوة، وتوفير الظروف التي تسمح للحملة بالوصول إلى الأطفال في كل منطقة من الأراضي المليئة بالأنقاض".

واكتشفت آثار فيروس شلل الأطفال الشهر الماضي، في مياه الصرف الصحي في دير البلح وخان يونس، جنوب ووسط قطاع غزة اللتين شهدتا نزوح مئات الآلاف من الفلسطينيين بسبب حرب الاحتلال الإسرائيلي على القطاع بحثاً عن مأوى، إذ يعتبر الأطفال دون سن الخامسة أشد الفئات عرضة للإصابة بالعدوى.
التعليقات (0)

خبر عاجل