صحافة إسرائيلية

مركز بحثي: إيران تهدد المصالح الإسرائيلية في قارة أفريقيا

قال المركز إن توسع نشاط إيران في أفريقيا يعرض مصالح إسرائيل المهمة في القارة للخطر- الأناضول
قال المركز إن توسع نشاط إيران في أفريقيا يعرض مصالح إسرائيل المهمة في القارة للخطر- الأناضول
سلّط مركز بحثي إسرائيلي، اليوم الاثنين، الضوء على ما أسماها تهديد إيران "للمصالح الإسرائيلية" في قارة أفريقيا، مدعيا أنّ طهران تعمل على توسيع أنشطتها في القارة السمراء.

وقال مركز بحوث الأمن القومي في مقال للباحث داني سيترينوفيتش: "بينما يتركز الاهتمام الإسرائيلي هذه الأيام بشكل رئيسي على المساعدات التي تقدمها إيران للوكلاء، تواصل طهران توسيع أنشطتها في جميع أنحاء القارة الأفريقية، بما يزيد من التهديد السياسي للمصالح الأمنية والاقتصادية الإسرائيلية في هذه القارة".

وتابع: "في ضوء ذلك، يتعين على إسرائيل صياغة استراتيجية تمنع إيران من تحقيق أهدافها في أفريقيا"، مضيفا أنه "منذ بداية الحرب، بل وأكثر من ذلك منذ هجوم 14 نيسان/ أبريل الذي نفذته إيران ضد إسرائيل باستخدام أسراب من الطائرات بدون طيار، يبدو أن الاهتمام الإسرائيلي في السياق الإيراني يتركز بشكل أساسي على المساعدات التي ترسلها طهران إلى وكلائها في جميع أنحاء الشرق الأوسط من أجل الضغط على إسرائيل لوقف الحملة في قطاع غزة وبالتالي إنقاذ حماس، فضلاً عن احتمال نشوب حرب شاملة بين الجانبين".

وذكر أنّ "تركيز إسرائيل على النشاط الإيراني في جميع أنحاء الشرق الأوسط، يمكن أن يؤدي إلى إغفال اتجاه مهم للغاية في السياق الإيراني، ألا وهو تزايد النشاط الإيراني في القارة الأفريقية في الأشهر الأخيرة. وهذا النشاط يعرض للخطر عددا من المصالح الأساسية لإسرائيل في جميع أنحاء القارة".

ولفت إلى أن أفريقيا كانت قارة "مفضلة" لأنشطة إيران منذ بداية الثورة الإسلامية، ويرجع ذلك إلى مجموعة واسعة من الأسباب: فقد رأت إيران هوية أيديولوجية بينها وبين العديد من البلدان في أفريقيا، في ضوء رغبتها المشتركة في محاربة "الغازي الغربي الأجنبي".

وتابع: "بل إن طهران أرادت حماية الأقلية الشيعية الكبيرة في جميع أنحاء القارة، كما سعت إلى استغلال موارد القارة لتلبية احتياجاتها الخاصة. هذه الأسباب والقرب الجغرافي لأفريقيا من الشرق الأوسط جعل من أفريقيا قارة جذابة بشكل خاص في نظر القيادة الإيرانية".

وأشار إلى أنه "حتى في عهد الرئيس محمود أحمدي نجاد، زادت إيران بشكل كبير من نشاطها السياسي في جميع أنحاء القارة الأفريقية، ولكن يبدو أن الرئيس الإيراني السابق، إبراهيم رئيسي، أخذ الفكرة عدة خطوات إلى الأمام. وفي إطار رغبته في تعزيز العلاقة مع "الجنوب العالمي"، كبديل سياسي واقتصادي للغرب، اعتبر رئيسي تعزيز العلاقات مع أفريقيا الهدف السياسي الأول والأهم لرئاسته وعمل على تعزيز العلاقات مع العديد من الدول. في القارة، عقد العديد من المنتديات المشتركة بين إيران وأفريقيا وزار عدة دول في هذه القارة".

اظهار أخبار متعلقة



وادعى المركز الإسرائيلي أن "إيران زادت أنشطتها في أفريقيا. ولا يتعلق الأمر بتعزيز المصالح الاقتصادية والسياسية فحسب، بل يتعلق أيضا برغبة إيران في توسيع مبيعات نفطها إلى العديد من دول القارة من أجل الحصول على مكاسب سياسية واقتصادية من هذه المبيعات. وهذا الاتجاه ملحوظ بشكل خاص في منطقة شرق أفريقيا، ولكن يمكن ملاحظة الزيادة في النشاط الإيراني بشكل عام في جميع أنحاء القارة".

وأوضح أنه "في منطقة القرن الأفريقي وشرق القارة، تواصل طهران توسيع علاقاتها مع السودان وتنقل إلى أيدي الجيش السوداني طائرات بدون طيار من نوع مهجر 6، لتعزيز قدراتها في إطار الحرب المستعمرة في البلاد، ومع الاعتقاد أنه بهذه الطريقة ستتمكن إيران من جني مكاسب سياسية وأمنية- تجديد العلاقة السياسية بين الدول وإنشاء ميناء لاستخدام طهران في منطقة بورتسودان، وتشبه هذه العملية إلى حد كبير المساعدة التي قدمتها إيران للرئيس الإثيوبي آبي، كجزء من الحرب الأهلية التي شنها ضد المتمردين من مقاطعة تيغراي - وهي المساعدة التي أدت إلى تحسين قدرات الجيش الإثيوبي بشكل كبير".

وبحسب المركز البحثي، فإنه إلى جانب تعميق العلاقات مع السودان، جددت طهران علاقاتها الدبلوماسية مع جيبوتي العام الماضي بعد انقطاع دام سبع سنوات. وكان موقع جيبوتي الاستراتيجي بالقرب من مضيق باب المندب أحد الأسباب الرئيسية لرؤية طهران لتجديد هذه العلاقات. علاوة على ذلك، وإلى جانب هذه الجهود، تعمل طهران على تعميق علاقاتها الدبلوماسية مع القاهرة، من خلال مجموعة واسعة من القنوات.

وأكد أن تعميق العلاقات مع الجيش السوداني، والرغبة في تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع مصر، وتجديد العلاقة السياسية مع جيبوتي، يسمح لإيران بزيادة تواجدها الأمني في هذه المنطقة الاستراتيجية. وستخدم هذه الخطوة عددًا من الأغراض المهمة من وجهة نظر إيران، من بينها زيادة "الحصار الاقتصادي" على إسرائيل، وإعادة بناء قنوات لنقل الذخيرة إلى حماس في قطاع غزة، فضلاً عن تحسين القدرة على زيادة إسقاط قوتها. القوة البحرية في هذا المجال، من خلال البحرية الإيرانية.

وقال المركز إنه "حتى في شمال أفريقيا، تواصل إيران توسيع علاقاتها السياسية مع تونس، ومؤخرًا تم إلغاء شرط التأشيرة للمواطنين الإيرانيين الذين يسعون لدخول البلاد، وذلك على ما يبدو بهدف تسهيل بناء العلاقة الاقتصادية بين البلدين. ويضيف توسيع هذه العلاقات أيضًا إلى العلاقات الاستراتيجية التي بنيت في السنوات الأخيرة بين إيران والجزائر، وكذلك إلى البصمة الأمنية والسياسية التي تتمتع بها طهران في ليبيا".

وأردف بقوله: "من خلال القيام بذلك، تحاول إيران بناء "سلسلة متصلة إقليمية" في البلدان الشمالية من القارة، مما يسمح لها ليس فقط بالوصول إلى البحر الأبيض المتوسط ومضيق جبل طارق، بطريقة تزيد من التهديد الذي تتعرض له القارة الأوروبية، بل ولكن بالأساس لزيادة الضغط العسكري على المغرب، الذي تعتبره القيادة الإيرانية معقل النشاط الإسرائيلي/الأمريكي في هذه القارة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الوجود الإيراني يسمح لها بزيادة المساعدات العسكرية لمتمردي البوليساريو، الذين يقاتلون الوجود المغربي في منطقة الصحراء الغربية. وإلى جانب ذلك، تحاول إيران أيضا توسيع علاقاتها السياسية مع موريتانيا وبالتالي زيادة "الشعور بالحصار" على المغرب من جانبه الغربي أيضا".

اظهار أخبار متعلقة



وبيّن أنه إلى جانب هذا النشاط في القرن الأفريقي وشمال أفريقيا، تعمل إيران على توسيع علاقاتها الاقتصادية مع مختلف البلدان في شرق القارة، بما في ذلك كينيا وأوغندا وزيمبابوي. إلى ذلك، تحاول طهران استغلال الفراغ الناجم عن "انسحاب" الوجود الفرنسي في منطقة الساحل، وكما هو الحال مع الصين وروسيا، فإنها تحاول أيضاً الحصول على حصة اقتصادية وسياسية في تلك الدول. ومن الأمثلة على ذلك النيجر، حيث لدى إيران عدد كبير من المصالح مثل خامات اليورانيوم، التي يمكنها شراؤها لاستخدامها في برنامجها النووي. وفي الواقع، لم يتم الإبلاغ إلا مؤخرًا عن توقيع اتفاقية بين البلدين حول هذه القضية.

وشدد على أنه يجب أن تثير هذه التطورات قلق إسرائيل بشكل خاص، لأنها تزيد من التهديد العسكري لإسرائيل من منطقة القرن الأفريقي وتهدد قدرة إسرائيل على مواصلة الاتجاه نحو تشديد العلاقات السياسية مع العديد من الدول في جميع أنحاء القارة.

ولفت إلى أنه في هذه الأثناء، تعمل إيران على الإضرار بالجهود السياسية التي تبذلها إسرائيل، وخاصة تجاه منظمة الدول الأفريقية، من خلال الجزائر وجنوب أفريقيا، اللتين يُزعم أنهما تفرضان ثمناً من دول القارة مقابل دعمها لإسرائيل (المغرب على سبيل المثال). علاوة على ذلك، تستخدم إيران علاقاتها معهم للتحايل على العقوبات المفروضة عليها من قبل الغرب، وقبل كل شيء لتعزيز مكانتها باعتبارها مصدرًا رائدًا للأسلحة في العالم، وذلك بشكل أساسي من خلال تصدير الطائرات بدون طيار التي تمتلكها إلى أي شخص يريدها.

اظهار أخبار متعلقة



وفق المركز، فمن الصحيح أن تفكر إسرائيل في بناء استراتيجية هدفها الحفاظ على قدرتها على النفوذ في القارة الأفريقية إلى جانب تقليص كبير لقدرة إيران على النفوذ في أفريقيا. ولأن التوقيع السياسي لإسرائيل في هذه القارة محدود للغاية (لدى إسرائيل 10 تمثيليات في القارة الأفريقية وحدها)، فمن الصحيح دراسة الخطوات التالية:

- التعاون مع دول الخليج، التي تنظر أيضاً بعين الشك الشديد إلى النشاط الإيراني في أفريقيا، والذي يعرض مصالحها الأساسية في القارة للخطر.

- تعميق التنسيق مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالعلاقات مع الدول التي تخشى النشاط الإيراني وخاصة لتحقيق أسعار الربح (أو الخسارة) لأي دولة تختار عدم التعاون مع إيران.

- تعميق العلاقات الأمنية مع دول القرن الأفريقي ودول شرق أفريقيا لمنع إيران من "السيطرة" على البحر الأحمر لتلبية احتياجاتها الخاصة، وفي الوقت نفسه تعزيز التنسيق مع مصر فيما يتعلق بالبحر الأحمر. منع الزحف الإيراني في هذه المنطقة.

- تكثيف كبير للحملة السياسية الرامية إلى منع إيران من تصدير الأسلحة النووية التي تمتلكها وبالتالي تحسين وضعها الاقتصادي والأمني (من خلال تبادل هذه المساعدات).

- توسيع المساعدات الاقتصادية والعسكرية التي تقدمها لدول القارة التي تعارض الوجود الإيراني فيها، والتي اختارت الحفاظ على علاقاتها مع إسرائيل، رغم "إغراءات" تعميق التعاون مع طهران.

وختم المركز البحثي الإسرائيلي بالقول إن توسع النشاط الإيراني في جميع أنحاء أفريقيا يعرض مصالح إسرائيل المهمة في القارة للخطر. ومن دون بناء استراتيجية واسعة مع دول أخرى، يكون هدفها تحدي هذا النشاط، قد تستخدم إيران موطئ قدمها في أفريقيا لزيادة التهديد العسكري والاقتصادي لإسرائيل، ولثني الدول الأخرى عن التعاون معها، ولإقناع الدول الأخرى بعدم التعاون معها. وتحصيل ثمن من تلك الدول التي اختارت زيادة التعاون مع إسرائيل. وعلى الرغم من تنوع التحديات الأمنية التي تواجه إسرائيل هذه الأيام، فإنها تتجاهل أنشطة إيران في أفريقيا.
التعليقات (0)