صحافة إسرائيلية

صحفي إسرائيلي: لهذا السبب لم تنفذ "إسرائيل" عملية اغتيال هنية في قطر

تسود أجواء من الترقب في دولة الاحتلال الإسرائيلي تحسبا لرد إيراني متوقع- الأناضول
تسود أجواء من الترقب في دولة الاحتلال الإسرائيلي تحسبا لرد إيراني متوقع- الأناضول
اعتبر الصحفي الإسرائيلي رونين بيرغمان، أن عملية اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران جاءت بعد أشهر من التخطيط بناء على ما أوردته تقارير صحف غربية، مشيرا إلى أنه بناء على ذلك فإن الاغتيال منفصل عن استهداف القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر، كما أنه تحدث عن أسباب عدم إجراء العملية في قطر التي تحتضن مكتب حركة حماس السياسي.

وقال الصحفي الإسرائيلي في مقال نشره في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن "اغتيال هنية لم يكن مرتبطا أو مرافقا لاغتيال مسؤول حزب الله فؤاد شكر قبل بضع ساعات من ذلك".

وأضاف أن "المس برجل حزب الله كان ردا على إطلاق الصاروخ الذي قتل 12 طفلا وفتى في مجدل شمس، فيما كان المس بهنية، بسبب الهجوم الذي نفذته حركة حماس.. فقد خطط له منذ 7 أكتوبر وكان يحتاج إلى استعدادات خاصة"، على حد قوله.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح أن دولة الاحتلال "فضلت ألا تجري الاغتيال على أرض قطر حيث تتواجد القيادة السياسية لحماس، خشية أن يتسبب ذلك في إيقاف الوساطة".

وبحسب الكاتب، فإنه "على الرغم من أن اغتيال هنية وشكر نفذ على نحو منفصل فإنه يحتمل بالتأكيد أن يؤدي أثرهما المترابط إلى تصعيد في المواجهة بين إسرائيل ودول ومنظمات محور المقاومة".

وحول الرد المتوقع ردا على الاغتيالات الإسرائيلية، لفت الكاتب إلى أنه "في إسرائيل يقدرون أن الأمر كفيل بإن يتلخص في عدة أيام حتى أسبوع من القتال المتواصل".

وتسود أجواء من الترقب في دولة الاحتلال الإسرائيلي تحسبا لرد إيران متوقع على اغتيال هنية في طهران، بالإضافة إلى رد حزب الله المحتمل على اغتيال القيادي البارز فيه، فؤاد شكر، بغارة على العاصمة اللبنانية بيروت.

وتتوعد إيران بالرد على اغتيال الاحتلال للشهيد هنية عبر غارة على مكان إقامته في طهران انتهكت السيادة الإيرانية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، عن المرشد الإيراني علي خامنئي، قوله: "لقد اغتال الكيان الصهيوني المجرم والإرهابي ضيفنا العزيز في بيتنا وأحزننا ذلك، لكن هذا الكيان أعد لنفسه أيضا عقابا شديدا".

اظهار أخبار متعلقة


والأربعاء، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، استشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، في غارة للاحتلال الإسرائيلي، استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية، طهران.

وشهدت العاصمة الإيرانية طهران، الخميس، تشييعا مهيبا وحاشدا على الصعيدين الرسمي والشعبي، لرئيس المكتب السياسي، إسماعيل هنية ونائبه، اللذين اغتيلا فجر الأربعاء.

والجمعة، أجريت مراسم تشييع رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب، إسماعيل هنية، من مسجد محمد بن عبدالوهاب في العاصمة القطرية الدوحة بعد صلاة الجمعة، وذلك بالتزامن مع إقامة صلاة الغائب على الشهيد في العديد من الدول العربية والإسلامية.
التعليقات (0)

خبر عاجل