حقوق وحريات

مئات الأردنيين يتظاهرون تنديدا باغتيال هنية وللمطالبة بوقف الحرب على غزة (شاهد)

 الوقفة الاحتجاجية الغاضبة، التي تمّت في الساحة المقابلة لمسجد "الكالوتي"- جيتي
الوقفة الاحتجاجية الغاضبة، التي تمّت في الساحة المقابلة لمسجد "الكالوتي"- جيتي
نظّم مئات الأردنيين، مساء الجمعة، وقفة احتجاجية، في العاصمة عمّان، على مقربة من سفارة الاحتلال الإسرائيلي لدى المملكة، وذلك للمطالبة بإغلاقها، وتنديدا باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وتضامنا مع كامل قطاع غزة المحاصر، الذي يشهد حربا مدمرة للشهر العاشر على التوالي. 

وهتف المحتجّون في الوقفة الاحتجاجية الغاضبة، التي تمّت في الساحة المقابلة لمسجد "الكالوتي" بمنطقة الرابية، على بعد مئات الأمتار من مقر سفارة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بعد أن أدّوا صلاة الغائب؛ بجملة من الشعارات، أبرزها: "قالوا حماس إرهابية.. كل الأردن حمساوية"، "أمريكا هي هي.. أمريكا راس الحية"، "يا أبو العبد هنية.. ربح البيع"، "نمضي خلفك يا حماس".


كذلك، رفع المتظاهرون في الوقفة التي دعا إليها كل من الملتقى الوطني لدعم المقاومة، والحركة الإسلامية، تحت شعار "الاعتداء على الأقصى إعلان حرب على الأردن"، عدّة صور توثق ما يقترفه الاحتلال الإسرائيلي على الأهالي في قطاع غزة.

أيضا، هتف المتظاهرون بشعارات: "بايعناك بايعناك.. يا هنية بايعناك" و"يا أم الشهيد هنيئًا لك.. يا ريت أمي بدالك" و"يا شهيد ارتاح ارتاح.. واحنا نواصل الكفاح"، "قالوا عن غزة رح تركع.. (..) يخسأ الخائن واللي طبع.. كل بلادي مع حماس".

إظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك، يعيش الأردن منذ أشهر على إيقاع المظاهرات الغاضبة التي تندد باستمرار الحرب على الأهالي في قطاع غزة، كان آخرها مسيرات شهدتها عدّة مدن، بينها عمان، ومحافظات إربد وعجلون (شمال) والزرقاء (وسط)، وذلك منذ اللحظات الأولى من إعلان استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية. فيما لا تزال دعوات التظاهر تتسارع.


وأعلنت حماس وإيران، الأربعاء، عن اغتيال هنية، بغارة جوية للاحتلال الإسرائيلي استهدفت مقر إقامته في طهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان، فيما لم تتبن تل أبيب ذلك حتى الساعة.

وقالت الحركة في بيان؛ إنها "تنعى لأبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم، الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية رئيس الحركة"، مشيرة إلى أنه استشهد "إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".
التعليقات (0)